تفاحة في اليوم تبعد شبح الطبيب

"تفاحة في اليوم تبعد شبح الطبيب".. مثل معروف يؤكد أهمية التفاح بدليل أن العلماء أثبتوا أنها الفاكهة الأولى للحد من ارتفاع الكولسترول وتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب إليك فوائده وطريقة طهيه وأنواعه وكيفية حفظه وشرائه تقدمها خبيرة الطهى دعاء عاشور.
* أنواعها:
توجد منه ثلاثة أنواع؛ الأصفر والأخضر والأحمر، وكل منها يتمتع بنفس الفوائد، وإن كان الأصفر منها هو الأكثر احتواءً على السكر.
* كيف تشترينها؟
يفضل التفاح الكندي فهو أحسن الأنواع. وموسمه ما بين نوفمبر إلى يوليو بالنسبة للتفاح الأصفر. ومن أكتوبر لإبريل للأحمر. ومن نوفمبر إلى أبريل للأخضر.
* حفظها:
احفظيه خارج الثلاجة لعدة أسابيع.
فوائده الصحية:
(أ) للرشاقة: يحتوي التفاح على الألياف التي تعمل على تقليل الشهية وذلك لأنه يحتاج للمضغ الجيد لمدة معقولة وأيضاً لأنه يكون طبقة عازلة كالجل تقلل من الإحساس بالجوع، واحتواء التفاح على مادة البكتين يجعله يمتص بعض السكريات الموجودة في الأطعمة، ويساعد الجسم في التخلص منها أثناء التبرز. لذلك يسبب الرشاقة.
(ب) مضاد للكولسترول: تناول من تفاحتين إلى 3 لمدة 45 يوماً يخفض الكولسترول بإجمال يصل إلى 20% وخاصة الكولسترول الخبيث. ويفضل للحصول على هذه النتيجة تناول التفاحة بقشرتها بعد غسلها جيداً وتجفيفها.
(ج) منظم للأمعاء: نظراً لاحتوائه على مادة البكتين فإن التفاح يحقق خاصة مزدوجة على الأمعاء.. وتناول التفاح يقلل من نوبات الإسهال. وإذا تناولناه نيئاً
فهو يعالج الإسهال أما إذا تناولناه مسلوقاً أو كمبوت فيصبح ملينًا للمعدة ويقلل من نوبات الإمساك.
في العصور الوسطى كانوا يجهزون بعض أنواع الأدوية بخلطها ببذور التفاح المهروسة. ومن هنا جاءت فكرة المراهم.
مكوناتها:
- 50 سعراً/ 100 جرام
- الماء: 3, 84 جرام
- السكريات: 6, 12 جرام
- الألياف: 2,5 جرام
- البوتاسيوم: 145 ملجم
- فيتامين ج: 6 ملجم
المغنسيوم: 4, 6 ملجم
- الكالسيوم: 4ملجم
الكمية المناسبة:
تفاحة واحدة تعطي 25% من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين "ج" بشرط تناولها دون طهو؛ لأنها تفقد 30% من فيتاميناته أثناء الطهو.
وإذا كنت تعانين من ارتفاع الكولسترول في الدم بنسبة ملحوظة فتناولي من تفاحتين إلى ثلاث تفاحات يومياً بقشرتها. وإذا كنت تعانين من الأرق فتناولي تفاحة قبل النوم.
معلومة تهمك:
إذا أردت عمل كومبوت ناجح للتفاح.. فاخلطي التفاح بعد تقطيعه وتقشيره مع قليل من السكر وعصير ليمونة والفانيليا. واتركي الخليط ليلة كاملة قبل عمل الكومبوت.

 

شاهدي أيضًا :

 

 

اقرئي أيضًا :

الأفوكادو ضد الاكتئاب  

خزائن العجائن وفوائدها الصحية  

تجنبي هذه الأخطاء بعد إزالة الشعر؛ لأنها تضر بجمالك  

الشيكولاتة وقشر البرتقال لأسنان أكثر بياضًا بصورة طبيعية  

 

أضف تعليقا