وجبة الإفطار حصن صحة الجسد

أطباء التغذية دائمًا ما ينصحون بأن يشمل إفطارنا مشروبًا واحدًا من منتجات الألبان والحبوب والفواكه حتى يكون إفطارًا متكاملًا.. ولكن أحيانًا نشعر بالتعب رغم اتباع هذه التعليمات بدقة.. ويرجع ذلك كما يقول الدكتور خالد يوسف استشاري التغذية إلى أن لكل حالة متطلبات خاصة ينبغي مراعاتها.
إذا كنت تتعرض للضغوط النفسية والعصبية فاستبدل الحبوب
الضغط العصبي يعني وجود نقص في الماغنسيوم وفيتامين B، وهي الأفضل من أجل صحة قلبك وسلامة دقاته كذلك للعضلات والجهاز العصبي.
وعادة ما تكون الأطعمة فقيرة بهذه المواد الضرورية خاصة الحبوب "والخبز الأبيض والبسكويت"؛ لذا يفضل استبدال الحبوب العادية بالحبوب الكاملة أو التي تحتوي على فواكه جافة مثل كورن فليكس بالزبيب أو البندق أو التين الجاف، وهي الحبوب البنية اللون.
إذا كنت تعاني من الإحساس بالضعف وآلام المعدة غير الألبان.
أنت تعاني من الانتفاخ والدوار بعد تناول أي من منتجات الألبان؟ فهذا يعني أنك مصاب بالحساسية من مادة اللاكتوز، كذلك بسبب أن المصانع المسؤولة عن إنتاج هذه المنتجات تضيف بعض المواد لألبان البقر مما يؤثر على المعدة أحيانًا.
لذلك يفضل تناول الزبادي وجبن الماعز؛ لاحتوائهما على أحماض دهنية تسهل الهضم، وعدم تناول منتجات الألبان التي تحتوي على الصويا لافتقارها للكالسيوم.
إذا كنت تعاني من زيادة الإحساس بالتعب فاستبدل الفواكه
في حالة افتقارك لفيتامين "ج" تقل شهيتك للطعام كذلك يقل تركيزك وهذا شيء طبيعي، فهو فيتامين مضاد للأكسدة ينشط الجهاز المناعي، ويساعد الجسم على امتصاص الحديد، وتناول الفواكه أمر ضروري ولكن إذا كنت تتناول قطعة موز أو تفاحة فقيرة بفيتامين "ج" يمكنك الاستغناء عنها واسبتدال فواكه أخرى بها غنية بالفيتامين مثل المشمش "200 ملجرام/ 100 جرام" والكيوي "94 ملجرامًا/ 100جرام" والفواكه الاستوائية "60ملجرام والموالح 50 ملجراما/ 100 جرام" أما إذا كنت تفضل تناول العصائر فاحرص على أن تكون غنية بفيتامين "ج".

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية