دور الكيراتين في فرد الشعر، وهل يعد آمناً على الشعر

ترغب الكثير من النساء في شعر مفرود غير مجعد ولا يفقد فرده بعد الغسل، وانتشرت في السنوات الأخيرة علاجات الشعر والفرد والتخلص من تجاعيد الشعر عن طريق إضافة مادة الكيراتين، تجعل شعر المرأة مفروداً لشهور، ويكمن السؤال هنا: هل هو علاج آمن كما يدعي خبراء التجميل؟

الكيراتين عبارة عن مادة طبيعية موجودة في شعر الإنسان، يصنعها الجسم خلال العملية البيولوجية، ولا يمكن أن تؤخذ من مستحضر خارجي لتغذية الشعر، أما الكراتين الموجود في صالونات التجميل فهو اصطناعي كيميائي، يحتوي على مخلفات حيوانية بالإضافة إلى احتوائه على مادة الفورمالديهايد المصففة للشعر.

ومن المعروف أن مادة الفورمالين تسبب خطورة على الجهاز التنفسي، واستخدامها في فرد الشعر لأكثر من مرة يتلف نوعية طبقات الشعر فيما بعد، والكراتين والبوتكس هو أحد أهم الأسباب لتلف الشعر وتساقطه؛ كونه مركباً حمضياً من مادة الفورمالديهايد الحارقة والتالفة للشعر.

وعلاج الكيراتين المتوافر لدى الصالونات ليس كيرياتين طبيعياً، حتى إنه كُتب عليه هذا من الخارج؛ لأن الكيراتين الطبيعي لا يمكن أن يفرد الشعر بهذا الشكل، بينما ليأتي بهذه النتيجة لابد من إضافة مادة الفورمالين، وهي مادة ضارة بشكل كبير للشعر وللجلد، حيث إن تكرار استخدامها يزيد خطر الإصابة بالسرطان.

وأصبحت هذه المواد ممنوعة من الهيئات الصحية في الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل نظراً لما تسببه من مشاكل لسقوط الشعر، وأكدت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان أن الكيراتين مسبب لسرطان الرئة وأمراض الجهاز التنفسي خاصة للعاملين في الصالونات.

لذا ننصحك عزيزتي بالابتعاد عن الوصفات التي تحتوي على مواد كيميائية لفرد الشعر، والاتجاه ناحية الوصفات الطبيعية التي تعمل على تنعيم الشعر وفرده، وإليك وصفة طبيعية لشعر ناعم بعيداً عن استخدام الكرياتين.

وصفة الزبادي
المكونات:
كوب من الزبادي
2 ملعقة من العسل
2 ثمرة من الموز
طريقة التحضير:
اهرسي الموز جيداً باستخدام الشوكة، ثم أضيفي العسل والزبادي إلى عجينة الموز، مع التقليب جيداً؛ حتى تحصلي على عجينة متماسكة.

ضعي الخليط على شعرك بالكامل واتركيه لمدة ساعة ثم اغسليه بالماء والشامبو جيداً، مع وضع المرطب الخاص بك؛ للحصول على نتائج مرضية.

 

شاهدي أيضا

اقرأي أيضا

زيت الزيتون طريقة السعوديات المفضلة لإزالة الشعر من دون ألم 

4 خلطات طبيعية لتفتيح المنطقة الحساسة والنتيجة خلال أيام 

خلطات تنعيم وتكثيف الشعر على طريقة السعوديات

أضف تعليقا