أفضل مشروبات للتخلص من تقلصات الدورة الشهرية

عادة ما تعاني النساء من تشنجات الدورة الشهرية في سنوات الإنجاب. يمكن أن يكون ألم البطن خفيفًا أو شديدًا، اعتمادًا على عوامل مثل التقلبات الهرمونية، والوراثة، والأمراض مثل بطانة الرحم أو الأورام الليفية الرحمية. هناك عوامل أخرى مثل الإجهاد والنظام الغذائي وممارسة الرياضة التي يمكن أن تؤثر على شدة الألم والانزعاج. غالبًا ما تحاول النساء استخدام الكمادات الساخنة لتقليل الألم أو تناول الحبوب للتعامل معه. ولكن يمكنك أيضًا تناول المشروبات الصحية لتخفيف تقلصات الدورة الشهرية.

تعاني النساء من تشنجات الدورة الشهرية-المصدرfreepik
                                   تعاني النساء من تشنجات الدورة الشهرية-المصدرfreepik


لماذا تعاني النساء من تشنجات الدورة الشهرية؟

تعاني النساء من تشنجات الدورة الشهرية ، والمعروفة أيضًا باسم عسر الطمث، بسبب عملية الحيض الطبيعية،خلال فترة الحيض، ينقبض الرحم للمساعدة في طرد بطانته، التي يتم التخلص منها مع الدم عبر المنطقة الحساسة. يتم تحفيز الانقباضات عندما يتم إطلاق مواد كيميائية معينة تسمى البروستاجلاندين. وهي مواد شبيهة بالهرمونات تلعب دورًا في الالتهاب والألم. خلال الدورة الشهرية، ترتفع مستويات البروستاجلاندين، مما يتسبب في انقباض عضلات الرحم بقوة. يمكن أن يؤدي هذا النشاط المتزايد لعضلات الرحم إلى الشعور بالتشنج في أسفل البطن أو الحوض.

قد يعجبك هذا أيضًا:كم يزيد الوزن أثناء الدورة الشهرية؟

 

أفضل المشروبات لتخفيف تشنجات الدورة الشهرية: 

هناك العديد من المشروبات الصحية التي قد تساعد في تخفيف تقلصات الدورة الشهرية بسبب خصائصها المضادة للالتهابات أو المهدئة أو المرطبة. فيما يلي بعض المشروبات التي يمكن أن تساعد في التخفيف من تشنجات الدورة الشهرية.

 

 الماء

الترطيب يساعد في تقليل الانتفاخ واحتباس الماء الذي يؤدي إلى تفاقم تقلصات الدورة الشهرية. كما أن الترطيب المناسب يساعد في الحفاظ على وظائف الجسم بشكل عام ويخفف من توتر العضلات.

 

شاي الأعشاب

شاي الأعشاب معروف بخصائصه المهدئة. يساعد شاي البابونج على استرخاء العضلات وتقليل الالتهاب، بينما لشاي النعناع تأثيرات مسكنة للألم ومرخي للعضلات.

 

الزنجبيل

يمنح الزنجبيل الراحة للنساء المصابات بعسر الطمث، يتمتع الزنجبيل بخصائص مضادة للالتهابات و يساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية عن طريق تقليل مستويات البروستاجلاندين، التي تساهم في تقلصات الرحم.


 ماء دافئ بالليمون

يساعد ماء الليمون على توازن مستويات الرقم الهيدروجيني في الجسم وتعزيز الترطيب. كما يحتوي الليمون على فيتامين c الذي له خصائص مضادة للالتهابات وقد يساعد في تقليل الانتفاخ.

 

 حليب الكركم

يحتوي الكركم على الكركمين، وهو مركب له تأثيرات قوية مضادة للالتهابات. شرب حليب الكركم يساعد في تقليل الالتهاب وتخفيف تقلصات الدورة الشهرية.


 الحليب الدافئ

 الحليب مصدر جيد للكالسيوم وفيتامين د، وهما ضروريان لصحة العظام. شرب الحليب الدافئ يمكن أن يكون له أيضًا تأثير مهدئ ويساعد على استرخاء العضلات.

تعرفي على طريقة علاج نقص فيتامين د الشديد عند النساء 

عصير الكرز

يحتوي الكرز على مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات، مثل الأنثوسيانين التي تساعد في تقليل الالتهاب وتخفيف آلام الدورة الشهرية.

يحتوي الكرز على مضادات الأكسدة-المصدرfreepik
                                               يحتوي الكرز على مضادات الأكسدة-المصدرfreepik


 الشاي الأخضر


يساعد شرب الشاي الأخضر أيضًا في تقليل الالتهاب وتخفيف آلام الدورة الشهرية. يحتوي على مادة الكاتيكين، المعروفة بخصائصها المضادة للالتهابات.

 

القرفة

تساعد القرفة في تخفيف تقلصات الدورة الشهرية، لأنها تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للتشنج. القرفة تمنحكِ الراحة عن طريق تقليل الالتهاب وتقلصات العضلات.

يمكنك تناول هذه المشروبات طوال اليوم حسب الرغبة، وخاصة أثناء فترة الحيض. ما عليك سوى الاستماع إلى جسدك. 

يمكنك متابعة أيضًا أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية.. 8 أسباب غير متوقعة
 

المصدر: Women's world 
 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية