مريض الضغط في رمضان .. أطعمة تناوليها وأخرى ابتعدي عنها

مريضة الضغط من أكثر المرضى المحتاجين إلى مزيد من الاهتمام والرعاية في رمضان؛ حتى لا تصاب بعدم توازن ومشاكل الضغط خاصة وأن شهر رمضان هذا الصيف يواكب طقساً شديد الحرارة.

ويقول الدكتور حسين سيد استشاري أمراض الباطنة إنه بالنسبة لمريض الضغط المرتفع لا بد أن يتناول الدواء قبل الإفطار وقبل السحور في موعده، وأن يهتم بقياس ضغط الدم بانتظام.

يجب أن يبتعد المريض عن المشهيات المالحة كالمخللات، وأن تكون نسبة الملح في الطعام قليلة، ويمكن استخدام الليمون كبديل إن أمكن أو استخدام ملح البوتاسيوم الطبي؛ ويمكن وضع عصارة الليمون على الحساء وكذلك الفلفل الأسود لجعلها مقبولة المذاق؛ يمكن تناول الكركديه كمشروب بارد وساخن بدلاً من المشروبات التي ترفع ضغط الدم؛ تخفيض الوزن من العوامل المساعدة للشفاء من ارتفاع ضغط الدم، لهذا يجب الابتعاد عن تناول الدهون؛ تناول كمية قليلة من الخشاف.

في وجبة الإفطار:
البدء في الإفطار بالحساء والسلاطة الخضراء. تناول 3 ملاعق أرز أو 2 حبة من المحشي أو ربع رغيف. بعد 3 ساعات من الإفطار يمكن تناول ثمرة فاكهة.

في وجبة السحور :
يجب مراعاة: أن تكون كمية الطعام محددة الحرارية.
وأن تتكون من: قطعة توست- بيضة مسلوقة- قطعة جين بيضاء- علبة زبادي بلا دسم- خيار- ويجب مراعاة إشراف الطبيب على الصائم من مرضى ضغط المرتفع والسكر.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية