كيفية تناول الخضراوات بشكل صحي؟

تعد الخضراوات النيئة كنز الفيتامينات والمعادن ، و بإضافة القليل من الزيت  تصبح من أفضل الأطعمة منخفضة السعرات والغنية بالألياف، ولكن لابد من معرفة كيفية تناولها وفائدة كل منها يقدمها الدكتور خالد يوسف استشاري التغذية العلاجية والسمنة.
السبانخ "مضادة للأكسدة": تعد السبانخ من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، فمائة جرام من السبانخ تحتوي على 4 مللجم من البيتاكاروتين، وهو ما يحتاجه الجسم يومياً، كما تحتوي السبانخ على مواد أخرى مضادة للأكسدة مثل فيتامين "ج" والسيلينيوم والزنك والبوتاسيوم والأحماض الخاصة بزيادة قوة جهاز المناعة، وللاستفادة من خصائصها تناوليها طازجة أو مسلوقة.
الكوسة "ملينة" :غنية بالماء والبوتاسيوم، وتساعد على تخليص الجسم من سمومه، كما تحتوي على فيتامين بـ9 والحديد والقليل من الألياف؛ مما يجعل الهضم أكثر سهولة كما تقلل من امتصاص الجسم من الدهون.
الفاصوليا الخضراء "منجم المعادن": غنية بكل أنواع المعادن والكالسيوم والمغنسيوم والحديد والسيلنيوم والزنك والفلور والسكريات، كما تمد الجسم بالبيتاكاروتين والفيتامينات.
الباذنجان: "المهضم" يحتوي على ألياف البكتين؛ مما يسهل بلع الغذاء في المعدة، ويقلل من امتصاص الجسم للدهون، ويحتوي على البوتاسيوم، ويساعد على الحفاظ على الماء في الخلايا والمغنسيوم والحديد، وهو مضاد للإحساس بالتعب.
البروكلي: "غنى بالفيتامينات"
يحتوي على نسبة عالية من فيتامين "ج" أكثر مما تحتوي البرتقالة الواحدة، كما أنه مصدر لفيتامين "هـ" المضاد للأكسدة والمعادن كالكبريت، كما أنه يحتوي على كمية لا بأس بها من السكريات.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية