6 توابل سحرية لحرق الدهون والتخسيس

تتميّز التوابل والبهارات في إضافة نكهات مميزة، سواء لاذعة أو حلوة إلى الأطباق. كما أنها تساهم في تحسين الصحة والتحكّم بالوزن، حسب اختصاصيّة التغذية مليكة قطان، التي تعدّد في ما يأتي، أنواع التوابل والبهارات المحقّقة الرشاقة:

1- الكمّون: تتوفّر في الكمّون، مادة الـ"فيتوستيرول" التي تمنع امتصاص الـ"كوليسترول" من الطعام. كما تبيّن أيضًا أن الكمّون يحول دون تراكم الغازات في المعدة والأمعاء، وبالتالي هو يعزّز عمليّة الهضم. وبهدف التخسيس، يمكن إضافة الكمّون إلى بعض المأكولات، كالحمّص والزبادي، أو شرب مغلي الكمّون على الريق. يُعدّ نقيع الكمّون عبر نقع ملعقتين من بذور الكمّون في الماء لليلة، وفي اليوم التالي يُغلى المزيج ويُشرب بعد تصفيته لإزالة البذور منه. ويمكن إضافة شرائح من الليمون الحامض إلى نقيع الكمّون أيضًا.

2- الفلفل الحارّ: تتوفّر في الفلفل الحارّ، مادة الـ"كابسيسين"، التي ترفع معدّل الأيض بنسبة 5%، وبالتالي هي ترفع نسبة إحراق الدهون بنسبة 16%. ويمكن إضافة الفلفل الحارّ، إلى أطباق الدجاج والسلطة.

3- الفلفل الأسود: تتوفّر في الفلفل الأسود، مادة الـ"بيبرين"، التي توقف تشكيل خلايا الدهون. ويمكن نثر الفلفل الأسود، على أطباق اللحم الأحمر والدجاج والسمك، كما البيض.

4- القرفة: أثبتت دراسات أن القرفة تخفّض معدّل السكر في الدم، إذ هي تسيطر على كمّ الـ"إنسولين" في الدم، كما أنّها ترفع مستوى الأيض، ما يسمح بإحراق المزيد من السعرات الحرارية، وبالتالي فقدان الوزن. وللتخفيف من كمّ السعرات الحرارية في الطعام، يُنصح بإضافة القرفة عوضًا عن السكر، أو رشّ ملعقة صغيرة من القرفة على رغيف الشوفان أو حبوب الفطور والحليب والشاي وقطع التفاح لإعداد وجبة خفيفة صحيّة.

5- الكركم: يخفّض الكركم الوزن ويقلّل من تكوّن الخلايا الدهنية، وهو يُضاف إلى الأطباق اليوميّة، كالسلطة واللحم المشوي والبيض المخفوق.

6- بذور الخردل: تعزّز بذور الخردل معدّل الأيض بنسبة 25%، أي هي تحرق ما لا يقلّ عن خمسين سعرة حرارية في إثر تناولها بنصف ساعة.

بالفيديو: شاهدي 8 فوائد سحرية لشرب الماء وعصير الليمون صباحاً :

 

اقرئي أيضاً:

تمارين رياضيّة لزيادة الطول طبيعيّاً

عصير الليمون بالفجل والزنجبيل لتخسيس دهون البطن

3 نصائح تخلّصك من الكرش

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة