كل ما يجب معرفته عن عملية تكبير الشفايف بالسيليكون

هل حقن السيليكون السائل آمنة؟ تعتبر حقن السيليكون السائل موضع جدل كبير، وذلك بفضل القصص الإخبارية المثيرة حول فشل إجراءات التجميل التي أجراها المشاهير. ومع ذلك، هناك بعض الأطباء الذين يقسمون بفوائد السيليكون السائل كحشو جلدي و/أو ممتلئ للشفاه. هل السيليكون السائل آمن للحقن لأغراض تجميلية؟
لأكثر من 60 عامًا، تم استخدام السيليكون السائل القابل للحقن لتكبير الأنسجة الرخوة، مما أثار ردود فعل متباينة من المجتمع العام والطبي. 


ما هي حقن السيليكون؟

حقن السيليكون، والمعروفة أيضًا باسم الحشوات الجلدية، هي عبارة عن حقن السيليكون في الأنسجة لتغيير شكل الجسم. بدأت هذه الممارسة في الستينيات وتم حظرها منذ ذلك الحين من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، بعد تقارير عديدة عن مضاعفات خطيرة ومهددة للحياة.
هناك العديد من أنواع الحقن التي يمكن أن تغير مظهر التجاعيد والخطوط الدقيقة بشكل مؤقت أو تغير مظهر الوجه. تستخدم الحشوات المؤقتة مكونات مشابهة لتلك الموجودة بشكل طبيعي في الجسم، مثل حمض الهيالورونيك أو حمض اللاكتيك المتعدد. تستمر هذه الحشوات المؤقتة لمدة تتراوح بين ستة إلى 12 شهرًا.

مخاطر حقن السيليكون

الجراحة هي الطريقة الوحيدة لإزالة السيليكون السائل لأن السيليكون المحقون دائم ولا يمكن للجسم امتصاصه أو إزالته. كانت هناك العديد من التقارير عن حدوث مضاعفات بعد حقن السيليكون لأغراض تجميلية، بما في ذلك الأورام الحبيبية (مجموعات من خلايا الدم البيضاء التي تشير إلى الالتهاب) والالتهاب الرئوي (التهاب الأنسجة في الرئتين).

يمكن أن تؤدي حقن السيليكون إلى آثار جانبية مثل:

  • تندب
  • موت الأنسجة
  • التشوه الدائم
  • التهاب الضرع السيليكوني (عدوى أنسجة الثدي)
  • ألم طويل الأمد
  • يمكن للسيليكون الذي يتحرك خارج موقع الحقن (متلازمة الانصمام السيليكوني) أن يسد الأوعية الدموية في الدماغ والرئتين والقلب. وهذا يمكن أن يؤدي إلى السكتة الدماغية وحتى الموت.4
  • الهجرة (ابتعاد السيليكون عن الموقع المقصود) تشكل خطراً آخر. يمكن أن يسبب الالتهاب الموضعي أيضًا مشكلات خاصة به، بما في ذلك الضغط على الأعصاب القريبة، مما قد يؤثر على الإحساس وحركة عضلات الوجه.

علاوة على ذلك، فإن الجودة التي توصف أحيانًا بأنها الميزة الرئيسية للسيليكون - وهي أنها دائمة - ربما تكون أكبر مسؤولياتها. وذلك لأنه إذا سارت الأمور بشكل خاطئ، فمن المستحيل إزالة السيليكون السائل دون التسبب في تلف كبير - غالبًا ما يكون مشوهًا - للأنسجة المحيطة.أبرز المضاعفات عادة ما تكون نتيجة الحقن بكميات كبيرة والمواد الصناعية أو المغشوشة.على الرغم من أنه لم يثبت أن السيليكون يسبب أي مرض جهازي (مرض في جميع أنحاء الجسم)، فقد أظهرت العديد من الدراسات أن السيليكون قد يكون مشكلة محتملة. على سبيل المثال، يمكن أن تحدث ردود الفعل المتأخرة لحشو السيليكون السائل بعد أشهر إلى سنوات من الإجراء وغالباً لا تستجيب للعلاج.

ما رأيك الاطلاع على ما هي فوائد حقن البوتوكس في الرأس؟

الفوائد المحتملة لحقن السيليكون

من ناحية أخرى، يشير أنصار السيليكون القابل للحقن إلى تركيبته الكيميائية الخاملة، وسهولة الاستخدام، والنتائج طويلة الأمد، والتكلفة المنخفضة كمزايا مقارنة بغيرها من الحشوات القابلة للحقن المتاحة. ويقولون إن حقن السيليكون السائل قد تم استخدامها بنجاح لعقود من الزمن في تطبيقات مثل ملء ندبات حب الشباب وتحسين مناطق الوجه المتضررة من ضمور الدهون الناجم عن العلاج بمضادات الفيروسات (اختفاء الأنسجة الدهنية)، وكذلك في تجميل الأنف غير الجراحي لتغيير شكل الأنف.

صورة من Freepik

هناك حجة شائعة أخرى لصالح استخدام حقن السيليكون السائل لإجراء تغييرات تجميلية على الأنسجة الرخوة وهي أنه على الرغم من عدم موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على حقن الوجه، تمت الموافقة على السيليكون السائل للحقن في العين لعلاج انفصال الشبكية وكمادة تشحيم للإبر تحت الجلد. من الناحية الفنية، يتم إدخال السيليكون السائل بكميات صغيرة في كل مرة يتلقى فيها أي شخص حقنة.
يمكن استخدام السيليكون كزرع أو كحقن لتغيير مظهر الجسم والمساعدة في علاج انفصال الشبكية أو تجميل الأنف. السيليكون دائم عند حقنه في أنسجة الجسم ويمكن أن يسبب آثارًا جانبية كبيرة عند استخدامه بكميات كبيرة. في حين أن هناك بعض الفوائد المرتبطة بحقن السيليكون، إلا أن هناك بالتأكيد مخاطر واستخدامات غير معتمدة يمكن أن تسبب أضرارًا جسيمة. 

قد يعجبك ايضا متى تظهر نتيجة حقن البلازما للوجه؟

أضف تعليقا
المزيد من طب تجميلي