تصاميم كلاسيكيّة وأنيقة لعبايات المصمّمة السعوديّة منال الحبوبي

تجمع منال الحبوبي بين مهنتين راقيتين، وهما تصميم الديكور والأزياء، وقد عرفت تصاميمها في كلا المجالين، وخصوصاً العباءات، نجاحاً باهراً. التقتها "الجميلة" لتعرّفنا أكثر على مسيرتها في عالم التصميم وبصمتها المميّزة في هذا الحقل.

 

من هي منال الحبوبي؟

تخرّجتُ من كليّة الهندسة، قسم العمارة الداخليّة، في جامعة الدمام عام 1998. عملت في مجالات مختلفة بعيدة عن تخصّصي. وعند انتقالي إلى ميلانو في إيطاليا، أُتيحت لي فرصة ذهبيّة لتحقيق حلمي بدراسة تصميم الأزياء، فالتحقتُ بعدد من الدورات في مدرسة الأزياء الإيطاليّةIstituto di Moda Burgo  وحصلت على دبلوم تصميم أزياء من Ied Istituto Europeo di Design، وقد دمجت في مشاريعي الدراسيّة بين الأزياء والديكور. تستهويني زيارة المتاحف والأسواق القديمة والأزقّة المتعرّجة، ومن خلال هذه الأماكن اكتشفت ولعي بتفاصيل الملابس التراثيّة.

 

كيف كانت بداياتك؟

بعد حادثة انتحار المصمّم العالمي ألكسندر ماكوين Alexander McQueen، أثناء وجودي في ميلانو، اكتشفتُ ولعي وشغفي بالتصميم، ما جعلني أتابع ما نشرته عنه وسائل الإعلام، كما وآخر مجموعة أطلقها في ربيع 2010، والتي كانت نقطة تحوّل في عالم الأزياء، حيث كان كلّ تصميم بمثابة قطعة فنّية مترفة بتمازج الألوان والقصّات فيها واستخدام الفنّ الرقمي أو Digital Art. ومنها بدأتُ بوضع خطوط لعلامة سعوديّة تمزج بين التصميم الداخلي وتصميم الأزياء، وتستمدّ تصاميمها من فنّ الديجيتال وأصالة التراث الخليجي، والسعودي بصفة خاصّة.

 

متى أطلقتِ "همسة"؟

كان ذلك في العام 2013، في أحد أكبر المحلّات في الخبر، الذي يعرض لمصمّمين سعوديّين وخليجيّين. واستمررت في العرض حتّى افتتاح متجري الخاصّ، مطلع عام 2016.

 

إقرئي أيضاً: اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

ما الخطّ الذي يميِّز أزياء الحبوبي؟

لديّ خطّان في الأزياء، خطّ الديجيتال العصري وخط المطرّزات الكلاسيكي.

في خطّ الديجيتال، ابتكرنا شخصيّة يغيَّر زيّها في كلّ مرّة ليعكس الزيّ التراثي لكلّ منطقة من مناطق السعوديّة، وتُطبع هذه الرسوم على قمصان T-Shirts وSweat-Shirts وحقائب، بالإضافة إلى أكسسوارات خاصّة بالديكور المنزليّ.

أما خطّ المطرّزات الكلاسيكي، فيشمل قطعاً عصريّة وأخرى تقليديّة، كالبِشت والعباءة، تتميّز كلّها باستخدام تطريز الزري المذهّب الخاصّ بمنطقة الخليج، ويسمّى "الآري"، ويتقنه القليل من الحرفيّين.

 

ما جديدك؟

أخطّط لإطلاق تشكيلة شهر رمضان المبارك، التي تعتمد أساساً على دمج خطَّي الديجتال والتطريز، وحيث سيتمّ إدخال نوع جديد من التطريز يسمّى "الزاردوزي"، الذي يتميّز بالخطوط المذهّبة البارزة، مع الإبقاء على خطّ البشوت الكلاسيكيّة في كلّ المجموعة. وفي كلّ موسم، نحاكي الموضة العالميّة بما يتماشى مع روحنا الشرقيّة.

 

ما الألوان الدارجة لهذا الموسم؟

الألوان الرائجة لموسم الصيف، وطبعاً المناسبة لأجوائنا المشمسة، هي التدرّجات الهادئة، ويتصدّرها اللون الزهري الخشبي.

 

أمنية تتمنّين تحقيقها في المستقبل؟

كثيرةٌ هي أمنياتي، وأهمّها تأسيس مصنع سعودي للأزياء النسائيّة يحاكي المصانع العالميّة.

 

مصمّمك المفضّل؟

أحبّ الكلاسيكيّة في أزياء شانيل Chanel وإيلي صعب Elie Saab، والجرأة في أزياء دولتشي أند غابانا Dolce & Gabbana وماري كاترانتزو Mary Katrantzou.

 

ما الذي يميِّز السيّدة التي ترتدي من تصاميمك؟

هي كلاسيكيّة، أنيقة وغير متكلّفة.  

 

إقرئي أيضاً: المصممة السعوديّة دلال الملوح: أصمّم أقمشتي الخاصة

إقرئي أيضاً:  مصممة سعودية تجذب الأنظار بتصاميمها

إقرئي أيضاً:  المصممة السعودية وائلة الخريجي .. بين الرسم والتلوين وعالم الأزياء

أضف تعليقا
المزيد من ازياء محجبات