أضرار الكيراتين للشعر . مخاطر هذا العلاج قد تهدد حياتكِ!

يعرف عن الكيراتين أنه بروتين موجود في الشعر بشكل طبيعي، يلعب دوراً رئيسياً في تقوية الشعر وجعله لامعاً. تتفاوت نسب هذا البروتين بين شعر وآخر، فلدى الذين يمتلكون شعراً مجعداً تكون كمياته قليلة، ما يتسبب في خشونته وجفافه. 
يتم استخدام علاجات الكيراتين في صالونات التجميل لمعالجة الشعر باستخدام بروتين الكيراتين،  من أجل فرده وتنعيمه لأشهر عدة. هذه الفائدة وغيرها سنطلعك عليها سيدتي في هذا المقال لكيراتين الشعر، أضيفي إلى ذلك الأضرار التي تترتب عن هذا العلاج... 

 

ما هي مادة الكيراتين للشعر؟ 

كما ذكرنا في مقدمة المقال، الكيراتين مادة بروتينية موجودة بصورة طبيعية في جسم الإنسان، وتحديداً في الأظافر والشعر، تشكل ما يقارب 88 % من المكونات الطبيعية للشعيرات، وتعتبر المسؤولة عن صحة الشعر ورونقه. وبسبب العديد من العوامل، وأهمها التعرض لأشعة الشمس، الأتربة، سوء التغذية وغيرها، تتناقص نسب الكيراتين في الشعر، وهنا تكمن أهمية علاجات الكيراتين لتعويض ما فقده الشعر من هذه المادة المهمة. 

 

علاج الشعر بالكيراتين 

هناك عدة طرق لعلاج الشعر بالكيراتين والتي تنقسم إلى 3 أنواع، وهي: 

الصورة من Freepik

الكيراتين في صالونات التجميل

في صالونات التجميل، يقوم مزين الشعر بتطبيق منتجات الكيراتين على الشعر بواسطة مكواة حرارية لتثبيته على الخصلات. هذه العملية غالباً ما تستغرق ما يقارب الساعة و½ الساعة بحسب طول وكثافة الشعر وتستمر نتائجها وفق ما يقدر الخبراء لمدة تتراوح من شهرين إلى 3 أشهر تقريباً بحسب درجة استجابة الشعر للعلاج بالكيراتين تبعاً للعديد من العوامل المتغيرة وفي مقدمتها:
•    خبرة مصفف الشعر وتطبيقه الصحيح للكيراتين. 
•    طول الشعر وكثافته. 
•    نوع الشعر ودرجة تجعده.
•    الحالة الصحية للشعر قبل تطبيق الكيراتين.
هذه الطريقة من علاج الشعر بالكيراتين تتطلب عدم غسل الشعر لمدة 3 أو 4 أيام متتالية، مع الحرص على استخدام شامبو خالٍ من الصوديوم والكبريت للحفاظ على فعالية العلاج. هذا إضافة إلى عدم ربطه، وضع الخصلات خلف الأذن، أو تضفيرها... 

منتجات الكيراتين

تتوفر في الأسواق منتجات عدة تحتوي على الكيراتين، مثل سيروم الكيراتين، الشامبو والبلسم التي تعمل على ترميم التلف والجفاف الناتجين عن حرارة أدوات التصفيف، الصبغات وغيرها ... ولكن نتائج هذه المنتجات ليست كنتائج علاج الكيراتين للشعر في صالونات التجميل.

مكملات الكيراتين 

المكملات الغذائية للكيراتين  موجودة على هيئة كبسولات أو مسحوق في الصيدليات وفي متاجر الأطعمة الصحية، غير أنها قد تسبب بعض المخاطر في حال الإفراط في استخدامها، وزيادة نسبة البروتين في الجسم.

 

فوائد الكيراتين للشعر

الصورة من Adope

لعلاج الكيراتين العديد من المزايا والفوائد التي يقدمها للشعر، خاصة إذا كان قد لحقه الجفاف والتلف، إذ يعمل على: 

  • زيادة نعومته ولمعانه. 
  • يسهل التحكم به.
  • يساهم في حماية أطراف الشعر من التقصف، على أن يتم استخدام النوعية الجيدة منه.
  • يخفف من الضرر الذي تتسبب به بعض الممارسات الخاطئة قبل العلاج، من الغسل المتكرر، إلى استخدام أدوات التصفيف الحرارية.
  • نتائج علاجات الكيراتين للشعر تدوم لفترة طويلة على أن يتم الاعتناء به بالطريقة الصحيحة، كالاكتفاء بغسله مرتين في الأسبوع باستخدام الشامبو والبلسم الخاليين من الكبريتات والبارابين Parabens. 
  • بعد استخدام الكيراتين، لن تكون هناك حاجة لاستخدام المجفف من أجل تمليس الشعر .
  • تساعد علاجات الكيراتين في ترميم الشعر والتعزيز من قوته.

 

الآثار الجانبية للكيراتين على الشعر

الصورة من Freepik

هذه الفوائد لكيراتين الشعر التي أتينا على ذكرها في الفقرة السابقة تقابلها بعض الآثار الجانبية والتي تتمثل بما يلي: 
إحتواء كيراتين الشعر على مادة الفورمالدهيد Formaldehyde التي تتسبب بالكثير من المضار، ليس فقط للخصلات، وإنما أيضاً للجسم، مثل: 

  1. حكة وحريق في العينين. 
  2. هياج في الأنف والحنجرة. 
  3. صداع وغثيان. 
  4. هياج وحريق في فروة الرأس، ما يؤدي إلى إضعاف جذور الشعر وتساقطه بشكل كثيف.
  5. إذا كانت مدة التعرض للفورمالدهيد وجيزة، قد تتسبب هذه المادة بظهور مؤشرات لمرض الربو، أما إذا كانت طويلة، فقد تسبب تلفاً دائماً للجهاز العصبي المركزي وإلى ومشاكل رئوية مستمرة. 
  6. بينت العديد من الدراسات رابطاً بين مادة الفورمالدهيد وتطور مرض سرطان الدم أو ما يعرف باللوكيميا Leukaemia، حيث رجحت الأبحاث احتمال فرصة الإصابة  بهذا النوع من السرطان وغيره من الأورام خاصة إذا ما تم تكرار علاج الشعر بالكيراتين كل 8 أسابيع إلى 12 أسبوعاً.
  7. إلى ذلك، يحذر الأطباء الحوامل والمرضعات من اتباع علاج الكيراتين للشعر، علماً أنه شاعت في الآونة الأخير علاجات منه  تدعي خلوها من الفورمالدهيد أو  ذات محتوى متدنٍّ من هذه المادة، لكن بينت الأبحاث أن منتجات الكيراتين التي يزعم عدم وجود هذه المادة فيها، إحتوت على نسبة عالية جداً منها، أو على موادَّ تتحول إلى الفورمالدهيد عندما تتكسر بسبب تعرضها لدرجات الحرارة العالية التي يقوم بها المختصون في الصالونات خلال عملية علاج الشعر. 

 ومن هذه المواد التي تتحول إلى الفورمالدهيد: 

  • فورميك ألدهيد   Formic Aldehyde.
  • مادة الفورمالين   Formalin. 
  • ميثانول Methanol. 
  • غلايكول الميثيلين Methylene Glycol. 
  • أوكسيد الميثيلين Methylene Oxide. 
  • أوكسيميثيلين  Oxmythylene.
  • أوكسوميثان Oxomethane. 
أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر