نصائح مفيدة للتخلص من رائحة الفم الكريهة

تعتبر رائحة الفم الكريهة من أهم المشكلات التي يعاني منها كثير من الأشخاص، ولها آثار عديدة عليهم منها فقدانهم أقرب الناس إليهم، هذا إضافة إلى المشكلات الصحية الناتجة عن تراكم البكتيريا في الفم ما يسبب ضرراً للثة والأسنان.
وأكدت دراسة استمرت 28 يوماً وجرت على 14 بالغاً، أن جميعهم يعانون من رائحة الفم الكريهة ، وبينت أن تلك الرائحة تلعب دوراً سلبياً خصوصاً لدى التعامل مع الناس ، ومنها فقدان الثقة بالنفس.
وهناك العديد من العوامل التي تتسبب في تلك الرائحة منها بقايا الطعام المتراكمة على الأسنان ، وخاصة إن كان الطعام المتناول يحتوي على البصل والثوم والسمك، كما يتسبب التدخين في انبعاث تلك الرائحة وإن قام الشخص بغسل فمه وتنظيف أسنانه.
ويعد عدم تنظيف الأسنان بعد الأكل من الأمور الرئيسية التي تتسبب في انبعاث رائحة الفم الكريهة ،لأن بقايا الطعام تؤدي إلى تراكم كثير من البكتيريا .
ومن أبرز المشكلات الصحية التي تسببها رائحة الفم الكريهة الفشل الكبدي، وانسداد الأمعاء، وبعض أنواع سرطان المعدة والمريء.
وحرصا منا على أن تحصلي على رائحة فم طيبة، نقدم لك عدة نصائح لترك انطباع جيد عنك عند جلوسك مع أقاربك أوصديقاتك وزميلاتك في العمل:

1-أكثري من تناول الفاكهة لانها تحتوي على ألياف تعمل على نزع بقايا الأطعمة الموجودة على الأسنان وبينها.
2-نظِّفي أسنانك عقب كل وجبة بفرشاة تصل إلى جميع المناطق داخل فمك مع مراعاة استخدام فرشاة أسنان جيدة و"طبية".
3-اختاري نوعية الطعام التي لا تسبب الروائح الكريهة، وابتعدي عن بعض الأطعمة ، ومنها القرنبيط والثوم والبصل.
4-تخلَّصي من بقايا الطعام الموجودة بين أسنانك باستخدام خيط أو عيدان مخصصة لتنظيف الأسنان.
5-عليك المتابعة مع دكتور أسنان بشكل منتظم ، وفحص أسنانك بصورة دورية.
6-إذا كنت من المدخنات فعليك الإقلاع عن التدخين نهائياً حتى تحصلي على رائحة فم طيبة.
7-الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة بروتينات عالية مثل اللحوم حيث إن كثرة البروتينات تعمل على تراكم البكتيريا بين الأسنان.
8-اشربي الماء بكثرة حتى يبقى فمك رطباً غير جاف طوال الوقت.
9-امضغي العلكة باستمرار حيث كشفت بعض الدراسات أن العلكة المنكَّهة بالقرفة تخلِّص الفم من 50% من البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة، وذلك لأن القرفة تحتوي على زيت "ألديهيد القرفة" الذي يقتل البكتيريا.

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية