فوائد المورينجا للأم والطفل

أحد العلاجات العشبية التي قد ينصح بها النساء الحوامل هو المورينجا لاسيما وأنه تم استخدامه لسنوات في مجموعة متنوعة من الثقافات لعلاج المشاكل الصحية مثل فقر الدم، والحساسية، وأمراض الغدة الدرقية، والصداع النصفي، ومشاكل الجهاز الهضمي، والقرحة، والالتهابات.
 حسب الأبحاث، فإن المورينجا تحتوي على فوائد عديدة للحوامل والأطفال. قارنت إحدى الدراسات تأثير مسحوق أوراق المورينجا، ومستخلص أوراق المورينجا، وكبسولات حمض الفوليك على أنماط نمو الأطفال حديثي الولادة. تم إعطاء هذه المكملات للأمهات خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل وشهر واحد بعد الولادة وأظهرت النتائج أن الأطفال حديثي الولادة في مجموعتي أوراق المورينجا كانوا أقل عرضة لسوء التغذية والتقزم والهزال.  

قد يعجبك هذا أيضًا:فوائد المورينجا للبشرة

تعرفي على فوائد المورينجا للأم و الطفل

هناك عدد من الفوائد التي تحصدها الأم الحامل وطفلها عند تناول المورينجا خلال شهور الحمل. 

أحد العلاجات العشبية التي  ينصح بها الحوامل هو المورينجا-المصدرfreepik
                             أحد العلاجات العشبية التي  ينصح بها الحوامل هو المورينجا-المصدرfreepik


تقليل الشعور بالتعب

الكورتيزول هو أحد هرمونات التوتر، وله العديد من الآثار السلبية على الجهاز العصبي، لذلك من الضروري تنظيم كمية الكورتيزول في الجسم. أوراق المورينجا ومكملات الحديد تساعد على تنظيم مستويات الكورتيزول لدى النساء الحوامل. وأظهرت البيانات أن النساء الحوامل اللاتي تناولن أوراق المورينجا بانتظام شهدن انخفاضًا أكبر في مستويات الكورتيزول مقارنة بالنساء الحوامل اللاتي تناولن الحديد.  

تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي

تشتكي العديد من النساء الحوامل من الإمساك والإسهال والانتفاخ والتشنج. تحتوي المورينجا على ما يصل إلى 9% من الألياف، مما يساعد على تحسين عملية الهضم وامتصاص العناصر الغذائية،  يساعد تحسين عملية الهضم على التخلص من المواد الضارة مثل الطفيليات والبكتيريا من الأمعاء. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي المورينجا على فيتامين ب الذي يساعد في الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي.


تحفيز إنتاج الحليب

أظهرت البيانات أن أوراق المورينجا زادت من إنتاج الحليب في الأبقار . وقد شوهدت نتائج مماثلة في الدراسات التي أجريت على الفئران الحوامل . قامت دراسات أكثر حداثة وشاملة بتحليل تأثير المورينجا على إنتاج الحليب لدى النساء اللاتي أنجبن حديثاً. وقد أظهر هذا البحث أن الأمهات اللاتي تناولن أوراق المورينجا في فترة ما بعد الولادة أظهرن زيادة أكبر في الرضاعة مقارنة بالنساء اللاتي لم يتناولن المورينجا.

 

تعزيز الطاقة

تعد المورينجا مكملاً غذائيًا يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن. في حين تختلف النسب بناءً على شكل المورينجا (مسحوق، كبسولة)، فإن المورينجا تحتوي على البروتين والحديد والألياف والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم بالإضافة إلى فيتامينات A وB6 وB12 وC. وأظهر تحليل العناصر الغذائية أن ورقة المورينجا الواحدة تتكون من حوالي 30% من البروتين. كما أنها منخفضة الدهون.


تحارب الجذور الحرة

الجذور الحرة هي خلايا تعرضت للتلف ما يسبب أضرارًا  في الجسم. يشار إلى هذه التفاعلات باسم الإجهاد التأكسدي. تظهر الأبحاث أن الأطعمة والمكملات الغذائية التي تحتوي على مضادات الأكسدة هي أفضل طريقة لمحاربة هذه الجذور الحرة.

بالإضافة إلى مجموعة الفيتامينات والمعادن الموجودة في المورينجا، تحتوي الأوراق أيضًا على مستويات عالية من مضادات الأكسدة. المورينجا لها خصائص مضادة للبكتيريا ومضادات للأكسدة. لهذا السبب، يعتبر المورينجا أيضًا وسيلة جيدة للوقاية من أمراض مثل السرطان، والضمور البقعي، وأمراض القلب، والتي ترتبط جميعها بوجود الجذور الحرة.  

تعزيز الهيموجلوبين

العناصر الغذائية مثل الحديد والفولات مهمة للجسم أثناء الحمل، أوراق المورينجا هي مصادر جيدة لهذين المعدنين. تم إجراء بعض الأبحاث على أوراق المورينجا لتحديد كيفية تأثيرها على مستويات الهيموجلوبين في الجسم. يعد الهيموجلوبين مؤشرًا للحديد المخزن على المدى القصير، لذلك يتم مراقبة هذه المستويات بانتظام عند النساء الحوامل. تظهر نتائج إحدى الدراسات أنه عند مقارنتها بالنساء الحوامل اللاتي تناولن مكملات الحديد، أظهرت النساء الحوامل اللاتي تناولن أوراق المورينجا زيادة  في مستويات الهيموجلوبين. 

 المورينجا مكملاً غذائيًا يحتوي على مجموعة من الفيتامينات-المصدرfreepik
                               المورينجا مكملاً غذائيًا يحتوي على مجموعة من الفيتامينات-المصدرfreepik

 

اقرأي هذا أيضًا:فوائد عشبة المورينجا الصحية


طرق تناول المورينجا 

يمكن الاستفادة من فوائد المورينجا عن طريق مزج الأوراق مع علاجات عشبية مماثلة لعمل منقوع المورينجا. هذه طريقة سهلة ولذيذة للحصول على جرعتك اليومية من المورينجا إلى جانب المكملات الغذائية الأخرى المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة مثل الزنجبيل وإكليل الجبل والتوت. 

المصدر: dovepress
 

أضف تعليقا
المزيد من الحمل والولادة