ضعي فصاً من الثوم على بشرتك وأنظري ماذا يحدث... سوف تدهشك النتائج

يستخدم الثوم منذ زمن أسلافنا في المطبخ بسبب مذاقه القوي في الطعام، وفي الطب التقليدي بسبب قدراته العلاجية. فهو يستخدم لمعالجة نزلات البرد العادية والسعال والصداع والتهابات الأذن، وقد ثبتت فعاليته على مر الزمن. وفي هذا المقال اكتشفي المزيد من الاستخدامات الأخرى للثوم.

الثوم مادة مغذية له العديد من الفوائد الصحية. فهو مضاد للبكتيريا والالتهابات ومطهر ومضاد للفطريات ويخفف الكثير من الأمراض ويعالج عدداً منها. وسبب خصائصه العلاجية العديدة هو غناه بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والعناصر المعدنية والعناصر النزرة مثل المغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم وغيرها. ويحتوي الثوم كذلك على الكبريت مثل المواد الغذائية الأخرى من عائلة الفصيلة الثومية.

غير أن عنصره النشط الرئيس هو الأليسين الذي يعطيه الرائحة القوية والطعم المميز. وهذا العنصر، الأليسين هو أصل العديد من الخصائص العلاجية ويتكون نتيجة التفاعل بين  إنزيم الألينيز ومركب الألين عند تقطيع الثوم أو سحقه. ويساهم الثوم في تقليل مستويات الكولسترول ويمنع أمراض القلب والأوعية الدموية ويقلل الالتهابات ويمنع الإصابة بالسرطان.

من بيانات التحليل التلوي اعتماداً على 18 دراسة مختلفة فإن الاستهلاك المنتظم للثوم يقلل مخاطر سرطان المعدة بنسبة 30 في المائة وسرطان القولون بنسبة 50 في المائة.

كما أن الثوم حليف لصحة القوام ويمكنه كذلك معالجة مشاكل الجلد المختلفة، وفيما يلي بعض الفوائد الجمالية للثوم:

 

لمعالجة الجروح البسيطة

بفضل خصائصه القوية المضادة للالتهابات والمطهرة فإن الثوم يعالج بفعالية الجروح والإصابات البسيطة. وكان الثوم يستخدم منذ زمن الرومان على شكل كمادات لتسريع عملية الشفاء ويقضي على البكتيريا المسببة للالتهابات.

كيف يستخدم؟

اقطعي فص الثوم من النصف إلى قسمين وضعيه مباشرة فوق المنطقة المصابة وغطيه بضمادة لمعالجة الإصابة. ويجب تكرار هذا العلاج يومياً إلى أن يشفى الجرح. أزيلي الضمادة عند وقت الاستحمام وجففي المنطقة المصابة قبل إعادة وضع الثوم.

 

لإزالة الثآليل

هذه الالتهابات الحميدة رغم أنها تسبب عدم الراحة يمكن معالجتها بسهولة بالمكونات الطبيعية بما فيها الثوم والذي يمتلك خصائص مضادة للفيروسات، والبكتيريا والمضادات الحيوية التي تساعد على التخلص من الثآليل بتجفيفها.

 

إقرئي أيضاً: اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

كيف يستخدم؟

ضعي فص الثوم المهروس جيداً مباشرة على الثآلول وغطيه بقطعة من الشاش واتركيه طوال الليل. وكرري هذه العملية كل مساء إلى أن يختفي الثآلول.

إذا كنت تعانين من الأكزيما فهذه النصيحة فعالة تماما في معالجتها: أغلي فصين من الثوم في 500 مل من الماء. انزليه عن النار واتركي المزيج ينقع لبعض دقائق ثم خذي كمادة واغمسيها في المزيج الدافئ وضعي الكمادة على المناطق المصابة. اربطي الكمادة بشريط  واتركيها طوال الليل  ويمكنك تكرار هذا العلاج مرتين أسبوعياً.

إن الثوم وبخصائصه القوية المضادة للبكتيريا والفطريات فسوف يساعد على تخفيف الحكة ويقلل تدريجياً أعراض الأكزيما.

 

للقضاء على حب الشباب

حب الشباب مشكلة جلدية شائعة للغاية ومن الصعب معالجتها. وبالإضافة إلى الكريمات والأدوية التي يمكن أن تقلل آثارها، والتي لا تخلو من آثار جانبية، ثمة العديد من العلاجات الطبية الفعالة بالمثل التي يمكن استخدامها بدلاً من ذلك. والثوم تحديداً علاج جيد للغاية لمحاربة حب الشباب بسبب خصائصه المطهرة والمضادة للبكتيريا حيث يقلل الزهم الزائد ويمنع ظهور بثور جديدة.

 

كيف يستخدم؟

قطعي فصاً من الثوم وضعيه على المنطقة المصابة واتركيه بضع دقائق قبل غسلها.

 

لوقف تساقط الشعر:

تساقط الشعر من المشاكل الشائعة التي تسبب المتاعب لدى النساء. ولمعالجة هذه المشكلة عليك باستخدام الثوم فهو يحسن دوران الدم في الأوعية الدقيقة الأمر الذي سيقلل من تساقط الشعر ويجدد نموه.  كما تساعد خصائصه المضادة للبكتيريا كذلك على منع تكون قشرة الرأس وإبقاء فروة الرأس نظيفة.

 

كيف يستخدم؟

هناك وصفتان لاستخدام الثوم على الشعر. الوصفة الأولى بسيطة للغاية وتتكون من فرك فص من الثوم مباشرة على فروة الرأس. والثانية تتكون من تحضير زيت لتدليك فروة الرأس. خذي 5 فصوص من الثوم المقشر جيداً أضيفي إليها 500 مل من زيت الزيتون إليها. اتركي المزيج ينقع لمدة يوم أو يومين. وحين تنتهي الفترة يمكن وضع الزيت على فروة الرأس وتدليكها ثم اتركي الزيت لمدة 30 دقيقة على الأقل قبل غسله كالمعتاد.

 

إقرئي أيضاً: خل الثوم لتطويل الشعر ومنع تساقطه وعلاج القشرة 

إقرئي أيضاً: اكتشفي فوائد الثوم الأسود التالف «المخمّر»؟

إقرئي أيضاً: فوائد تناول الثوم على معدة فارغة!

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة