شخصيّات لا تفكّري أن تصادقيها

قالوا في القدم: " ربّ أخ لكَ لم تلده أمّكَ" مقولة تصف جزءاً مهمّاً في حياة الإنسان الاجتماعيّة ألا وهو الصداقة، فالصديق الحقّ هو أوّل من يخطر ببالكِ وتودّين مشاركته لحظات الفرح أو الانكسار، غير أنّ هناك بعض الشخصيّات غير جديرة بالصداقة، ومن الأفضل الابتعاد عنها بسبب الصفات التي تتميّز بها والتي من شأنها أن تفسد أيّ علاقة طيّبة، ومن هذه الشخصيّات:

1. المتكبّرة
دائماً ما ترى نفسها أفضل من الجميع، فهي الأجمل، الأغنى والأكثر تفوّقاً في العمل أو في الدراسة. دائماً ما تكون هذه الشخصيّة حسّاسة لأيّ توجيه أو نقد، فهي شخصيّة نرجسيّة لا ترى إلّا نفسها.

2. المستهترة
لا تعبأ بالمسؤوليّة ولا تبالي بالتقاليد والأعراف الاجتماعيّة، دائماً هي محطّ انتقاد من الآخرين نتيجة سلوكيّاتها وتصرّفاتها غير المقبولة من الجميع.

3. المحبّة لجذب الانتباه
هذه شخصية تحبّ التصنّع ولفت الأنظار إليها في كلّ مكان، ولا ترضى إلّا بأن تكون مدار اهتمام الجميع، لذا ستكونين أنتِ أوّل من تغار منه تلك الشخصيّة إذا أصبحتِ يوماً في مكان أفضل منها في نظر المحيطين.

4. المتذمّرة
شخصيّة لا ترضى بما منحه الله لها ودائماً ترى ما عند الآخرين وتعجز عن إدراك ما حباها الله به من نعم، فلا ترهقي نفسكِ بمحاولة إرضائها أو إقناعها بالرضى بما لديها، بل ابتعدي عنها لأنّها قد تورثكِ أنت أيضاً هذه الخصلة الذميمة.

5. الأنانيّة
هذه الشخصيّة لا ترى في المجتمع من حولها من يستحق أن يأخذ إلّا هي، فهي تغدق على نفسها بكلّ شيء، وفي المقابل تحرم الآخرين من الحصول عليه. ابتعدي عن هذه الشخصيّة لأنّكِ لن تجني من ورائها خيراً.

6. النمّامة
الشخصيّة النمّامة تتغذّى على الإشاعات والأخبار التي تنشرها وتسمعها من هنا وهناك. دائما ما تبدأ هذه الشخصيّة حديثها معكِ بجملة "هل عرفتِ آخر أخبار فلانة.." يليها سيل من الكلام والغيبة عن تلك الإنسانة أو ذاك. هذا النوع من الشخصيّات يسبب لكِ الكثير من المشاكل والسمعة السيّئة.

الصداقة تقوم على توافق الطباع بين شخصيّتين، فاحسني اختيار أصدقائكِ .. لأنّ المرء على دين خليله.

أضف تعليقا
المزيد من هوايات واهتمامات