قواعد رجيم فصيلة الدم، إيجابياته وسلبياته

رجيم فصيلة الدم Blood Type Diet، وكما يدل اسمها، حمية غذائية تعتمد على تحديد الطعام الذي يجب استهلاكه بحسب فصيلة الدم. إسنتد مبتكر هذه الحمية على حقائق علمية تفيد بأن الطعام الذي يتم تناوله يتفاعل كيميائياً مع فصيلة الدم التي ترتبط مباشرة بالإصابة ببعض الأمراض والمشاكل الصحية. وبالتالي، عند اتباع نظام غذائي مخصص لفصيلة دم متبعه، يؤدي ذلك إلى تحسين عملية هضم الطعام، فقدان الوزن، الحصول على طاقة إضافية والوقاية من الأمراض. 
تعرفي سيدتي إلى كل ما يتعلق بهذه الحمية وإلى رأي الخبراء بفعاليتها. 

 

رجيم فصيلة الدم 

 

تم ابتكار رجيم فصيلة الدم من قبل المعالج الطبيعي الدكتور بيتر دي أداموا Peter J. D'Adamois في العام 1996 الذي أطلق كتاباً حقق نجاحاً ساحقاً تحت عنوان Eat Right For Your Type، حيث بيعت منه ملايين النسخ، قال فيه إن النظام الغذائي الأمثل للإنسان يعتمد على نوع دمه، وفصّل فيه أنواع الطعام التي يجب أن يتناولها أصحاب فصائل الدم A، B، AB وO من أجل خسارة الوزن والوقاية من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، كأمراض القلب والأوعية الدموية. 
إذ يعتقد مبتكر الحمية أن فصيلة الدم تؤثر على عملية هضم الأطعمة المختلفة بسبب الاختلافات في إفرازات الجهاز الهضمي، تبعاً لاختلاف فصائل الدم، وأن بعض الأغذية التي تحتوي على بروتين الليكتين Lectins قد يؤدي تناولها إلى حدوث تكتل في خلايا الدم ويعرف بالتراص    Agglutination  الذي يسبب مشاكل صحية.

قد يعجبك أيضاً مخاطر انخفاض ضغط الدم وطرق علاج مجربة

الأطعمة المناسبة لفصيلة الدم 

خلاصة لما تقدم، تستند حمية فصائل الدم على أن الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم نفسها يتشاركون في طريقة تفاعل أجسامهم مع الأمراض والاضطرابات، وعليهم تناول مجموعات غذائية محددة وأطعمة معينة، وتجنب مجموعات أخرى. فيما يلي الأطعمة التي تناسب كل فصيلة دم.... 

 

قد يعجبكِ أيضاً 5 وصفات لتطهير الجهاز الهضمي ورفع مناعتك

                                                                                 الصورة من Freepik

 

رجيم فصيلة دم A

يعرف رجيم فصيلة الدم A بحمية الزراعيين، حيث ينبغي على الذين يمتلكون هذه الفئة من الدم اتباع نظام غذائي غني بالمصادر النباتية، مثل الفواكه، الخضراوات، البقوليات، كالفاصوليا، الحمص، العدس... وغيرها، إضافة إلى القمح الكامل والمكسرات وأن يخلو نظامهم من اللحوم الحمراء. لكن بالمقابل، يمكنهم تناول بعض المنتجات الحيوانية، مثل الدجاج والديك الرومي، بالإضافة إلى معظم أنواع المأكولات البحرية. يفضل أن تكون هذه الأطعمة المسموح بها عضوية وطازجة، لأن أصحاب فصيلة دم A أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، السكري والسرطان، لأن جهاز المناعة لديهم عادة ما يكون حساساً.  

رجيم فصيلة دم B

بحسب مبتكر هذه الحمية، يمتلك ذوو فصيلة الدم B  جهازاً مناعياً وهضمياً قوياً وأكثر تحملاً من أصحاب فئات الدم الأخرى. يسمح لهذه الفئة بتناول الخضار، البيض، المأكولات البحرية، اللحوم باستثناء الدجاج، بالإضافة إلى مشتقات الألبان القليلة الدسم. بالمقابل، عليهم تجنب تناول الذرة، القمح، الطماطم، العدس، الفول السوداني، الفستق والسمسم.

رجيم فصيلة دم AB 

يجمع بين فئة دم A وفئة دم B، ويشمل المأكولات البحرية، الألبان والأجبان، التوفو، الحبوب، الخضار والفواكه. بالمقابل، على هذه الفئة تجنب الفاصوليا، الذرة، الدجاج ولحم البقر، بالإضافة إلى الكافيين، اللحوم المدخنة والمعالجة، وذلك بسبب انخفاض حموضة المعدة لديهم، كما يرى الدكتور بيتر أنهم أقل عرضة للحساسية، أو الإصابة بأمراض القلب، السرطان أو فقر الدم.

رجيم فصيلة دم O 

يطلق الدكتور بيتر على أصحاب هذه الفئة في الدم بالصيادين لجهة نوعية الأطعمة التي يحبذ عليهم تناولها، إذ ينصح بتناول غذاء غني بالبروتين يرتكز بشكل كبير على اللحوم الطرية، الدواجن، الأسماك وبعض أنواع الخضار والفواكه، إلا أن رجيم فصيلة دم  O يحد بالمقابل من تناول الحبوب، البقوليات ومنتجات الألبان. إلى ذلك، ينصح مخترع هذه الحمية أصحاب هذه الفئة بتناول مكملات غذائية معينة لتساعدهم في التخفيف من مشاكل المعدة التي عادة ما يشعرون بها، كما أنهم أكثر عرضة للإصابة بالربو، إلتهاب المفاصل، والحساسية أكثر من سواهم.

 

إيجابيات وسلبيات رجيم فصيلة الدم 

                                                                              الصورة من Freepik

 

إستناداً إلى الخيارات الغذائية التي تسمح بها حمية فصائل الدم، يلاحظ أن جميعها شبيهة بنظامين غذائيين صحيين، هما نظام غذاء البحر الأبيض المتوسط Mediterranean Diet والنظام الغذائي Dash الذي يقي ويسيطر على ارتفاع ضغط الدم، وبالتالي، يمنح هذا الرجيم الفرصة لتجنب الأطعمة المصنعة والغنية بالسكر، ما يساعد بشكل عام على خسارة الوزن، إلا أن ذلك لا علاقة له بفصيلة الدم، إذ إنه ما من دراسة وثقت هذا الأمر، كما لا توجد دراسات تربط بين نوع دم معين وغذاء يسمن أو ينحف.

إلى ذلك، لا ينصح خبراء التغذية الذين يعانون من السكري وضغط الدم باتباع هذا الرجيم، بما في ذلك أمراض القلب أو الكوليسترول، لذلك ينبغي في هذه الحالات الحصول على نظام غذائي منخفض المحتوى من الدهون والصوديوم بغض النظر عن فصيلة الدم، وذلك وفقاً للإرشادات الصادرة عن جمعية القلب الأمريكية The American Heart Association .


ما رايك متابعة موضوع رجيم التمر والماء لنحت الجسم في أسبوع

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة