لماذا ترتفع الشهية خلال فترة الدورة الشهرية.. إليك الاجابة بحسب اختصاصية تغذية

يمر جسم المرأة بالعديد من التغييرات خلال الفترة التي تسبق الدورة الشهرية وهذا يشمل تغييرات في الشهية، لتلاحظ بعض النساء زيادة الشهية قبل الدورة أو اشتهاء أنواع بعينها من الأغذية. فهل هذه الظاهرة طبيعية؟ 
التقت "الجميلة" اختصاصية التغذية العلاجية مشاعل الجحدلي لتحدثنا أكثر عن هذا الموضوع.

                     اختصاصية التغذية العلاجية مشاعل الجحدلي

 


 ماذا نعني بالدورة الشهرية؟ 


هي التغيرات الهرمونية الطبيعية التي تحدث لجسد المرأة كل شهر استعدادًا للحمل، وتبدأ من سن البلوغ وتنتهي في سن اليأس.


ماهي متلازمة ما قبل الحيض؟ 


هي مجموعة من الاعراض تحدث في احدى مراحل الدورة الشهرية، تشمل تغييرات جسدية مثل انتفاخ وتورم الثديين، احتباس السوائل، صداع أو آلام في الظهر وتغييرات نفسية مثل الميل للسلوك العدواني، اضطرابات النوم (كثرته أو قلته)، تغير الشهية الغذائية، صعوبة التركيز والتذكر، تقلب المزاج، الاكتئاب أو الشعور بالحزن .

 

قد يهمك أيضاً علاج مغص الدورة الشهرية الشديد بـ 3 طرق فعالة

 


 ما هو تأثير الدورة الشهرية على الشهية نحو الطعام؟ 

نمر نحن النساء شهريًا باربع مراحل مختلفة، تشمل تقلبات هرمونية حسب كل مرحلة، تتميز اخر مرحلة فالدورة الشهرية (مرحلة ما قبل نزول الحيض او الطور الأصفري) بزيادة في الشهية وزيادة في الرغبة لتناول بعض الاطعمة (تحديدًا الحلويات والشكولاتة) وهذه التغير فالشهية ناتج عن ارتفاع هرمون الاستروجين والبروجسترون فالجسم.

 

هل توجد حمية معينة تتناسب مع الدورة الشهرية وتساهم في تقليل الاعراض المصاحبة لها؟ 

بشكل عام، تشير الدراسات الى ان تناول حمية غنية بالأوميجا 3 , الكالسيوم وفيتامين د قد يساهم في تحسين اعراض متلازمة ما قبل الحيض، كما ان الحد او التقليل من تناول الاملاح والكافيين يساعد على تخفيف احتباس السوائل وانتفاخ البطن والثدي المصاحب للدورة الشهرية. 

ماهي مراحل الدورة الشهرية وماهي النصائح التغذوية المناسبة لكل مرحله؟ 

المرحلة الاولى (مرحلة نزول الحيض)


غالبا ما تمتد من 5 الى ٧ أيام، ويحدث فيها نزول دم الحيض بالاضافة الى الشعور بالتعب والارهاق الناتج عن هبوط هرمون الاستروجين  .

  في هذه المرحلة، انصح بالتالي:  

  •  تناول الاطعمة البروتينية الغنية بالحديد 
  • مثل اللحوم الحمراء والدجاج قد يساعد على تزويد الجسم بالحديد المفقود مع نزول الحيض (خصوصا للنساء اللواتي يعانين من دورة شهرية كثيفة او تمتد لفترات طويلة أكثر من 10 أيام مثلا)
  •  الحرص على تناول مصادر فيتامين C .
  • يعمل فيتامين سي على زيادة امتصاص الحديد، لذالك انصح باضافة الفواكة الحمضية، التوت، الفراولة، البروكلي والفلفل الاخضر لنظامك الغذائي .
  •  انصح بإضافة الخضروات الورقية وبعض البقوليات مثل العدس والحبوب .
  •  احرصي على تناول اطعمة تحتوي على فيتامين K تشير بعض الدراسات الى ان اضافة فيتامين K قد يساعد على تخفيف النزيف الكثيف للدورة الشهرية، نستطيع ان نجد فيتامين K في الخضروات الورقية، التوت الازرق، الاجبان والبيض .
  •  تناول مصادر الأوميجا ٣ .
  • ان تناول الأوميجا 3 قد يساعد على تخفيف الالتهاب والاحتقان الناتج عن الدورة، يمكن إيجاد الأوميجا ٣ بشكل طبيعي في الاسماك الدهنية مثل السالمون، وبذور الكتان والمكسرات .

                                                                         الصورة من freepik 


 المرحلة الثانية (الطور الجريبي)

تمتد من ٨-١٤ يوم بعد انتهاء نزول دم الحيض.  
يترفع هرمون الاستروجين وتبدأ الشهية نحو الطعام بالانخفاض وغالبا ما يتم فيه استرجاع الطاقة والنشاط لممارسة مهامك اليومية .

نصائحي لك تشمل إضافة نوعين من الأطعمة وهما: 

  •  الخضروات الورقية مثل الخس، والملفوف والبروكلي .
  •  الدهون الصحية مثل الموجودة في الأفوكادو، بذور الكتان وبذور اليقطين. 

المرحلة الثالثة (التبويض)

 تبدأ من اليوم الرابع عشر بعد انتهاء نزول دم الحيض. 
يصل هرمون الاستروجين والتستيرون الى القمة مما يجعلك تشعرين بطاقة ونشاط مذهل! نصائحي في هذه المرحلة تشبه تمامًا المرحلة الثانية، استمتعي بنشاطك واحرصي على تناول اطعمة صحية مغذية!

  
 المرحلة الرابعة (الطور الأصفري)

تمتد من اليوم ال ١٦ الى اليوم ٢٨ 

  • في هذه المرحلة، قد تبدأ بعض النساء بالشعور بأعراض الدورة الشهرية وهي المرحلة التي تحدث فيها متلازمة ما قبل الحيض.
  • وتتميز هذه المرحلة بالشعور بالجوع المستمر والرغبة بتناول الطعام.

وهنا أنصح بالتالي:

  •  تناول الكربوهيدرات المعقدة (اوالالياف) مثل الموجودة فالخبز الاسمر والشوفان وقشرة الخضروات وبعض قشرة الفواكه مثل التفاح حتى تتمكني من التحكم بالجوع  .
  • في حالة رغبتي بتناول الشوكلاتة، والوجبات الخفيفة الغير صحية، لا بأس، ولكن حاولي قدر المستطاع التقليل منها واستبدالها بخيارات مغذية أكثر وتساعدك على تجاوز هذه المرحلة، الفواكه، المكسرات، الشكولاتة السوداء جمعيها خيارات جيدة.            
  •  انصح وبشدة بشرب كميات مناسبة من الماء وبعض المشروبات الدافئة مثل شاهي البابونج حتى تساعدي جسدك لمحاربة الانتفاخ المصاحب لهذه المرحلة .


ما هو تأثير الرياضة على الدورة الشهرية؟ 

تثبت الدراسات ان النساء اللاتي يمارسن الرياضة في رويتنهم اليومي معارضات اقل لمتلازمة ما قبل الحيض، التقلصات والتغييرات المزاجية، حيث ان الرياضة تساهم في إطلاق هرمونات السعادة التي بدورها قد تحسن هذه الاعراض .

 ماهي التمارين المناسبة لكل مرحلة فالدورة الشهرية؟ 

من المهم متابعة مرحلتك فالدورة الشهرية وربطها مع مستويات الطاقة والمجهود  الذي تبذلينه في تمارينك الرياضية فمثلاً:

 فالمرحلة الأولى

وهي مرحلة نزول الحيض، غالبا ما يصاحب هذه المرحلة طاقة منخفضة وعدم رغبة في مغادرة السرير! إذا كنتي تشعرين بذالك، فلا بأس! امنحي جسدك الوقت والراحة اللازمة لتجاوز هذه المرحلة، اما إذا رغبتي في ممارسة الرياضة فانصح بممارسة تمارين رياضية منخفضة الشدة، مثل المشي وتمارين الاستطالة والبلاتيس واليوغا .

المرحلة الثانية: وهي مرحلة الطور الجريبي 

تبدأ الطاقة بالارتفاع تدريجيًا، لذالك, قد تكون اضافة تمارين الكارديو او المقاومة فكرة جيدة ،كما ان السباحة والجري تعتبر خيارات مناسبة لهذه المرحلة. 

المرحلة الثالثة

وهي مرحلة التبويض، تصلين في هذه المرحلة الى اعلى مستويات الطاقة لذالك قومي باستغلالها جيدًا، ومارسي اي تمارين بدون قيود.

المرحلة الرابعة

وهي مرحلة الطور الاصفري، تبدأ اجسادنا بالشعور بالإرهاق، فبتالي اقترح ممارسة التمارين الرياضية المتوسطة الشدة.

 

بعدما تعرفتِ  لماذا ترتفِع الشهية خلال فترة الدورة الشهرية؟ تابعي الآن قد تصل إلى الإغماء .. 8 علامات لضعف الدورة الدموية

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية