معاني الرجولة بالنسبة للمرأة

هل معاني الرجولة تختلف مع الأيام، أم مواصفاتها ثابتة مهما تبدلت أحوال الرجولة؟ لم يكن مجرد سؤال بسيط بعد أن فتح لدى البعض ملفات قديمة بحكايات الغدر.
مواصفات الرجولة :
أميرة حبراير ترى أن الرجولة هي المسئولية، وتحمل الجهد الكبير والشجاعة، أي مجموعة صفات يجب أن يتحلى بها القادر على الإرادة، بالإضافة إلى الرعاية العاطفية والإنسانية لمن حوله.
لفتت إلى أن الرجولة بالنسبة للمرأة ليست عضلات، بل مبادئ ثابتة لا تتغير واحترام آراء الآخرين، واحترام النفس ووضع حدود معينة في المعاملة مع الآخرين والحفاظ على المواعيد.
مؤكدة أن الرجولة والأنوثة لهما أوصاف اجتماعية ونفسية ونسبية تختلف من مجتمع لآخر، ففي مجتمعنا العربي رسم صورة للأنوثة بأنها الصوت المنخفض والاستسلام والانهزامية، ولكن عندما تطالب المرأة بأحد حقوقها توصف بأنها رجل.
ترى أن التنشئة الاجتماعية تلعب دوراً في قمع مشاعر الرجل، فعندما يبكي الولد يتهم بأنه ضعيف مثل البنت هو ما يجعله يحجب مشاعر الحب والحنان تجاه زوجته باعتبارها ضعفاً.
كما يعتبر الذكر هو الآمر الناهي وصاحب السطوة؛ حيث تعطيه الأسرة حق الوصاية والسطوة على أخته منذ الصغر حتى لو كانت كبيرة.
تلعب الأم دوراً سلبياً عندما تفضل الولد عن البنت؛ نظراً؛ لأنه يؤمن مركزها تجاه الزوج؛ مما يحميه من الطلاق أو الزواج الثاني.
تؤكد على أهمية تبادل الأدوار، فالحنان ليس مقصوراً على أحد الزوجين في رحلة الحياة، وعليها هي أن تشعره برجولته وأهميته، وهو يشعرها بأنها ذات قيمة ووزن في الحياة.

أضف تعليقا
المزيد من حب ورومانسية