لجين عمران بالزي التقليدي الليبي وبالصدرة الطرابلسية

حظيت الإعلامية لجين عمران باستقبال جماهيري حاشد وذلك أثناء تواجدها في ليبيا، لمشاركتها في المعرض الذهبي العربي .

 

لجين عمران بالصدرة الطرابلسية

وتألقت لجين عمران بارتداء الصدرة الطرابلسية، حيث تعتبر الصدرة أقدم رداء احتفالي نِسائي عرِف في التاريخ المعاصر بالغرب الليبي، وهي مُكلِفة ومرتبطة بالمناسبات السعيدة، وتتكون من طقم كامل يبدأ بـ"القْمَجَّة"، وهي قفطان له كمان واسعان مطرزان بالعقيق الجميل والفضّة، ورقبة فاخرة، وسترة تقليدية مطرّزة بخيوط الحرير والفِضّة تُسمّى "فرملة"، وسروال فضفاض.

كيف يتم ارتداء الصدرة الطرابلسية؟

يلف كل ذلك رداء حريري مخطط وطويل يُسمّى "حولي الحرير" ويلبس بطريقة تقليدية تسمّى التَّخليلة. وتتزين الصدارة (وهي المرأة التي ترتدي الصدرة الحريرية) بقلائد كبيرة من الفضة أو الذهب تسمّى “الخناق”، مع أساور عريضة وخواتم وأقراط طويلة متدلّية، وتاج مرصع بالعقيق يسمّى “شِمْبِير”، وقطعة أخرى تسمّى “الخلال”، وهي المسؤولة عن إحكام ربطة الرداء.

وسميت من ترتدي هذا اللباس بالصدّارة لتصدرها مجلس النساء في الأفراح مع قريناتها من الصدّارات وهن يمسكن بالمراوح الفاخرة التابعة لطقم الصدرة بأيديهن المخضبة بالحناء.

وردًا لـ لجين على سؤال عبر إكس عن رأيها بالمرأة الليبية قالت "المرأة الليبية تُرفع لها القبعة فهي قوية من قبل حتى تأسيس "المجلس القومي للمرأة الليبية" و أشير هنا تحديدا الى 1903 حين أسست "جمعية نجمة الهلال" فالمرأة الليبية خاضت معظم الميادين بذكاء و شجاعة و أبهرت الجميع عرفت كيف ترتقي بنفسها و بوطنها و ما رأيته اليوم في ليبيا ما هو إلا إمتداد جميل لما بدأته قريناتها في الماضي و قوة أي إمرأة عربية بشكل عام على مد العصور هو أساس قوي نستمد منه طاقتنا و يمنحنا الإلهام و قوة الإرادة كي ندعم بعضنا البعض و نكبر بإتحادنا الموضوع أكبر من حدود جغرافية فهويتنا العربية توحدنا و توحد أهدافنا المستقبلية و تتثبت وجودنا".

لجين عمران تعلق على زيارتها الأولى لـ ليبيا

وكانت لجين قد علقت منذ أيام علقت على زيارتها الأولى عبر إنستقرام : " زيارتي الأولى و اللي أتشرف فيها لأهل الكرم و الذوق ..شكرا على حفاوة الإستقبال و كرم الضيافة و فعلا أنا بين أهلي و ناسي".

وشاركت فيديو خلال توجهها للمعرض مع تعليق " في طريقي لإفتتاح المعرض الذهبي العربي - في ليبيا الحبيبة ". تابعت "معرض يدعم و يبرز قوة المرأة الليبية بشكل خاص و العربية بشكل عام".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Lojain Omran (@lojain_omran)


وفي فيديو ثالث شاركته من زيارتها للمعرض شكرت في تعليقها عليه الحفاوة الكبيرة التي حظيت بها في ليبيا قائلة " تشرفت بإفتتاح المعرض الذهبي العربي في (طرابلس - ليبيا ) بجانب وزيرة الدولة لشؤون المرأة د.حورية الطرمال و بدعوة كريمة من العزيزة الدكتورة آمال الترهوني".

أضافت "إحترامي و تقديري لكل السيدات الليبيات على حفاوة الإستقبال و كرم المشاعر و الضيافة كما لو كنت أعرف كل وحدة فيهم منذ زمن طويل".

تابعت "المرأة الليبية نموذج مشرف لما تحمله من قوة و إرادة و كرم و طموح و رقي أدام الله عزكم يا أهل ليبيا و حفظ الله بلدكم".

إذا أعجبكِ هذا الموضوع اطلعي على سالم الهندي بعد فوزه بجائزة عالمية "تحملني مسؤولية للعطاء وبذل الجهد"

أضف تعليقا
المزيد من ستايل النجمات