البهارات، أضرارها ومنافعها

تختلف البهارات من بلاد إلى أخرى، ومن مطبخ إلى آخر، مصدرها الرئيسيّ الشرق والبلاد العربيّة التي تشتهر باستخدام البهارات بكثافة في مطبخها.

عرف عنها الكثير من الفوائد ولكن بالمقابل هل لهذه البهارات والتوابل أضرار؟

البهارات صيدليّة متكاملة
توصف بعض أنواع البهارات بالصيدليّة المتنقلة، لاحتوائها على فوائد كثيرة في العلاج والوقاية من العديد من الأمراض، كأمراض القلب، أعراض تخثّر الدم كانسداد الشرايين والأوعية، حيث تعتبر البهارات الحارّة كالفلفل الأحمر والكاري من أبرزها.

البهارات للوقاية
تساعد غالبيّة أنواع البهارات والتوابل على تسهيل عمليّة الهضم، وحماية الجهاز الهضميّ من البكتيريا الضارّة، وهناك أنواع من الأعشاب المجفّفة تصنّف من ضمن قائمة التوابل والبهارات تعتبر علاجاً شعبيّاً لنزلات البرد والرشح، تستخدم كمشروب ساخن مثل البابونج والزهورات إضافة إلى بخار الكينا لعلاج مشاكل الحبال الصوتيّة وضيق التنفس كذلك في علاج آلام البطن وعسر الطمث كالقرفة والمريميّة، وكذلك الكمّون لمعالجة النفخة وتشنّج القولون.

اقرئي أيضًا : البديل الآمن لأدوية إنقاص الوزن  

يستخدم اليانسون للاسترخاء، له فوائد للصحة الجنسيّة لدى الإناث والذكور، كما يستخدم الزنجبيل لتوسيع الأوعية الدمويّة ومحاربة التهاب المفاصل.

تحتوي التوابل على نسبة عالية من المعادن والفيتامينات المختلفة، كما يحتوي بعضها على مضادّات الأكسدة، مثل الكركم الذي يعتبر مضادّاً للالتهابات أيضاً.

يستخدم العديد من التوابل والأعشاب في تخفيف الوزن والوقاية من تراكم الدهون، منها الفلفل الأسود الذي يساهم أيضاً في علاج الأمراض المرتبطة بالسمنة، وفقاً لدراسة نشرتها منظمة ACS، كما تفيد الأطعمة الغنيّة بالبهارات الحارّة في تسهيل عمليّة الاستقلاب (الأيض ).

اقرئي أيضًا : خطوات لتجديد روتين الجمال هذا الربيع!  

البهارات ..... أضرار مختلفة

اضطرابات هضميّة
أغلب الأضرار الناتجة عن البهارات تكون من أصنافها الحادّة، مثل الفلفل الأسود والأحمر والشطّة، التي تؤذي الحليمات الذوقيّة وتؤدّي إلى اضطرابات هضميّة خاصّة للمصابين بقرحة المعدة، فضلاً عن مساهمتها بالإصابة بمرض البواسير.

حساسيّة العيون :
تعتبر البهارات عموماً مثيرة لحساسيّة العيون، لذلك يجب تجنب ملامستها للعيون وغسلها بالماء فوراً بحال حدوث ذلك.
هناك بعض الأشخاص يعانون من الحساسيّة تّجاه الهال "الحبهان" الذي يسبّب تشنجات لمن يعانون من حصى المرارة.

الإجهاض
الاستخدام المفرط لإكليل الجبل "روز ماري" يمكن أن يؤدّي إلى الإجهاض، وإلى وذمة رئويّة أي تراكم السوائل فيها، يفضّل عدم تناول الروز ماري للمصابين بمشاكل ضغط الدم، تشنّجات القولون، أو القرحة المعديّة.

يحذر من استعمال الحلبة أثناء الحمل لما تسبّبه من تقلّصات في الرحم، وكذلك عدم تناول كميّات كبيرة منها تجنّباً للغثيان والاضطرابات الهضميّة.

اقرئي أيضًا : صيحات ألوان الشعر الأكثر رواجاً في 2017  

الاعتدال بتناول البهارات
بالتأكيد لا يمكن الاستغناء عن البهارات والتوابل في أغلب المطابخ حول العالم، لكنّ الإكثار منها يعتبر خطراً على الصحّة، كما أنّ لكلّ شخص حساسيّة تّجاه بعض المكوّنات، يجب مراعاتها دائماً في طعامنا.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية