احذري الآيس كريم وهذه الأطعمة خلال فترة الحمل

يؤثر النظام الغذائي الصحي للمرأة الحامل في تطور الجنين أثناء وجوده في الرحم، لذا لا يصبح أمام الأم سوى خيار واحد؛ وهو الاهتمام بطبيعة الطعام، وفي فترة الحمل تزيد الحاجة إلى المكوّنات الغذائية.

والتحكم في الوجبات أمر مهم، على المرأة الحامل اتباعه؛ مثل ضرورة تنظيم الوجبات، وتنويع فئات الطعام، وأيضًا الابتعاد عن الأطعمة الضارة التي تؤثر سلبًا في صحة الأم والجنين أيضًا، وإليكِ مجموعة من هذه الأطعمة، التي يجب الابتعاد عنها؛ لضمان التغذية السليمة للأم والجنين معًا.

اقرئي أيضًا : فساتين بيضاء موضة الموسم بتوقيع ماركات عربية  

الملفوف
الملفوف والبصل والثوم والفجل من الأطعمة التي تسبب الغثيان، القيء، الانتفاخات، حرقة المعدة، وذلك في الشهور الأولى أثناء فترة الحمل، لذا إذا كنتِ تشعرين بالانزعاج عند تناولها، فيمكن التقليل منها، أو تجنب تناولها في الوجبات الرئيسية.

اللحوم غير الناضجة
مثل اللانشون والبسطرمة والسلامي والبيبروني، وذلك لأنها لحوم تمت معالجتها، وتحتوي على مادة حافظة تدعى «نترات الصوديوم» وهي من المواد المسرطنة التي ترفع من نسبة إصابة الأجنة بأورام المخ.

البيض
تناول البيض غير مكتمل النضوج يؤدي للإصابة ببكتريا السالمونيلا، التي تسبب التسمم الغذائي لدى المرأة الحامل.

اقرئي أيضًا : رجيم الطوارئ لإنقاص 6 كيلوغرامات في ثلاثة أيام  

التونة
يفضل عدم تناول الأسماك المعلبة، وتحتوي التونة المعلبة على كميات من ميثيل الزئبق، وهو معدن ثقيل سام، ويؤثر في الجهاز العصبي المركزي لدى الجنين في رحم الأم.

الكبدة النيئة
يجب تجنب تناول الكبدة، خاصة أثناء المراحل الأولى من الحمل؛ نظرًا لاحتوائها على الريتينول، وهو أحد أشكال فيتامين A، وهى تؤثر في تطور ونمو الجنين، وتسبب تشوّه الأجنة.

منتجات الألبان غير المبسترة أو المغلية
يحتوي اللبن غير المغلي، أو المبستر، على بكتيريا الليستريا، وهي تسبب مشاكل صحية خطيرة؛ مثل الإصابة بالصداع، الحمى، القيء، غثيان، آلام عضلات، تشنجات، عدم القدرة على التمييز، الإجهاض، الولادة المبكرة.

شاهدي أيضًا : 



 

الفول السوداني
يمنع تناول الفول السوداني على المرأة الحامل؛ لتجنب الإصابة بالحساسية أو الربو.

الآيس كريم
بعض أنواع الآيس كريم يتم إعداده بواسطة البيض النيئ أو بواسطة اللبن غير المبستر، أو غير المغلي، مما يؤدي إلى خطر الإصابة ببكتريا الليستريا، وكذلك لاحتوائها على مواد اصطناعية وصبغات وألوان ضارة.

السوشي
السوشي المطهو بطريقه نيئة يشكل خطورة على صحة المرأة الحامل والجنين؛ لأنه يحتوي على الدودة الشريطية التي تمتص المواد الغذائية من الداخل، مما يؤثر في تغذية الجنين.

القرفة
يمنع تناول القرفة للمرأة الحامل؛ لأنها تساعد على انقباض عضلة الرحم، وذلك لأنها محفزة للرحم، وتسبب الإصابة بالمغص الشديد، خاصة في بداية الشهر التاسع.

المايونيز والكاسترد
يمنع تناولهما؛ لأنها يتم تحضيرهما بواسطة البيض النيئ.

البقدونس
من الأطعمة الممنوع تناولها أثناء فترة الحمل؛ لأنه يسبب انقباضات شديدة في الرحم تؤدي إلى الإجهاض وكذلك حدوث نزيف.

المخللات
ممنوع تناولها لدى المرأة الحامل؛ نظرًا لاحتوائها على نسبة كبيرة من الأملاح التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الأملاح في الكلى والبول، واحتباس الماء داخل الجسم، وكذلك تورم القدمين لدى المرأة الحامل.

اقرئي أيضًا : قناع الموز والبرتقال لتنقية وإنعاش جميع أنواع البشرة  

الزعتر
تناوله يسبب ارتفاع ضغط الدم، وكذلك ينشط الرحم، ويحفز انقباضاته.

التمر
يجب التقليل منه أثناء فترة الحمل؛ لأنه يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم، مما قد يؤدي إلى خطر الإصابة بسكري الحمل، وكذلك زيادة الوزن.

أضف تعليقا