6 أسباب للإصابة بألم المفاجئ أسفل البطن

يعد الجزء السفلي من البطن هو المنطقة الواقعة بين السرة وعظم الحوض وعادة ما يحدث ألم أسفل البطن بسبب الغازات المحتبسة أو عسر الهضم. وفي حالات أقل شيوعًا، يمكن أن يكون ألم أسفل البطن أحد أعراض مشكلة أكثر خطورة، مثل عدوى الكلى أو الأمعاء الملتوية.

ألم أسفل البطن هو عرض وليس حالة لذا إذا كنت تعاني منه، انتبه جيدًا لأي أعراض أخرى قد تكون لديك. على سبيل المثال، إذا كنت تعاني من آلام أسفل البطن بالإضافة إلى أعراض أخرى مثل الدم في البراز أو القيء، فأنت بحاجة للحصول على رعاية طبية على الفور.

1. التهاب الزائدة الدودية

ألم أسقل البطن
                                                                                «الصورة من موقع Freepik»

تعد التهاب الزائدة الدودية هي حالة خطيرة تتطلب عناية طارئة. عندما تصبح الزائدة الدودية مصابة وملتهبة، يكون العلاج الفوري ضروريًا لمنع تمزق العضو.

يعد الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و30 عامًا هم الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب الزائدة الدودية. ومع ذلك، يمكن أن يحدث ذلك في أي عمر.

يعاني معظم الأشخاص المصابين بالتهاب الزائدة الدودية من الألم الذي يبدأ فجأة على الجانب الأيمن من أسفل البطن أو يبدأ فجأة حول السرة، ثم ينتقل إلى أسفل البطن الأيمن.

أيضاً قد يزداد الألم سوءًا عند التحرك، أو التنفس بعمق، أو السعال، أو العطس كما تشمل الأعراض الأخرى الاستفراغ و الغثيان وانتفاخ البطن والإسهال أو الإمساك وحمى خفيفة وفقدان الشهية وعدم القدرة على إخراج الغازات.

عندما تمزق الزائدة الدودية، عادة ما يخفف الألم لفترة من الوقت. ومع ذلك، فإن العضو المنفجر ينشر العدوى إلى بطنك، حيث يمكن أن ينتشر في جميع أنحاء الجسم. ويؤدي ذلك إلى الإنتان، وهو ما يهدد الحياة.

2. التهاب القولون

يعد التهاب القولون هو مرض مزمن يتميز بالتهاب الأمعاء الغليظة ويعتبر شكلاً من أشكال مرض التهاب الأمعاء.

قد يبدأ ألم البطن الناجم عن التهاب القولون فجأة أو تدريجيًا ويصبح ثابتًا أو يأتي ويذهب أيضاً غالبًا ما يوصف الألم بأنه إحساس بالتشنج في الجانب الأيسر السفلي من البطن.

يعاني معظم الأشخاص المصابين بالتهاب القولون من فترات من الألم الشديد وأعراض التهاب القولون الأخرى. عادةً ما تتبع هذه النوبات فترات هدوء أطول، قد يكون الألم خلالها أكثر اعتدالًا و تشمل الأعراض المحتملة الأخرى لالتهاب القولون وجود دم في البراز والانتفاخ و الإسهال والجفاف والحمى.

اقرئي أيضا : 5 عادات وراء إصابتك بغازات البطن.. توقفي عنها فوراً

3. عدوى الكلى

ألم أسقل البطن
                                                                       «الصورة من موقع Freepik»

تعد عدوى الكلى هي نوع من عدوى المسالك البولية تصاب فيه إحدى الكليتين أو كلتيهما ببكتيريا أو فيروس أو في حالات نادرة بالفطريات.

في حين أنه من المحتمل أن تشعر ببعض آلام الظهر، فقد تشعر أيضًا بألم تحت أضلاعك، وأسفل البطن، وحول الفخذ وقد تشمل الأعراض الأخرى ألم عند التبول والرغبة المتكررة في التبول وارتفاع في درجة الحرارة مع قشعريرة واستفراغ و غثيان.

4. احتباس البول الحاد

إذا كنت تعاني من احتباس البول الحاد، فلن تتمكن فجأة من التبول ويمكن أن يكون احتباس البول مزمنًا أيضًا. تعد هذه الحالة أكثر شيوعًا عند الذكور، خاصة بعد سن الستين.

تبدأ الحالة فجأة بألم شديد في أسفل البطن وتورم أسفل البطن و قد تشمل أعراض احتباس البول الحاد عدم القدرة الكاملة أو الجزئية على التبول ثم يتطور إلى عدم القدرة الكاملة على التبول.

5. التهاب المثانة

ألم أسقل البطن
                                                                                                   «الصورة من موقع Freepik»

يعد التهاب المثانة عادة ما يكون سببه عدوى المسالك البولية السفلية. يصيب التهاب المثانة الإناث أكثر بكثير من الذكور كما يزيد انقطاع الطمث من خطر الإصابة بالتهاب المثانة بسبب التغيرات الهرمونية تشمل أعراض التهاب المثانة الشعور بألم أثناء التبول وإحساس بالحرقان أثناء التبول وتشنجات أو ضغط في أسفل الظهر أو البطن وظهور دم في البول وحمى منخفضة والارتباك أو الهذيان.

في بعض الأحيان، قد يصاب كبار السن بالتهاب المثانة دون ظهور أي من الأعراض.

6. متلازمة القولون العصبي (IBS)

تعتبر متلازمة القولون العصبي اضطرابًا وظيفيًا في الأمعاء، وليست مرضًا والتي يمكن أن تحدث في أي عمر وتسبب متلازمة القولون العصبي أعراضًا هضمية مختلفة، مثل ألم في المعدة خاصة في أسفل البطن وتغيرات في حركات الأمعاء، بما في ذلك الإسهال، أو الإمساك، أو مزيج من الاثنين معًا والانتفاخ ومخاط في البراز.

ليس من الواضح دائمًا سبب تطور مرض القولون العصبي. في بعض الحالات قد يصاب الشخص بالقولون العصبي بعد إصابته بعدوى بكتيرية أو طفيلية تؤثر على الأمعاء كما أن الإجهاد هو أيضا سبب شائع.

اقرئي أيضا : افحصي مشاكل الجهاز الهضمي بكبسولة واحدة

المصدر:هيلث لاين

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية