بعد وفاة عبد الله مراد .. شارك أحمد حلمي والزعيم في أهم أعمالهم وحقيقه خلافه مع أحمد ماهر 

أعلن الفنان أحمد الشافعي مدير البيت الفني للمسرح، وفاة الفنان عبد الله مراد، مدير عام السيرك القومي الأسبق، الذي رحل عن عالمنا صباح اليوم، إذ حرص جميع العاملين بالمسرح على نعى الراحل، داعين الله أن يغفر للفقيد ويتقبله وبواسع رحمته.

أهم المعلومات عن عبد الله مراد 

  • الفنان عبدالله مراد بدأ مسيرته الفنية في السيرك القومي عام 1960، حيث عمل في العديد من العروض الفنية، وشارك في العديد من المهرجانات الدولية، وعمل بالسينما المصرية في مطلع الستينيات. 
  • وفي عام 1992، تولى الفنان عبدالله مراد إدارة السيرك القومي، وخلال فترة إدارته للسيرك، حقق العديد من الإنجازات، أبرزها تطوير العروض الفنية وتقديمها بشكل عصري، وإقامة العديد من العروض الفنية في مصر والعالم العربي.
  • كما حصل عبدالله مراد، خلال مشواره الفني مع السيرك القومي، على العديد من الجوائز والتكريمات المحلية والدولية.

أسباب الخلاف الذى حدث بينه وبين أحمد ماهر

في عام 2011 وقعت بعض المشادات الكلامية مع أحمد ماهر فى مسرح الممثلين بمقر انتخابات نقابة المهن الفنية، وكادت تلك المشادات أن تصل بهم إلى صراع واشتباك، وفي ذكر حقيقة الاشتباك صرح عبدالله مراد إن أصل تلك المشادات ترجع إلي عام 2008 أثر حدوث اختلاف بينهم على مسرحية "ست الحسن"، والذي قام فيها احمد ماهر بأخذ أموال طائلة في ليلة العرض الواحدة من القوات المسلحة فاستولى على ما يقرب من 95 ألف جنيهًا بدون وجه حق.

أهم وأبرز أعمال الفنان القدير عبدالله مراد

برزت أعمال الفنان عبدالله مراد في العديد من الأعمال الفنية التي قام بها والتي كان أشهرها..

  • فيلم "صاحب الجلالة" عام 1963 وهو من ﺇﺧﺮاﺝ فطين عبدالوهاب، ﺗﺄﻟﻴﻒ السيد بدير ساشا جيتري، طاقم العمل فريد شوقي، سميرة أحمد، حسن فايق، أحمد الحداد، فؤاد المهندس، توفيق الدقن.
  • مسلسل "دموع في عيون وقحة" عام 1980 من ﺇﺧﺮاﺝ يحيى العلمي  وصابر غانم وﺗﺄﻟﻴﻒ صالح مرسي، المسلسل مستوحى من قصة حقيقية، شارك في العمل كلا من عادل إمام، مشيرة إسماعيل، مصطفى فهمي، معالي زايد، أسامة عباس، صلاح قابيل.
  • مسرحية "البغبغان" 1984 من ﺇﺧﺮاﺝ جلال الشرقاوي وجلال غنيم، ﺗﺄﻟﻴﻒ ماهر ميلاد، شارك في العمل كلا من محمد صبحي، عبدالحفيظ التطاوي، أحلام موسى، جلال الشرقاوي، عزة جمال.
  • مسلسل "عدى النهار" لعام 2008، المسلسل من ﺇﺧﺮاﺝ إسماعيل عبد الحافظ ﺗﺄﻟﻴﻒ محمد صفاء عامر، شارك في العمل صلاح السعدني، رزان مغربي، عفاف شعيب، نيكول سابا، سمير صبري، طارق عبدالعزيز.
  • مسلسل "رقم مجهول" عام 2012 المسلسل من ﺇﺧﺮاﺝ أحمد نادر جلال، ﺗﺄﻟﻴﻒ عمرو سمير عاطف، شارك في العمل كلا من يوسف الشريف، شيري عادل، محمود الجندي،  إدوارد، محمد حمدي،  صبري عبدالمنعم.
  • فيلم "لف ودوران" لعام 2016 من بطولة أحمد حلمي، ﺇﺧﺮاﺝ خالد مرعي وعصام عبد الحميد وﺗﺄﻟﻴﻒ منة فوزي، شارك في العمل دنيا سمير غانم، صابرين،  بيومي فؤاد،  ميمي جمال  جميلة عوض.
  • فيلم "مولانا" لعام 2017 للمخرج مجدي أحمد علي وعصام عبد الحميد، تأليف إبراهيم عيسى ومجدي أحمد علي، شارك في العمل كلا من عمرو سعد، لطفي لبيب، درة، أحمد مجدي، ريهام حجاج، بيومي فؤاد.
  • مسلسل "السهام المارقة" والذي تم عرضه عام 2018، وتدور أحداث المسلسل حول العديد من المشاكل التى يناقشها مثل الإرهاب وتنظيم داعش، المسلسل من إخراج محمود كامل وﺗﺄﻟﻴﻒ كلا من شيرين دياب وخالد دياب، شارك في بطولته طاقم العمل: كامل إبراهيم، شريف سلامة، شيري عادل، هاني عادل، دينا يوسف، عائشة بن أحمد.
  • مسلسل "ليالي أوجيني" لعام 2018 المسلسل من ﺇﺧﺮاﺝ هاني خليفة وخالد مرعي، ﺗﺄﻟﻴﻒ سماء أحمد عبدالخالق وإنجي القاسم، شارك في العمل كلا من ظافر العابدين، إنتصار، إنجي المقدم، كارمن بصيبص، أمينة خليل، أسماء أبو اليزيد.

إذا أعجبكِ هذا الموضوع اطلعي على وفاة الفنان عبد الله مراد مدير عام السيرك القومي الأسبق

أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العرب