انقطاع الطمث وتساقط الشعر.. هل هناك علاقة؟ 

إذا كنتِ على وشك انقطاع الطمث أو تجاوزتيه، فقد تتساءلين لماذا يبدو شعرك أخف وأكثر جفافًا وما إذا كان هناك أي شيء يمكنكِ فعله حيال ذلك.

العمر وانقطاع الطمث سببان رئسيان في تساقط الشعر. مع تقدمك في العمر، يصبح شعرك خفيفًا  بشكل عام ويتراجع خط الشعر. يعاني ما يقرب من 50% من النساء فقط من تساقط الشعر بحلول  سن الخمسين، ويصبح الشعر أخف، فضلًا عن تغير اللون إلى الأبيض بسبب انخفاض الميلانين. 


هل انقطاع الطمث يسبب تساقط الشعر؟


على الرغم من أن السبب الرئيسي لتساقط الشعر هو الوراثة، إلا أن العديد من النساء يشتكين من ذلك في وقت قريب من انقطاع الطمث، فهناك بلا شك صلة.
لأن أي تتغير في هرمونات المرأة، يؤثر على جسمها بالكامل، بما في ذلك شعرها. على سبيل المثال، عند البلوغ، قد يتغير نسيج شعر الفتاة من المستقيم إلى المموج. وهو ما يتكرر خلال فترة الحمل ولكن بشكل عكسي، يصبح الشعر أكثر كثافة وينمو بشكل أسرع.

عند انقطاع الطمث، تلاحظ العديد من النساء جفاف الشعر وضعفه،  يحدث ذلك بسبب نقص هرمون الاستروجين والكولاجين في أجسادهن، مما يتسبب في جفاف كل شيء سواء الشعر أو الجلد ويصبح أقل مرونة.

 

قد يعجبكِ أيضًا علاج سريع لتساقط الشعر الشديد


 انخفاض هرمون الاستروجين يمكن أن يؤدي إلى شيء يحاكي نمط الصلع الذكوري ترقق في الصدغين وفي جميع أنحاء الجزء العلوي من الرأس. 


كذلك، وجود الشعر الرمادي الذي ينمو غالباً بملمس خشن ، ويمكن أن يزيد من جفاف الشعر وضعفه.


يعد تساقط الشعر الأنثوي وراثيًا لكنه أكثر شيوعًا بعد انقطاع الطمث.علاماته تشمل: ضعف الشعر بشكل رئيسي في الجزء العلوي وتاج فروة الرأس، والذي عادة ما يظهر لأول مرة على شكل مناطق فارغة من الشعرفي الجزء الأوسط من الرأس. قد يبدأ شعركِ أيضًا في الانحسار بالقرب من صدغيك.

الشعر الرمادي يرتبط بتساقط الشعر- المصدر freepik
                                                                 الشعر الرمادي يرتبط بتساقط الشعر- المصدر freepik


لماذا يرتبط العمر بجودة الشعر؟ 


 لكي تكون خصلة الشعر ناعمة وقوية،  فإنها تحتاج إلى زيت من بصيلات الشعر التي تنمو منها،  ولكن أثناء انقطاع الطمث تنتج هذه البصيلات كمية أقل من الزيوت. وهذا يفسر طبيعة الشعر الهش والأكثر جفافًا.
هذه التغييرات أسوأ بالنسبة للنساء اللاتي يعالجن شعرهن بالألوان والتجعيد وعلاجات الكيراتين 
كل شيء باعتدال هو المفتاح. لا تعتمدي العديد من ألوان الشعر الفاتحة في الصالونات لصبغة الشعر الرمادي، كما يجب تغذيته أيضًا بالمرطبات والزيوت الأخرى. وينطبق الشيء نفسه على علاجات الكيراتين. أفضل نصيحة هي العمل مع مصفف شعر جيد سيهتم كثيرًا بالتعامل مع شعركِ الضعيف و الجاف. 

تساقط الشعر يرتبط بتكرار الصبغات- المصدر freepik
                                                                         تساقط الشعر يرتبط بتكرار الصبغات- المصدر freepik


نصائح للعناية بالشعر بعد انقطاع الطمث: 


هناك بعض الخطوات التي تحمي شعركِ من التساقط و الجفاف يمكنكِ اتباعها بعد انقطاع الطمث: 

اقرأي أيضًا 4 أعشاب فعالة لعلاج تساقط الشعر 


اختيار المنتجات المناسبة 


الابتعاد عن المنتجات التي تحتوي على الكبريتات أو البارابين. بشكل عام، المنتجات التي تباع في صالونات تصفيف الشعر تكون ذات جودة أعلى من تلك التي تباع في الصيدليات. على الرغم من أنها قد تحتوي على نفس المكونات النشطة، إلا أن بعض المنتجات  المتوفرة في الأسواق تحتوي على مواد شمعية يمكن أن تسد بصيلات شعرك.


تكرار غسل الشعر


الحد من تكرار غسل الشعر بالشامبو مفيد للغاية. ولكن إذا كنتِ لا تستطيعين حاولي فقط شطفه وترطيبه وتجنبي استخدام الشامبو.

الترطيب الدوري


يعد القناع الأسبوعي أو علاج الترطيب العميق خطوة هامةجيدًا دائمًا، لأنه  يزود شعركِ بـ الترطيب والبروتين الذي قد يفتقر إليه مع العمر. يمكنكِ الاعتماد على ماسكات متوفرة في الأسواق لكن مجربة وجيدة، أو الاستعاضة عن ذلك بماسكات طبيعية.

مصادر:

 HealthyWomen 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر