النوم على البطن للحامل.. هل هو آمن؟

إذا كنتِ تنامين على بطنك، فقد تتساءل أيضًا عما إذا كان وضع النوم المفضل لديك آمنًا الآن بعد أن أصبحت حاملاً بطفل ينمو بالداخل، قد تقلقين أيضًا من أن الاستلقاء على بطنك للاسترخاء أو التمدد قد يؤذي طفلكِ. لكن تبين أنه لا يمكنك إيذاء طفلك بالاستلقاء على بطنك أثناء الحمل. 

الاستلقاء على بطنك أثناء الحمل

إذا كنتِ ترغبين في الاستلقاء على بطنك أو النوم طوال الليل في هذا الوضع أثناء الحمل، فافعلي ذلك دون قلق. وتشير الأبحاث إلى أن طريقة النوم ليس لها أي آثار سلبية على الجنين طوال الأسابيع الـ 28 الأولى من الحمل.

اقرأي هذا أيضًا:علاجات مجربة تساعد على النوم والتخلص من الأرق


بعد هذه المرحلة، قد تكون هناك مخاطر مرتبطة بالاستلقاء على ظهرك أو جانبك الأيمن، ولكن ليس على معدتك. من ثم قد يكون الاستلقاء على بطنك أحد الأوضاع التي يمكنك الاسترخاء فيها أثناء الحمل.

إذا كنتِ تحصلين على قسط من الراحة في طريقة النوم على البطن، فقد ترغبين في استخدام وسادة على شكل كعكة دونات، أو مساند لمساعدتكِ على الاستلقاء بشكل مريح مع نمو بطنك.

في مرحلة متقدمة ربما تجدين أنكِ لا تستطيعين الوصول إلى هذا الوضع، أو أنه لم يعد مريحًا. في هذه الحالة، ابحثي عن وضع آمن آخر، مثل جانبك الأيسر، أو التوازن في منتصف المسافة بين جانبك وظهرك (طريقة الاستلقاء الجانبي). 

 هناك مخاطر مرتبطة بالاستلقاء على الظهر-المصدرfreepik
                                    هناك مخاطر مرتبطة بالاستلقاء على الظهر-المصدرfreepik


إن الاستلقاء على جانبك الأيسر أو في وضع الاستلقاء الجانبي يمنعك من الضغط على الأوعية الدموية  التي قد تحد من تدفق الدم إلى طفلكِ في وقت متقدم من الحمل.


 أوضاع النوم الآمنة أثناء الحمل

بشكل عام، الاستلقاء على بطنك أثناء الحمل لن يؤذي طفلكِ. لذا، إذا كان هذا هو وضع النوم المفضل لديكِ، أو إذا كنتِ ترغبين في الاستلقاء على بطنكِ للاسترخاء، فيمكنكِ الاطمئنان إلى أنه آمن. ولكن مع نمو بطنك، قد تجدين أن هذا الوضع لم يعد خيارًا مريحًا. 
على العكس ، فإن الاستلقاء على ظهرك أو جانبكِ الأيمن يمكن أن يضر طفلك إذا كان الحمل في 28 أسبوعًا أو أكثر. تحققي دائمًا من طبيبكِ إذا كان حملكِ عالي الخطورة أو إذا كان الاستلقاء يسبب لكِ ألمًا. 

فوائد النوم على بطنكِ أثناء الحمل

قد يساعدك النوم على بطنكِ أثناء الحمل على الشعور بالراحة وتجنب الاستلقاء في أوضاع لا تعتبر آمنة.


يعزز النوم بشكل أفضل

إذا كنتِ تنامين بشكل أفضل على بطنكِ، افعلي ذلك للحصول على قسط جيد من النوم للحد من الشعور بالإرهاق. حاولي استخدام الوسائد أو المسند للحصول على الدعم. استلقي على وسادة على شكل كعكة الدونات، مثل وسادة الرضاعة الطبيعية.


تجنب الأوضاع غير الآمنة

إن الاستلقاء على بطنكِ أمر جيد أثناء الحمل، ولكن هناك أوضاع أخرى ليست آمنة دائمًا مع تقدم الحمل. قد يساعدكِ اختيار طريقة النوم على البطن على ضمان عدم النوم في أوضاع أخرى غير آمنة.

بعد الأسبوع 28، يجب عليك تجنب الاستلقاء على ظهرك، لأن النوم أو الراحة في هذا الوضع يضغط على الوريد الأجوف السفلي، وهو الوريد الرئيسي الذي يعيد الدم من الجزء السفلي من الجسم إلى قلبك. قد يؤدي الاستلقاء على جانبكِ الأيمن إلى ضغط الشريان الأورطي، وهو الشريان الرئيسي المسؤول عن ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم. 

قد يعجبك هذا أيضًا:أضرار النوم مباشرة بعد تناول وجبة 

يخفف من آلام العضلات

إن الوقوف أو الجلوس طوال اليوم مع ثقل البطن وسحب جذعك للأمام يمكن أن يشعركِ بألم في أسفل الظهر وضيق في الوركين. قد تساعدكِ طريقة النوم على البطن بتأمين راحة عضلاتكِ المتألمة. 

المصدر: verywellfamily

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة