تعرّفي على فوائد الـPRP  لعلاج الهالات السوداء تحت العينين


يمكن أن تكون الهالات السوداء تحت العين مشكلة حقيقية. في حين أنها عادة ما تكون علامة منبهة على أنك تسهرين لوقت طويل، إلا أن النوم الجيد أثناء الليل ليس هو العلاج الصحيح في بعض الأحيان. يمكن أن يكون الوراثة و/أو لون البشرة هو السبب الحقيقي في هذه الحالة. قد تساعد الكريمات القوية ومستحضرات التفتيح إلى حد ما، ولكن مثل معظم الحلول التجميلية، فإنها لا تقلل بشكل كامل من ظهور الهالات السوداء تحت العينين.
إذا كنت تعانين من الهالات السوداء تحت العين منذ الطفولة، فمن المحتمل أنك جربت الكثير من الأشياء المختلفة للتخلص منها. حل ثوري جديد لعلاج الهالات هو "البلازما الغنية بالصفائح الدموية" وهي أكثر أمانًا من الفيلير، وأكثر فعالية من الليزر، وأقل تكلفة من أي منهما.


ما هي البلازما الغنية بالصفائح الدموية؟


PRP أو البلازما الغنية بالصفائح الدموية هي جزء من دم المريضة الذي يحتوي على عوامل النمو التي يمكن أن تؤدي إلى تكاثر الخلايا وتجديد الأنسجة. تم استخدام البلازما كحقن للتعافي من الإصابات في أجزاء من الجسم مثل الأوتار والأربطة والمفاصل. يتم حقن PRP في جميع أنحاء وجهك ويؤدي إلى تقليل التجاعيد بشكل عام. لكن يمكن أن يكون لحقن PRP أيضًا نهج أكثر استهدافًا. يمكن حقنها تحت العينين بدلاً من الحشو لتحسين مظهر تحت العين.
يمكن تطبيقه على الجلد باستخدام الوخز بالإبر الدقيقة أو حقنه تحت العينين بإبرة. يحفز PRP نمو الكولاجين والإيلاستين الناتج عن تأثيرات عوامل النمو والسيتوكينات الموجودة في البلازما.

فوائد علاج PRP تحت العين


إنه فعال لعلاج الهالات السوداء تحت العينين، والانتفاخ تحت العينين، والجلد المتجعد، ويزيد من تدفق الدم. الفرضية وراء PRP هي أن الصفائح الدموية في الدم لها خصائص تجديدية وشفائية. تحفز البلازما جسمك على إنتاج المزيد من الكولاجين ولها خصائص مضادة للالتهابات. فيما يتعلق بالهالات تحت العين، فإن الفكرة هي أن البلازما الغنية بالصفائح الدموية ستحفز منطقة تحت العين على إنتاج المزيد من الكولاجين والأوعية الدموية وزيادة سماكة الجلد هناك. وفي المقابل، لن تحصلي على بشرة جديدة ذات بنية أكثر صحة فحسب، بل سيكون هناك أيضًا المزيد من اللحم بين الأوعية الدموية تحت عينيك وجلد وجهك. كلا الأمرين يساعدان على تقليل ظهور الهالات تحت العين.

 

صورة من Freepik

ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن أطباء الأمراض الجلدية متفقان على أن التأثيرات قد تكون محدودة. يمكن أن تكون مفيدة ولكنها قد لا تكون كافية لتغطية الأوعية الدموية التي تعد السبب الجذري للهالات السوداء. قد يكون حشو تحت العين أفضل في هذه الحالة. يسلط الأطباء الضوء على الحاجة إلى مواد الحشو لتلبية توقعات معينة. لا يتعلق الأمر بمعالجة التجاويف الموجودة تحت العيون المخصصة للحشو.

كيفية التحضير لعلاج PRP تحت العين


أولاً وقبل كل شيء، تتطلب علاجات PRP سحب الدم لكل جلسة. قد يتطلب ذلك ما يصل إلى ثلاث إلى أربع قوارير اعتمادًا على خطورة المشكلة. اشربي الكثير من الماء. يجب تجنب مميعات الدم قبل الإجراء، وكذلك الأسبرين، ودواء أدفيل. يجب أيضًا التوقف عن تناول بعض المكملات الغذائية مثل الفيتامينات المتعددة وفيتامين E وفيتامين A وزيت السمك وزيت بذور الكتان والكركم قبل 10 أيام. يمكن أيضًا إضافة التدخين إلى القائمة. توقفي عن استخدام مكونات التقشير أو التفتيح مثل الريتينول وفيتامين سي قبل أسبوع من موعدك.

 

قد يعجبكِ أيضاًعلاج البشرة بالبلازما: فوائد، تعليمات ومخاطر

ما يمكن توقعه أثناء علاج PRP تحت العين


للحصول على البلازما اللازمة للحقن تحت عيني، ستحتاجين إلى سحب قارورة واحدة من الدم. ثم يتم أخذ هذا الدم إلى منطقة مختلفة وتدويره في جهاز للطرد المركزي. يقوم جهاز الطرد المركزي بتركيز الصفائح الدموية، ويكون السائل الناتج ذو لون ذهبي. فاجأني لون البلازما، حيث توقعت أنها ستظل تشبه الدم، لكن اللون الذي نعرفه باسم "أحمر الدم" يتم إزالته بمجرد خروج خلايا الدم الحمراء. يتم بعد ذلك حقن البلازما في حوالي ست مناطق مختلفة تحت كل عين، والتي يقوم الممارس بتدليكها بلطف على بشرتك أثناء ذلك.
لإجراء PRP لأول مرة للهالات تحت العين، ستأخذ الممرضة الدم وتخدرك بكريم موضعي، وتركه لمدة ثلاثين دقيقة تقريبًا. ثم يقوم الممارس بإجراء الحقن. على الرغم من أنها غير مؤلمة تمامًا بفضل كريم التخدير، إلا أنها أيضًا ليست تجربة ممتعة. قد تشهدين على كدمات صغيرة تحت العين نتيجة إحدى الحقن، لكنها بالكاد ملحوظة. وقد تكون  هناك أيضًا العديد من علامات الإبر، التي تظهر على شكل نقاط حمراء صغيرة، ولكنها ستتقشر بعد بضعة أيام.

الآثار الجانبية المحتملة


نظرًا لأن PRP يتكون من دمك وليس شيئًا غريبًا، فإن عامل الخطر لحقنه في وجهك قد يكون أقل بكثير من الحشو، والذي كان في السابق الخيار القياسي للهالات تحت العين. يمكن أن تحدث الكدمات وتستمر لمدة تصل إلى أسبوع قبل أن تختفي. قد تشعري بانتفاخ مؤقت، ولكن هذا يختفي بسرعة. بالإضافة إلى الكدمات والتورم. إذا كنت لا تحبين سحب الدم أو لا تحبين الحقن، فهذا العلاج ليس لك، ويجب على أي شخص يتناول أدوية تضعف دمه ويجعله أكثر عرضة للكدمات أن يستشير طبيبه قبل محاولة الإجراء.

@emilyjnewton Replying to @mak44411 PRP results under the eye. Subtle changes but my makeup sits a lot nicer #prp #prpresults ♬ original sound - Emily Newton

في أسوأ السيناريوهات، يمكن أن يؤدي استخدام الحشوات بشكل خاطئ في منطقة العين إلى العمى. إن العمى المرتبط بالحشو ليس أمراً شائعاً، ولكنه يحدث مئات المرات على الأقل. في حين أن هذا ممكن مع PRP، كما هو الحال مع أي حقن بالقرب من العين، إلا أنه يبدو أقل احتمالا من الحشو. وعلى الرغم من أن الحشو يمكن أن يخلق مسافة بين الأوعية الدموية وبشرتك، إلا أنه في الواقع لا يؤدي إلى تفتيح أي شيء؛ وهذا يعني أنه عندما يذوب، فمن المحتمل أن تُتركي مرة أخرى من حيث بدأت.

الرعاية اللاحقة


ستكون الكمادات الباردة أفضل صديق لك بعد العلاج. استخدمي كمادة باردة بلطف على المنطقة لتخفيف الانزعاج وللمساعدة في علاج التورم. اطلبي من طبيبك أن يعطيك شيئًا لتأخذيه إلى المنزل والذي يتناسب بسهولة مع المنطقة ويستخدم بعد الحقن. من المهم المتابعة باستخدام الثلج والكثير من الاسترخاء بعد العملية. تأكدي من عدم ممارسة الرياضة أو إجهاد نفسك خلال 3-4 أيام بعد العلاج للسماح بالتعافي السريع وتجنب الالتهاب في المنطقة. 

إقرأي أيضاً ما هي أسباب الهالات السوداء وكيف تتفادينها؟

أضف تعليقا
المزيد من طب تجميلي