أسرار العناية بالشعر الطويل بعد الأربعين

إذا كنتِ من محبّات الشعر الطويل وترغبين بخصلات مسترسلة على كامل ظهركِ بعد سنّ الأربعين تماماً كالنجمات Demi Moore ، Julianne Moore و Gwyneth Paltrow فعليكِ بمراجعة نظامكِ الغذائيّ والحرص على تناول العناصر الأساسّية المحفزة لتطويل الشعر وهي كالآتي:


البيوتين
يعدّ البيوتين من أهمّ العناصر المحفّزة لتسريع نموّ الشعر في فترة قصيرة، يُستمدّ من أطعمة متنوّعة كالدجاج الذي يعدّ بديلاً مثاليّاً للّحوم الحمراء.

الحديد والزنك
يعرف أنّ نقص عنصريّ الحديد والزنك في الدم يعني الأنيميا وافتقار الجسم لأهمّ العناصر الأساسيّة لبنائه بشكل سليم، وهذا ما يؤدّي فوراً إلى أعراض سلبيّة متنوّعة منها تباطؤ معدل نموّ الشعر بشكل مخيف وتساقطه. لذا لابد من تناول هذين العنصرين بكميات متوازنة ومن مصادر جيدة منها اللحوم الحمراء والخضار الورقية داكنة الخضرة.

البيتا كاروتين
لكي ينمو الشعر بصورة متوازنة وبشكل كثيف، لا بدّ أن تتوفّر له كلّ العناصر الأساسيّة مع بعضها البعض ومنها الفيتامين A، خاصّة وأنّ الفروة تحتاجه بصورة خاصّة لتعزيز وتنظيم إفرازاتها للزيوت الطبيعيّة، وهذا ما يمنع أعراض الحكّة وتهيّج الفروة. ويعدّ كلّ من الجزر، البطاطا الحلوة، اليقطين، البابايا وغيرها من الخضار ذات اللّون البرتقاليّ الداكن من أهمّ الأطعمة الغنيّة بالبيتا كاروتين والذي يحوّله الجسم إلى فيتامين A.

الفيتامين C
مصادر الفيتامين C متنوّعة جدّاً من البرتقال إلى اللّيمون فالكيوي، الفراولة والتوت البريّ بأنواعه. يحتاجه الشعر لتجديد وتسريع نموّه في حين أنّ تراجع كميّاته في الدم سيؤدّي حتماً إلى تقصّف الشعر وضعفه. لذا لا بدّ من الحرص على اعتماد هذه الأطعمة بشكل يوميّ ضمن وجباتكِ الغذائيّة.

إلى جانب هذه العناصر الأساسيّة لنموّ شعركِ وتعزيز كثافته فأنتِ أيضاً بحاجة إلى عناصر أخرى مكمّلة لهذه الوظيفة الحيويّة للشعر وتشمل:
•الأحماض الأساسيّة المتوفّرة بكثرة في السمك والمكسّرات.
•الفيتامين E المتوفّر في الأفوكادو والبذور.
•البروتين في البيض.
هذا إضافة إلى تبنّي بعض العادات السليمة والتخلّي عن أخرى غير صائبة لتسريع نموّ شعركِ في فترة قصيرة جدّاً ومنها:
•تجنّب العلاجات الكيميائيّة كالصبغات.
•تجنّب الماء الساخن المهيّج للفروة والمجفّف لها
•التخفيف من منتجات الشعر الكيميائيّة وربطات الشعر المشدودة، مع عدم تمشيط الشعر وهو مبلّل ومنحه الوقت الكافي ليجفّ طبيعيّاً.
•وأخيراً تدليك الفروة كلّ مساء بزيوت طبيعيّة مرمّمة ومعالجة للتلف ومعزّزة لإطالة الشعر.

اقرئي ايضا

الطيب طريقة السعوديات القديمة لتطويل الشعر وتمليسه

"قناع البيض"... لتطويل الشعر

خلطة صينية من الزيوت لتطويل الشعر في أسبوع

أضف تعليقا