فوائد زيت الخسّ في تطويل وتنعيم الشعر

الخسّ نبات عشبيّ، يُزرع في معظم دول العالم ويُستخدم في السلطات، غنيّ بفيتامين A، الزنك، الفوسفور والحديد، ليس هذا فحسب، بل له استخدامات جماليّة كذلك.
يُصنع زيت الخسّ من بذور هذا النبات عن طريق تخميرها لمدّة 4 أسابيع في الزيت، يمكن تحضيره في المنزل بوضع 100 غرام من بذور الخسّ داخل وعاء ومن ثمّ إضافة زيت الزيتون حتى تغمر البذور، ثمّ إغلاق الوعاء بإحكام ووضعه تحت أشعّة الشمس لمدّة أربعة أسابيع مع تحريك الخليط بشكل يوميّ. بعد انتهاء الوقت المحدّد يُصفّى الزيت من البذور بعد عصرها جيّداً، وهكذا يصبح جاهزاً للاستخدام.

فوائد زيت الخسّ للشعر
1-يزيد من لمعان الشعر: يحتوي زيت الخسّ على 3 عناصر أساسيّة تمنح الشعر اللّمعان، وهي الفوسفور، الكبريت والسيلكون.
2-يأتي زيت الخسّ بالمرتبة الثانية بعد زيت الزيتون من حيث القدرة على إطالة الشعر. قومي بتسخين القليل من زيت الخسّ ووضعه على فروة رأسكِ مع التدليك حتى يصل إلى الجذور وكلّ الأطراف، بعدها غطّي شعركِ بقبّعة بلاستيكيّة واغسليه في اليوم التالي على أن تستمرّي في ذلك لمدّة 10 أيّام.
3-يُستخدم للشعر الجافّ بوضع القليل منه دون غسله حيث يمنع تشابك الشعر.
4-يُعتبر مادّة "مملّسة" للشعر حيث يُكسب الشعر نعومة إضافيّة.
5-يفيد في تحسين وتعزيز نموّ الشعر، لغناه بفيتامين E واحتوائه على موادّ مضادّة للأكسدة تساهم في إطالة الشعر.

خلطات زيت الخسّ للعناية بالشعر
1-غسل الشعر بزيت الخسّ: يمكنكِ إضافة زيت الخسّ إلى البلسم للتخلّص من جفاف الشعر.
2-خلطة زيت الخسّ مع العسل: قومي بتسخين كوب من زيت الخسّ على نار هادئة، ثمّ أضيفي ملعقتين من العسل. ضعي المزيج على شعركِ، ودلّكي به فروة الرأس جيّداً، اتركيه لمدّة 10 دقائق، ثمّ اغسلي شعركِ بالشامبو. قومي بتغطيته بمنشفة ساخنة لمنحه ترطيباً فاعلاً.
3-زيت الخسّ مع زيت اللّوز: امزجي كميّة متساوية من زيت الخسّ وزيت اللّوز معاً، ضعي المزيج على شعركِ ودلّكيه جيدّاً، واتركيه لمدّة 10 دقائق.
4-زيت الخسّ وزيت جوز الهند: ستحتاجين إلى ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، وأخرى من زيت الخسّ. امزجي الزيتين جيّداً وضعي الخليط على شعركِ لمدّة نصف ساعة، ثمّ اغسلي شعركِ بالماء والشامبو للتخلّص من القشرة.

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر