طريقة استخدام بذور الشيا مع الماء للتنحيف 

تعتبر بذور الشيا مصدرًا ممتازًا للألياف، لذلك تحد من الشعور بالجوع، وتعزز شعور الشبع، ومن هنا ارتبطت هذه البذور البنية برحلة انقاص الوزن
واحدة من الوصفات الأكثر شهرة الآن لإنقاص الوزن، هي ماء بذور الشيا، ولكن هل بالفعل يمكن الاعتماد عليها للتنحيف؟ 
قد يكون شرب كمية مناسبة من ماء بذور الشيا، هو مفتاح للحد من الإفراط في تناول الطعام والمساعدة في نهاية المطاف في إنقاص الوزن. 
وفقًا لمنظمة FoodPrint غير الربحية ، تأتي بذور الشيا من نبات الشيا ، واشتهرت كطعام خارق يمد الجسم بالطاقة ويعزز صحة الجهاز الهضمي، كما تشير الأبحاث إلى أن  تناول 35 جرامًا (حوالي 3 ملاعق كبيرة) من بذور الشيا يوميًا لمدة 12 أسبوعًا يؤدي  إلى فقدان الوزن. 

الصورة من موقع  freepik

بذور الشيا غنية بالألياف ، والتي يمكن أن تساعد في زيادة الشعور بالشبع. كما أنها مصدر جيد للبروتين والدهون ، وكلاهما يشبع وقد يمنع الإفراط في تناول الطعام. تحتوي حوالي 2 ملعقة كبيرة من البذور السوداء الصغيرة على 4.7 جرام بروتين ، و 10 جرام من الألياف ، و 9 جرام من الدهون، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA) .
يمكن لبذور الشيا أن تمنع الجوع لأنها تستغرق وقتًا أطول للهضم. ومع ذلك ، فإن شرب كوب من ماء بذور الشيا يوميًا لن يكون الحل السحري للوزن الزائد بينما يساعد في تحقيق الهدف إذا تم اتباعه مع حمية مناسبة. 

كيفية تحضير ماء بذور الشيا؟

الصورة من موقع  freepik

قومي بنقع بذور الشيا في الماء لمدة 30 دقيقة أو حتى تصبح بقوام هلام. لا توجد نسبة محددة من الماء إلى بذور الشيا ، لكن  يُنصح باستخدام 1 ملعقة كبيرة من البذور في كوب من الماء. 
إذ لم تفضلي تناول بذور الشيا بهذه الطريقة، فحاولي تناولها جافة فوق السلطات أو وضعها في المخبوزات ، مثل الخبز أو الفطائر.يمكنك أيضًا إضافتها إلى العصائر أو استخدامها لتحضير بودنغ بذور الشيا على الإفطار أو وجبة خفيفة. 

هل هناك أي مخاطر صحية من شرب بذور الشيا؟

نظرًا لأن بذور الشيا غنية بالمواد الغذائية وتحتوي على كمية مناسبة من السعرات الحرارية والدهون لكل حصة ، فتناوليها باعتدال. يبلغ حجم الحصة النموذجية لبذور الشيا 2 ملعقة كبيرة ، والتي تحتوي على حوالي 138 سعرة حرارية.

الصورة من موقع istockphoto

المصدر: everyday health

ملاحظة من "الجميلة" : يجب مراجعة الطبيب أو المختص قبل إدخال بذور الشيا إلى نظامك الغذائي .

اقرئي أيضا : فوائد بذور الشيا في إنقاص الوزن

أضف تعليقا