مؤشر سوق الأسهم السعودية يحقق مكاسب ويتجاوز حاجز الـ 12 ألف نقطة

سوق الأسهم السعودية يواصل تحقيق المكاسب خلال تعاملات اليوم الاثنين - أولى تداولات عام 2024- حيث ارتفع المؤشر بنسبة 0.58%، متجاوزا حاجز الـ 12 ألف نقطة.

وقد بدأت العديد من دول "أوبك+" بما في ذلك السعودية وروسيا، في الخفض الطوعي لإنتاج النفط بمقدار 2.2 مليون برميل يوميًا إضافيًا في يناير/كانون الثاني، وسيكون هذا الإجراء ساري المفعول طيلة الربع الأول من العام 2024، وبعد ذلك قد يبدأ التحالف في إعادة الكميات المخفضة تدريجيًا إلى السوق، اعتمادًا على ظروف السوق.

وأضاف مؤشر "تاسي" 69.65 نقطة عند مستوى 12037.04 نقطة، بتداولات بلغت قيمتها 6.45 مليار ريال.

وبلغت كمية الأسهم المتداولة في ختام اليوم، نحو 248.9 مليون سهم، سجلت فيها أسهم 135 شركة ارتفاعًا في قيمتها، فيما تراجعت أسهم 77 شركة من إجمالي 231 شركة.

وقال مدير مركز زاد للاستشارات، حسين الرقيب، إنه في ظل التراجعات الكبيرة للاقتصادات عالميا وارتفاع أسعار الفائدة وتأثيرها على أرباح الشركات كان أداء سوق الأسهم السعودية جيدا في 2023.

أضاف الرقيب في مقابلة مع "العربية Business"، اليوم الاثنين، أن النظرة المستقبلية والناتج المحلي الإجمالي لا سيما الناتج غير النفطي الذي تعول عليه الحكومة لتنميته يؤثر بشكل إيجابي على كل القطاعات، وهو ما ساعد على تفاعل سوق الأسهم السعودية بالإيجاب حيث المستقبل واعد للاقتصاد والسوق السعودية مع بدء حصاد مشاريع رؤية 2030.

وتصدرت شركات تشب، وأميانتيت، والبحر الأحمر، والأندلس، وسلامة، قائمة الأسهم الأكثر ارتفاعًا بنسب تراوحت بين 5.2 - 10%، بينما جاءت أسهم شركات الباحة، ونسيج، وأماك، وسابتكو، وأسمنت المدينة بصدارة الأسهم الأكثر انخفاضا بنسب تراوحت بين 2.2 - 7.2%.

وجاءت أسهم شركات أنعام القابضة، وأرامكو السعودية، وشمس، والباحة، والإنماء، الأكثر نشاطًا من حيث الكمية، بينما كانت أسهم شركات أرامكو السعودية، والإنماء، ومعادن، والراجحي، والنهدي هي الأكثر نشاطًا من حيث القيمة.

وأغلق مؤشر السوق الموازية "نمو" اليوم منخفضا 40.72 نقطة عند مستوى 24488.26 نقطة، بقيم تداولات بلغت 40.3 مليون ريال، وبحجم أسهم متداولة أكثر من 2 مليون سهم.

 

المصدر: موقع العربية 

سمات :
أضف تعليقا
المزيد من أخبار