تعرّفي على قواعد الاتيكيت الحديث

تريد كلّ امرأة الظهور كسيّدة مجتمع راقية مطّلعة على قواعد التعامل مع الآخرين، تحسن التصرّف بلباقة.

هذه مجموعة من القواعد ستظهركِ بقمّة أنوثتكِ في تعاملكِ مع الآخرين كباراً وصغاراً، خاصّة الذين لا تربطهم بكِ علاقة قويّة أو زملاء في العمل:

1- من القواعد الأساسيّة في التعامل مع الآخرين الاتّصال قبل زيارة أيّ شخص، فمن غير اللّباقة زيارتهم بشكل مفاجىء.
من القصص المتداولة لدى البريطانيّين، أنّ امرأة عجوز كانت تحمل مظلّتها وتنتعل حذاءها في المنزل، وما إنْ يطرق باب منزلها بشكل فجائيّ، ترحّب بالزائر إذا كان لطيفاً وتخبره بأنّها وصلت للتوّ إلى منزلها، أمّا إذا كان فظّاً فتخبره بأنّها على وشك الخروج من المنزل وتعتذر عن استقباله. لذا لا تضعي نفسكِ في هذا الموقف المحرج واتّصلي.

2- لا تضعي حقيبتكِ على ساقيكِ أو على الكرسي، فإنْ كنتِ تحملين حقيبة كلاتش صغيرة اتركيها على الطاولة، وإنْكانت كبيرة علّقيها على ظهر الكرسيّ أو ضعيها على الأرض.

3- هل لديكِ أطفال؟ إذا تعلّمي طرق باب غرفتهم قبل الدخول، بهذه الطريقة سيتعلّمون طرق باب غرفتكِ قبل دخولهم.

4- انتقي عباراتكِ وأحاديثكِ بعناية، يمكنكِ التهرّب من الأسئلة الفضوليّة بأجابات لطيفة. من الأحاديث التي يفضّل عدم التطرّق لها: السياسة، المال، والصحّة، فمثلاً إنْ سئلتِ عن سعر فستانكِ، أجيبي بـ"أنّه هديّة".

5- التعامل بألفة زائدة في مكان العمل غير محبّب، فكلّ ما هو مطلوب منكِ التعامل باحترام في تلك المساحة.

6- التحدّث عن الآخرين في غيابهم، سواء مناقشة أمر يعنيهم أو التحدّث عنهم بالسوء، في كلا الحالتين تعتبر نميمة.

7- اتركي بعضالأمور في حياتكِ طيّ الكتمان: عمركِ، صحّتكِ، مشاكلكِ العائليّة، الدين، علاقتكِ العاطفيّة، هذه الأمور يمكنكِ التحدّث فيها مع المقرّبين منكِ فقط وليس في لقاءاتكِ العامّة مع الآخرين.

أضف تعليقا
المزيد من هوايات واهتمامات