مخاطر تناول العسل وعصير الفاكهة على الكبد

نعلم كثيرًا فوائد العسل الأبيض، وخاصة عند تناوله مع كوب من الماء الدافئ بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة وأخذه على معدة فارغة، فهو يعمل على طرد السموم من الجسم، إضافة إلى أنه يعمل على إنقاص الوزن مع إضافة بضع من قطرات الليمون على المشروب، لكن الإفراط في تناول العسل وعصير الفاكهة يؤدى إلى نتائج عكسية على صحة الجسم بحسب دراسة طبية أمريكية أكدت ذلك مؤخرًا.

وأثبتت دراسة طبية أمريكية من أن الإفراط في استهلاك كميات كبيرة من شراب العسل وعصير الفاكهة يؤدي إلى زيادة فرص تلف الكبد بمعدلات أكبر، نتيجة ظهور مجموعة من الفركتوز، التي تعد من علامات تدهور الأوعية الدموية، وتلف الكبد بين الأشخاص الذين يفرطون في السكريات.

وأوضح الباحثون أن هذا النوع من السكر، يلعب دورًا في زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والسكر وغيرها من الأمراض المزمنة، نتيجة الإفراط في تناول عصير الفاكهة الذي يحتوى على كميات كبيرة من السكر، أو تناول العسل بشراهة.

وعقد الباحثون مقارنة تأثير أنواع من السكر على وظيفة التمثيل الغذائي والأوعية الدموية، فقد تم إعطاء إناث فئران التجارب جلوكوز سائل (شكل من أشكال السكر المتواجد بصورة طبيعية في الجسم بعد أن يتم تمثيل الكربوهيدرات)، أو سكر الفاكهة (السكر الموجود في ثمار الفاكهة وعصائرها الطبيعية)، إضافة إلى النظام الغذائي العادي.

وتوصل الباحثون، في سياق أبحاثهم التي نشرت في الدورية الأمريكية لعلم وظائف الأعضاء، على الرغم من تغذي فئران المجموعتين على السكر واستهلاكهم للمزيد من السعرات الحرارية، مقارنة بمجموعة الفئران في المجموعة ذات السعرات الحرارية المحددة، فكان معدل السعرات الحرارية المتناولة من قبل الفئران الأعلى مقارنة بالفئران الذين استهلكوا سكر الفاكهة، لتتضاعف بينهم فرص الإصابة بالدهون الثلاثية وزيادة في وزن دهون الكبد مع تراجع في قدرتهم في حرق الدهون، فضلاً عن ضعف في الشريان الأورطي المسبب في زيادة فرص الإصابة بضغط الدم المرتفع.

لذا يراعى تناول العسل وعصير الفاكهة بكميات محدودة لتجنب المخاطر والأمراض سالفة الذكر، وعليك عزيزتي أن تكتفي بتناول ملعقة من العسل يوميًا ويفضل تناولها صباحًا على معدة فارغة، نظرًا للفوائد الصحية التي ذكرناها سابقًا.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية