إتيكيت امرأة جميلة

آداب المائدة لا تختلف من بلد لآخر. لكنها تكشف شخصيتك الحقيقية.. إليك أهم النصائح وأنت على مائدتك.. أو مدعوة.
∗ لا تعلقي منديل المائدة حول عنقك، كما يجب ألا يضعه الرجل فوق رابطة العنق؛ لأنها عادات تقتصر على الأطفال العاجزين عن التحكم في تناول الطعام، وأفضل طريقة هي وضعه على الحِجر.
∗في العادة يقدم الخبز مقطعًا أو على شكل قطع صغيرة ملفوفة في المنديل، فلا تقطعي الخبز من جديد بالسكين، والأفضل أن تضعي قطعة صغيرة منه على يسارك وتقطعي جزءًا بسيطًا أو لقمة بأصابعك.
∗عند تناول الزيتون أو فواكه الكريز أو العنب أو أي شيء له نواة، لا ترمي النواة مباشرة من فمك على المائدة أو الطبق المخصص لها، بل يجب أن تأخذيها من فمك بيدك وهي مقفولة ثم تضعيها في الوعاء المخصص للنواة، ويفضل البعض إخراجها مباشرة من الفم إلى الشوكة أو الملعقة، ثم توضع في الطبق أو الإناء المخصص للنواة والبقايا.
∗عند تناول الزبد أو المعجنات المشهية قبل تناول الطعام، فإن الطريقة المثلى هي وضع قطعة صغيرة منها على قطعة صغيرة من الخبز، ثم أكلها دون حاجة إلى نشرها أو بسطها على قطعة الخبز.
∗للسمك سكينة خاصة، فلا تستخدمي السكينة الحادة لتناول السمك، فهي لا تقطعه بكفاءة، ولكن يمكنك استعمال سكينة السمك؛ لأنها عادة غير حادة مع الشوكة للقيام بهذا الغرض.
∗سيدة المنزل أو الخادمة هي المسؤولة عن تقطيع كمية اللحم وغيره وتوزيعه على مختلف الضيوف، فلا تقومي بمثل هذه المهمة بنفسك إلا إذا طلبت سيدة المنزل من المدعوين أن يقوم كل شخص بخدمة نفسه.
∗لا تبدئي في تناول الطعام قبل دعوة ربة المنزل، وأن تبدأ هي بتناول الطعام على الأقل.
∗تناول الحساء من أكثر الأمور التي تستحق المراعاة، فلا ينبغي أبدًا نفخها لتبريدها ولا إحداث صوت عند شربها، ولا إدخال الملعقة كلها في الفم، كما أنه من غير اللائق رفع طبق الحساء وإمالته إلى الجنب من أجل تصفية كل محتوياته.
∗يقوم البعض بقضاء وقت انتظار خدمة المائدة باللعب بالسكين والشوكة والملعقة، وهي عادة توحي بالاضطراب النفسي، أو على الأقل بعدم الراحة، وتقلل من انتباهك لحديث الآخرين.
∗من غير اللائق قشر التفاح أو الخوخ أو البرتقال، والأفضل تقطيعها أرباعًا على الطبق ثم التخلص من قشرتها بعد ذلك بالسكين، أما المشمش والبرقوق فيمكن تناولها بالأصابع مباشرة. وبالنسبة للفواكه الكبيرة كالشمام والبطيخ فإن التخلص من قشرتها ينبغي أن يتم على الطبق وباستخدام السكين والشوكة معًا، وهو الأمر الذي يقوم به الكثيرون حتى بالنسبة للبرتقال. أما الليمون الحلو (الجريب فروت)، فيقطع أنصافًا ثم يؤكل بملعقة صغيرة وهو على الطبق. وخذي من العنب عنقودًا صغيرًا أو أكثر، ويكره الإنجليز عادة تناول العنب من رأس العنقود حبة حبة؛ لأن هذه الطريقة تتلف بقية العنب في العنقود وتجعل من غير الممكن حفظه أو أكله بعد ذلك.
∗هناك بعض المأكولات التي يصعب تناولها بالشوكة والسكين، وتحتاج إلى حذر شديد عند تناولها خشية القفز، فتلوث المائدة أو الملابس مثل البطاطا المحمرة أو المطبوخة كاملة دون تقطيع، وكذا معظم أنواع المحار والقواقع البحرية والجمبري.
∗ في الدعوات الكبيرة أو الرسمية من غير المقبول أبدًا غمس قطعة الخبز في الصلصة أو الخضار وتناولها باليد أو حتى بالشوكة، ويمكن التسامح في استخدام الشوكة فقط في الحفلات العادية أو الدعوات الصغيرة.
∗صب الماء أو العصير في كوب من يجلس بجوارك في المائدة دون حاجة إلى أخذه إلى أمامك وعندما تشربين لا تحدثي صوتًا وحاذري إحداث أصوات نتيجة لمضغ الطعام في الفم.

أضف تعليقا