مشروب بذور الشيا.. وصفة تيك توك الشهيرة لعلاج الإمساك هل هي فعالة؟

ضج موقع تيك توك بوصفة قيل أنها فعالة في علاج الإمساك وهي مزيج من  ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا وعصير الليمون والماء وتعتمد بالأخص على خصائص بذور الشيا الغنية بالألياف. 
تتضخم الألياف الموجودة في الشيا - والتي تسمى الصمغ - عند دمجها مع الماء، مما يمنحكِ ملينًا طبيعيًا قويًا، تساعد الألياف على احتجاز الماء في البراز وتجميع البراز مما يحفز الحركة في القناة الهضمية.
تناول كمية كافية من الماء والألياف يساعد في الحد من حركات الأمعاء المتعثرة، ملعقتان كبيرتان من بذور الشيا وحدها توفر 10 جرامات من الألياف. الكمية اليومية الموصى بها من الألياف هي 25 غرامًا للنساء و38 غرامًا للرجال. 

تناول الألياف يساعد في الحد من حركات الأمعاء المتعثرة-المصدرfreepik
                                     تناول الألياف يساعد في الحد من حركات الأمعاء المتعثرة-المصدرfreepik

 

لماذا يجب دمج بذور الشيا مع الماء؟

تُظهر بعض مقاطع فيديو على تيك توك أشخاصًا يشربون مشروب بذور الشيا المخلوطة بالماء، بينما يوصي البعض الآخر بترك المشروب لمدة 30-60 دقيقة على الأقل قبل تناوله.
نقع بذور الشيا في الماء خطوة أساسية في هذه الوصفة. تصبح البذور سميكة وهلامية عندما تبقى في الماء، ولكن إذا لم تترك لوقت كافي فإنها يمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.

بدون ماء، سوف تنتفخ بذور الشيا من تلقاء نفسها عندما تتلامس مع السوائل الموجودة في الفم والأمعاء، وهذا يشكل خطر ، فإنها يمكن أن تسبب انسدادًا في المريء أو الأمعاء، وقد يكون ذلك خطيرًا جدًا بالنسبة لبعض الناس. ولكن بشكل عام، بذور الشيا آمنة طالما تركتها في سائل لتكوين هلام.

اقرأي هذا أيضًا:7 فوائد صحية لمشروب بذور الشيا قبل النوم

777777

@gurveerkaurjatana #fyp #foryoupage #fypシ#viral #new #foryou #fyp #tiktok #remedy #constipation ♬ original sound - GURVEER KAUR JATANA 🇺🇸

 


إذا تركت بذور الشيا منقوعة لفترة أطول، فقد يكون للمشروب قوام يشبه بودنغ الشيا، مما يمنحك نفس فوائد الألياف. 


هل ماء بذور الشيا فعال في علاج الإمساك؟


الألياف الموجودة في بذور الشيا هي في الغالب ألياف غير قابلة للذوبان، ولا تذوب في السوائل. لذلك، فإنه يمتص السوائل ويساعد على تكوين براز ضخم وناعم. لذا نعم، تحتوي بذور الشيا على النوع المناسب من الألياف لتخفيف البراز وعلاج الامساك.
لكن حذر الأطباء من أن الكثير من الألياف يمكن أن يسبب أيضًا مشاكل في البطن، مثل:

إذا كنتِ تستهلكين الكثير من الألياف غير القابلة للذوبان ولكنكِ لا تستهلكين كمية كافية من الماء، فإن هذه الألياف - التي تبحث عن سائل لامتصاصها - يمكن أن تؤدي في النهاية إلى تجفيف الجهاز الهضمي وتسبب الإمساك.
من ناحية أخرى، إذا كنت تعاني من مرض التهاب الأمعاء (التهاب القولون التقرحي)، فإن استهلاك الكثير من الألياف يمكن أن يؤدي إلى تفاقم النوبات المؤلمة بشكل خطير عن طريق التسبب في الإسهال والتشنج. عادةً ما يُنصح بالأنظمة الغذائية منخفضة الألياف للأشخاص الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء والذين يعانون من تفاقم مشاكل القولون.  

قد يعجبك هذا أيضًا:طريقة استخدام بذور الشيا مع الماء للتنحيف 

 الألياف الموجودة في بذور الشيا غير قابلة للذوبان-المصدرfreepik
                                    الألياف الموجودة في بذور الشيا غير قابلة للذوبان-المصدرfreepik


ماء بذور الشيا للتخلص من السموم

يؤدي تعثر حركات الأمعاء إلى حدوث البواسير أو الشقوق أو التمزقات الشرجية أو نزيف المستقيم.  في بعض الحالات، يمكن أن يسبب الإمساك انحشار البراز، مما يعني أن البراز يصعب إخراجه بدون دواء أو إجراء.
وهنا يمكن الاعتماد على مزيج بذور الشيا والماء  ليس  لـ إزالة السموم فحسب، ولكنه يحسن حركة الأمعاء بشكل طبيعي. لكن ينصح الأطباء بعدم الاعتماد على هذا المشروب فقط لعلاج الإمساك بينما يجب تناول نظام غذائي متوازن بشكل عام. أيضًا، إذا كنتِ لا تشربين كمية كافية من الماء بشكل عام، فإن تناول هذا المشروب قد يؤدي إلى تفاقم الإمساك.  لذلك تناولي كمية كافية من الماء مع نظام غذائي متوازن وغني بالألياف والأغذية المتنوعة. 
المصدر: eating well


 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية