ما هي فوائد حقن البوتوكس في الرأس؟

قد يكون تنعيم التجاعيد هو أول ما يتبادر إلى ذهن معظم الناس عندما يفكرون في البوتوكس. لكن المنتج الشهير يمكنه أيضًا القيام بشيء آخر: تقليل التعرق.
يمكن للبوتوكس أن يوقف التعرق أو يقلله مؤقتًا عن طريق منع الإشارات العصبية المسؤولة عن تنشيط الغدد العرقية. عادة، تنتقل الإشارات العصبية من الدماغ إلى الغدد العرقية، لتخبرها بإنتاج العرق. يقوم البوتوكس بإيقاف الإشارات العصبية من الوصول إلى الغدد العرقية، مما يقلل أو يزيل التعرق في المنطقة المعالجة.
بين المتحمسين للياقة البدنية على وجه الخصوص، شهد بوتوكس فروة الرأس زيادة في الاهتمام. لقد أصبحت ذات شعبية متزايدة، وقد أصبحت مطلوبة بشكل خاص خلال الأشهر القليلة الماضية. بالإضافة إلى منع العرق، يمكن لبوتوكس فروة الرأس أن يساعد في نمو الشعر. عملية التفكير هي أن عضلاتك تسترخي بعد حقن البوتوكس، ويزداد تدفق الدم عندما تكون أكثر استرخاءً. عندما يزداد تدفق الدم، قد يتبعه نمو الشعر. 

كيف تعمل إبر البوتوكس في الرأس؟

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على استخدام البوتوكس لعلاج فرط التعرق أو التعرق الزائد. يعمل البوتوكس عن طريق الحجب المؤقت للناقل العصبي المسمى أستيل كولين، الذي يتحكم في الإشارات العصبية التي تحفز الغدد العرقية.
في ما يتعلق بفعالية البوتوكس في فروة الرأس في التعرق، فهو يعمل، كما تحتوي بصيلات الشعر على غدد عرقية وزيتية، وذلك من خلال تقليل إنتاج العرق والزيت في فروة الرأس، سيبقى الشعر نظيفًا لفترة أطول.

ما يستلزمه الإجراء

يتم حقن البوتوكس في جميع أنحاء المنطقة الحاملة للشعر في قسمات صغيرة ويستغرق تطبيقه حوالي خمس دقائق فقط. بعد العلاج، يطلب الأطباء من المرضى الامتناع عن ممارسة التمارين الرياضية لعدة ساعات والانتظار ما يقرب من ثلاثة إلى خمسة أيام قبل أن يحصلوا على الجرعة التالية. يجب أن يتم العلاج مرتين إلى ثلاث مرات في السنة، أو أكثر إذا لزم الأمر.

إلى متى تستمر فعاليته

من المهم ملاحظة أن العلاج مؤقت. آثار حقن البوتوكس للتعرق الزائد مؤقتة وعادة ما تستمر لعدة أشهر. يمكن أن تختلف مدة التأثير من شخص لآخر وقد تعتمد على المنطقة المعالجة وكمية البوتوكس المستخدمة وعوامل أخرى. يتم تكرار حقن البوتوكس للتعرق الزائد كل 4-6 أشهر للحفاظ على التأثير المطلوب. ومع ذلك، قد يختلف التكرار الدقيق للعلاجات بناءً على استجابة الفرد للحقن وحالة فرط التعرق الخاصة به.

ما رأيك بالتعرف على بديل البوتوكس والفيلر لشد الوجه

صورة من Freepik

يعد العلاج مثاليًا للمرضى الذين يمارسون التمارين الرياضية غالبًا ولكنهم يريدون تجنب غسل شعرهم يوميًا. مع ظهور مادة البوتوكس، يمكنك ممارسة التمارين الرياضية المكثفة والتعرق، ويظل شعرك جافًا. ومع ذلك، يحذر الأطباء من أنه إذا كنت تعانين من جفاف فروة الرأس مع حالات جلدية معينة، فيجب عليك تجنب هذا العلاج لأنك لن تستفيدي منه في البداية.

اعتبارات السلامة

تعتبر حقن البوتوكس آمنة بشكل عام عندما يتم إعطاؤها من قبل اختصاصي طبي مؤهل. ومع ذلك، فإن استخدام البوتوكس لعلاج التعرق الزائد في فروة الرأس ليس ممارسة شائعة، وقد تكون هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لفهم سلامته وفعاليته في هذا المجال بشكل كامل. يستخدم البوتوكس عادة لعلاج التعرق الزائد، وهي حالة طبية تعرف باسم فرط التعرق، في مناطق مثل الإبطين، وراحة اليدين، وأخمص القدمين. من الشائع حدوث التعرق الزائد في هذه المناطق ويمكن أن يسبب إزعاجًا أو إحراجًا كبيرًا.

الآثار الجانبية المحتملة

أما بالنسبة للآثار الجانبية، فلا يوجد  ما يدعو للقلق. في بعض الأحيان - على الرغم من استخدام البوتوكس لعلاج الصداع - قد يعاني البعض من صداع بسبب حقن البوتوكس في فروة الرأس خلال الـ 24 ساعة التالية بعد العلاج. في حين أن هذا أمر نادر إلى حد ما، فإنه يمكن أن يحدث. بخلاف ذلك، يعد هذا علاجًا جيد التحمل بالنسبة لمعظم الأشخاص.

إقرأي أيضاً من فرط التعرق إلى السلس البولي.. استخدامات لا تعرفيها عن البوتوكس

أضف تعليقا
المزيد من طب تجميلي