9 أخطاء مكياج ترتكبينها تؤثر سلباً على صحة عيونك

عندما يتعلق الأمر بمكياج العيون، فإن الغالبية تعتمد مقاربات خاطئة يمكنها في الواقع إلحاق الضرر بعيونهم. خبرتك في وضع مكياج مثالي لعيونك يجب وبطبيعة الحال أن يقترن بمعلومات أساسية تحافظ على صحتها.

 

بعض المقاربات يمكنها أن تلحق الأضرار البالغة بالعيون وبالنظر على حد السواء، لذلك إن كان ما سنذكره معتمد من قبلك فربما حان الوقت للتخلي عن هذه العادات.

 

1- عدم غسل اليدين

يتم إستخدام أطراف الأصابع كثيراً خلال وضع المكياج وبطبيعة الحال البكتيريا موجودة على أصابعنا. غسل اليدين قبل وضع المكياج من الأمور الضرورية لأن البكتريا يمكنها ان تنتقل من أصابعك الى عيونك أو من أصابعك الى المكياج وبالتالي ستقومين بنقلها بشكل متكرر في كل مرة تضعين في مكياج عيونك. البكتيريا هذه يمكنها ان تسبب لك الإلتهابات أو الحساسية.

 

2- إستخدام الماسكار القديمة

يجب التخلص من الماسكارا بعد ٦ أشهر من شرائها في الحد الاقصى أو حين تجف. جفاف الماسكارا سيجعل تتكسر وبالتالي فإن الجزئيات الصغيرة ستدخل في العيون ما يؤدي الى إنسداد الغدد والقنوات أو الإلتهابات. في الواقع تم توثيق حالات من فقدان البصر المؤقت بسبب إستخدام مكياج عيون قديم.. لذلك تخلصي من الماسكارا حين تجف.

 

3- المكياج والحرارة

يجب عدم وضع المكياج في أماكن بدرجات حرارة مرتفعة. جميع أنواع المكياج سواء تلك الخاصة بالعيون أو الوجه بشكل عام هي بيئة خصبة لتكاثر البكتيريا خصوصاً في درجات الحرارة المرتفعة. السبب يرتبط بكون الحرارة تدمر المواد الحافظة التي تمنع تكاثر البكتيريا.

 

إقرئي أيضاً:اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

4- إستخدامات متعددة للمكياج

لا تستخدمي قلم تحديد الشفاه لعيونك عليك الإلتزام بالغاية المحددة سلفاً لكل نوع. السبب بديهي جداً هو أنك تقومين بنقل البكتيريا من مكان الى اخر لكن الخطورة تكمن في أن البكتيريا الموجودة في الفم تختلف جذرياً عن تلك الموجودة في العيون ما يعني أن الإصابة بالإلتهابات ستتم بسرعة كبيرة جداً.

 

5- الأي لاينر في المكان الخاطئ

لا يجب وضع الأي لاينر داخل الجفن لأن ذلك سيتسبب بسد الغدد الموجودة هناك وبالتالي الإصابة بمجموعة متنوعة من الإلتهابات منها شحاذ العين، التهاب حافة الجفن ، أو التهاب الجفون.

 

6- نوع الخاطئ من الماسكارا

الماسكارا المضادة للماء يصعب إزالتها لذلك يفضل تجبنها. لكن في حال كان لا بد من إختيارها أو إختيار الانواع الاخرى غير المضادة للماء فيجب الإنتباه للمكونات. بعض أنواع الماسكارا تحتوي على المركب الكيميائي البارابين والذي يمكنه أن يحلق الضرر بقرنية العين. بعض الاشخاص يتحسسون وبشكل كبير من هذا المركب لذلك احرصي على معرفة مكونات مكياجك قبل إستخدامه.

 

7- عدم المحافظة على نظافة الادوات

يجب المحافظة على نظافة الادوات التي يتم إستخدامها لوضع المكياج. سواء كانت الفرشاة الخاصة بالبوردة أو تلك المستخدمة لوضع احمر الشفاه. مشكلة إستخدام فرشاة لوضع البوردة مثلاً وفي حال كانت ملوثة بالغبار والبكتريا هي أن جزيئات البوردة الصغيرة ستصبح ملوثة بدورها ما سيؤدي الى مشاكل في البشرة كما ان هذه الجزئيات ستتطاير وتسقط داخل العيون وبالتالي تلحق الأضرار بها.

 

8- مشاركة أدوات مكياجك

لا تشاركي أدواتك الخاصة مع أي شخص اخر ولا تقومي بإستعارتها. فوضى عارمة من نقل البكتريا بين الشخص الذي يملك الأدوات الى الذي إستعارها والعكس صحيح. المشكلة لا تتعلق بالبكتريا المسببة لإلتهابات بسيطة بل بتلك التي يمكن أن تتسبب بأمراض خطيرة.

 

9- العدسات اللاصقة بعد وضع المكياج

يجب وضع العدسات اللاصقة قبل وضع المكياج وليس بعده. حتى انه يجب وضعها قبل رش العطور أو سبراي الشعر لان هذه المواد تتساقط وبكميات قليلة داخل العين   وحين يتم وضع العدسات اللاصقة سيتم حبسها هناك. بعض العدسات تملك قدرة عالية على الامتصاص وبالتالي جميع المواد تلك ستصبح جزءا منها ما يجعلها ملوثة.

 

إقرئي أيضاً: 7 أخطاء تجنبيها عند وضع المكياج

إقرئي أيضاً: أسرع طريقة لوضع المكياج

إقرئي أيضاً: طريقة وضع المكياج الخفيف

أضف تعليقا