أفضل 8 مطارات للتسوّق

قد تستحضر السوق الحرّة، حيث التسوّق فيها معفىً من الرسوم الجمركية، صور علب السجائر والحلوى الراقية للمسافرين، ولكنّ المسافرين الدوليين بشكل متكرّر يعرفون جيداً أنّ هذه الأسواق حول العالم تكثّف عملها على لعبة البيع بالتجزئة. فبإمكان كلّ المسافرين، ومن بينهم عشّاق الموضة والعطور والتكنولوجيا، إنفاق مدخراتهم في عطلة الموسم (أو أيّ وقت من السنة) في مخازن المطار. إليك قائمة تضمّ أكبر 8 مطارات في العالم للتسوّق:

 

 


1- مطار هيثرو في لندن London Heathrow Airport
 

 

يضمّ مطار هيثرو 48،000 متراً مربّعاً  من السوق الحرّة على مدى خمس محطّات، وتتراوح الأسعار من الرخيصة إلى المتميّزة. تجدين في جميع محطّاته العطور، ومنتجات العناية بالبشرة، والشوكولاتة. ولكنْ، إن رغبت بمنتجات المصمّمين المعروفين، فالمحطة رقم 3 تقدّم ماركات مثل "أرماني" Armani، "ديور" Dior، "غوتشي" Gucci و"كارتييه" Cartier. أمّا المحطة رقم 5، تسلط الضوء على أفضل ما هو بريطاني للركاب المغادرين مثل "مالبيري" Mulberry، "بول سميث" Paul Smith، "لينكس اوف لندن" Links of London.

 

 

2- مطار دبي الدولي Dubai International Airport
 

 

لبضع سنوات حتى الآن، اعتبرت دبي الرائدة عالمياً (على أساس إجمالي المبيعات) في مجال متاجر التجزئة المعفاة من الرسوم الجمركية. لا بدّ من شراء العطور والذهب من محطّة الشيخ راشد (المعروفة أيضا باسم Concourse)، والتي تضمّ غالبية المحلات التجارية.

 


3- مطار إنتشيون الدولي Incheon International Airport
 

 

تعتبر سيول البوابة الدولية الرئيسية لكوريا وهي ثالث أكبر سوق معفاة من الرسوم الجمركية بعد دبي وهيثرو. تحتل العطور البند الأكثر شعبية في المبيع، بالإضافة الى مستحضرات التجميل، والكحول والسجائر.

 

 

4 – مطار أمستردام سكيبول Amsterdam Airport Schiphol
 

 

"أنظرْ، اشترِ، وطِرْ" See, buy, fly هو الشعار الشهير، الذي تعتمده سوق "سكيبول" والتي تعمل بجد للحفاظ على مكانتها من ضمن أفضل المطارات تسوّقاً، عبر توفير خصومات كبيرة وعروض مثل "اشتر اثنين، واحصل على ثلاثة".


5-  مطار أور تامبو الدولي OR Tambo International Airport
 

 

نال مرفأ جوهانسبرغ الجوّي تصويتاً باعتباره أفضل مطار في أفريقيا، كما نال المديح على أفضل أسواق المطار كذلك، ففيه أكثر من 100 محلاً يبيع كلّ شيء، من الحلي والأكسسوارات الراقية والمنتجات الجلدية الفاخرة. علماً أنّه لا يعتبر من أرخص المطارات في العالم، لكنّه يفتخر بخصومات تصل لغاية 40 % مقارنة بالأسعار المتوفّرة في وسط المدينة.



6- مطار ميامي الدولي Miami International Airport
 

 

خضع هذا المطار الذي يسمّى ببوابة الولايات المتّحدة إلى أمريكا اللاتينية إلى ترميمات واسعة النطاق في السنوات القليلة الماضية، وتوسّعت في الآونة الأخيرة إلى أكثر من 7 مليون قدم مربّع، مغطّية بذلك أكثر من 3،000 دونم من الأراضي. ولحسن حظ رواد المطار، هذا يعني الكثير من التسوّق بسعر التجزئة.

 

 

7 – مطار هونج كونج الدولي Hong Kong International Airport

 


يمكن الإستمتاع بثقافة التسوّق الشهيرة في هونغ كونغ من لحظة الوصول إلى المغادرة. ففي المحطة الأولى هناك متجر "سكايمارت" SkyMart وفي المحطة رقم 2 هناك "سكاي بلازا" SkyPlaza ، وهما يوفّران البيع بالتجزئة بالمستوى المتوقّع من هذه المدينة؛ إذ توفّر SkyMart  ما يعرف باسم "ضمان تسعير وسط البلد"، وبالتالي فإنّ الثمن الذي تدفعه في المطار لن يكون أعلى من ما ستدفعه في وسط المدينة.

 


8 - مطار زيوريخ Zurich Airport
تطلق زيوريخ على تجربة التسوّق فيها تسمية "الجنة". وقد يكون الأمر فعلاً كذلك. فسويسرا من آخر الأماكن في أوروبا حيث يمكن للمسافرين شراء السلع معفاةً من الرسوم الجمركية.

 

أضف تعليقا