فيتامينات ومعادن تضمن بشرة خالية من التجاعيد

تعتمد كل سيدة في الحفاظ على بشرتها على كريم الوجه، لكن لكي تحصلي على أفضل نتيجة عليك أولاً الاهتمام بغذائك، وكما هو معلوم فإن الخلايا القديمة تُستبدل بأخرى أصغر سناً وهذا يعتمد كثيراً على تناول غذاء صحي ومتوازن. وفيما يلي نقدم لك أفضل المكونات الغذائية لبشرة رائعة ونضرة ورطبة.

الفواكه والخضراوات

الفواكه والخضراوات تحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في حماية خلايا البشرة من التلف بسبب عوامل كثيرة، منها التدخين، والتلوث، وأشعة الشمس، التي تسبب التجاعيد والبقع الداكنة وتغير لون البشرة، لذا يفضل تناول الخضراوات والفواكه 5 مرات على الأقل في اليوم، والتركيز خصوصاً على تناول اليقطين والجزر والبطاطا الحلوة واللفت والبابايا والسبانخ لاحتوائها على مضادات الأكسدة القوية، التي تساعد في نمو خلايا الجلد العادية بطريقة صحية.

فيتامين C
يعد فيتامين C أيضاً أحد مضادات الأكسدة الفائقة، ويمنحك نظام مناعة قوياً، كما أنه يساعد في التئام العيوب بشكل صحيح، وأفضل مصادره: العليق، التوت، القرنبيط، الجوافة، الكيوي، البرتقال، البابايا، الفراولة، والبطاطا الحلوة. كما يساعد في إنتاج الكولاجين الذي يقوي الشعيرات الدموية المغذية للجلد.

السيلينيوم
ويعتبر كذلك من مضادات الأكسدة القوية، ويعمل جنباً إلى جنب مع غيره من مضادات الأكسدة، مثل فيتامين E وC، كما أنه ضروري لجهاز المناعة، وتشير الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالسيلينيوم يمكن أن يساعد في الحماية من سرطان الجلد، وأضرار أشعة الشمس، وبقع التقدم في السن، لذا تناولي المكسرات يومياً "4 حبات من المكسرات كافية" فهي غنية به، وهناك مصادر أخرى له مثل السمك، والمحار، والبيض، وبذرة الحنطة، والطماطم والبروكلي.

فيتامين E
يحمي فيتامين E البشرة من الضرر التأكسدي، ويدعم نمو بشرة صحية، ويوجد بكثرة في اللوز، والأفوكادو، والبندق، والصنوبر، والجوز، وبذور عباد الشمس، وزيوت الذرة.

السوائل
الجلد يحتاج إلى رطوبة عالية من الداخل للبقاء مرناً ونضراً، فالجفاف يجعل بشرتك تبدو جافة، لذا قومي بشرب 6 إلى 8 أكواب من الماء يومياً، أو أي من السوائل الأخرى، ولكن الماء هو الأفضل. أيضاً الأعشاب والشاي الخالي من الكافيين جيدة جداً.

الدهون
الدهون غير المشبعة، التي توجد في الأفوكادو والسمك والمكسرات والبذور، وأيضاً الأحماض الدهنية الأساسية، تعد بمنزلة مرطب طبيعي لبشرتك، ويمكن اعتمادها مع جرعة صحية من فيتامين .E

أوميغا 3
تأكدي من الحصول على ما يكفي من أوميغا 3، وهو من الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في الأسماك، والنباتات، ومصادر الزيت مثل زيت بذور الكتان وزيت بذور اللفت والجوز. ويشجع أوميغا 3 الجسم على إنتاج مركبات مضادة للالتهابات تساعد الجلد في علاج الأمراض الجلدية الالتهابية خاصة الأكزيما.

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة