نصائح الخبراء لعلاج تلف الشعر الناتج عن الحرارة


تحب الكثير من النساء تجفيف شعرهن بعد الاستحمام باستخدام مجفف الشعر. والبعض يستخدم أدوات التصفيف الحرارية ليبدو الشعر مرتب. لكن الحرارة المفرطة يمكن أن تسبب تغيرات هيكلية في جذع الشعرة. 
الإفراط في استخدام أدوات التصفيف الحراري  يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مختلفة مثل الجفاف والأطراف المتقصفة والتكسر  والملمس الخشن والهش بشكل عام. 

ما هو الشعر التالف بسبب الحرارة؟


يشير الشعر التالف بسبب الحرارة إلى الشعر الذي تأثر سلبًا بالتعرض لدرجة الحرارة المرتفعة، عادةً من أدوات التصفيف مثل المكواة المسطحة ومكواة التجعيد ومجففات الشعر. 
يتكون الشعر من بروتين يسمى الكيراتين، ويمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط للحرارة إلى تكسير روابط البروتين التي تمنح الشعر قوته ومرونته. يمكن أن يؤدي ذلك إلى فقدان الرطوبة من الشعر، مما يجعله جافًا وأكثر عرضة للتقصف، كما أن الطبقة الخارجية من الشعر، المعروفة باسم البشرة، يمكن أن تتضرر، مما يؤدي إلى مظهر خشن ومجعد. 

    قد يعجبك هذا أيضًا:أخطاء تسبب تلف الشعر، تجنبيها!

 استخدام أدوات التصفيف الحراري تؤدي إلى الجفاف-المصدرfreepik
                                                                               استخدام أدوات التصفيف الحراري تؤدي إلى الجفاف-المصدرfreepik


علامات تلف الشعر بسبب الحرارة:

  • جفاف
  • اطراف متقصفة
  • شعر ضعيف
  • اختفاء لون الشعر 
  • أصوات طقطقة عند تمرير أصابعك عبر الشعر
  •  

إذا لاحظت العديد من هذه العلامات، فمن المحتمل أن يكون شعرك قد تضرر بسبب الحرارة، وهنا يجب اتخاذ خطوات لإصلاحه ومنع المزيد من الضرر.

كيف تضر الحرارة بالشعر؟

يمكن أن تؤدي الحرارة إلى تلف الشعر من خلال عدة آليات، مما يؤثر على بنيته وصحته العامة. فيما يلي بعض الطرق التي تتلف الشعر :

 تكسير البروتين

يتكون الشعر بشكل أساسي من الكيراتين، والحرارة الزائدة يمكن أن تتسبب في تحلل الروابط البروتينية في الكيراتين أو إفسادها. ويقول الخبراء إن هذا يؤدي إلى فقدان السلامة الهيكلية، مما يجعل الشعر أكثر عرضة للتقصف والتلف.

 الجفاف

يمكن للحرارة أن تجرد الشعر من رطوبته الطبيعية وزيوته الأساسية. تفتح درجات الحرارة المرتفعة البشرة، مما يسمح للرطوبة بالتسرب. وهذا يؤدي إلى جفاف الشعر وتقصفه، مما يجعله أكثر عرضة للتقصف.

 تلف البشرة

تعمل البشرة كطبقة واقية لجذع الشعر. قد يؤدي التعرض لفترات طويلة للحرارة العالية إلى إتلاف البشرة، مما يؤدي إلى ارتفاعها أو تشققها. تجعل البشرة الضعيفة الشعر أكثر مسامية، مما يسمح للرطوبة بالدخول والخروج من جذع الشعرة بسهولة.

الجذور الحرة

درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن تولد الجذور الحرة، وهي جزيئات غير مستقرة يمكن أن تلحق الضرر بالبنية الخلوية للشعر.  تساهم الجذور الحرة في الإجهاد التأكسدي، مما يؤدي إلى إضعاف الشعر وتلفه.

 بهتان اللون

إذا كان الشعر مصبوغًا أو معالجًا كيميائيًا، فقد تؤدي الحرارة إلى تسريع ا اختفاء اللون. لأن  درجات الحرارة المرتفعة تؤدي إلى تحلل جزيئات اللون الموجودة في الشعر أو تسربها، مما يؤدي إلى فقدان حيويته.


كيفية علاج الشعر التالف بسبب الحرارة؟

يتطلب علاج الشعر التالف بسبب الحرارة مجموعة من إجراءات الترطيب والحماية.


الترطيب العميق

استخدمي علاجًا عميقًا بانتظام لاستعادة الرطوبة والتغذية لشعرك. ابحثي عن المنتجات التي تحتوي على مكونات مثل الكيراتين أو زيت الأرغان أو زبدة الشيا.


 علاجات البروتين

يمكن أن تساعد علاجات البروتين على تقوية الشعر عن طريق تعويض البروتين المفقود بسبب أضرار الحرارة. اختاري علاجًا غنيًا بالبروتين واستخدميه على النحو الموصى به على المنتج.

 تساعد علاجات البروتين على تقوية الشعر-المصدرfreepik
                                                                              تساعد علاجات البروتين على تقوية الشعر-المصدرfreepik 

 تجنب التصفيف الحراري

خذي استراحة من أدوات التصفيف الحرارية ، وجففي شعرك بالهواء كلما أمكن ذلك. اعتمدي أيضًا على تسريحات الشعر الطبيعية لتقليل المزيد من الضرر.


المواد الواقية من الحرارة

قبل استخدام أدوات التصفيف الحرارية، ضعي رذاذًا أو مصلًا عالي الجودة للحماية من الحرارة لإنشاء حاجز بين شعرك والحرارة. سيساعد ذلك على تقليل تأثير الحرارة المرتفعة على الشعر.


النظام الغذائي الصحي وشرب الماء

تأكدي من الحفاظ على نظام غذائي متوازن غني بالفيتامينات والمعادن، لأن التغذية تلعب دوراً حاسماً في صحة الشعر.  حافظي على رطوبتك لدعم ترطيب الشعر بشكل عام.

المصدر: be beautiful 

 

ما رأيك متابعة فضل حمام زيت لعلاج تساقط وتقصف وتلف الشعر

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر