الجراح السعودي "هاني نجم" ينتزع جائزة "نوابغ العرب" عن فئة الطب لعام 2023

نجح الدكتور "هاني نجم" في انتزاع لقب النابغة بعدما حظي بفوزه الأخير في جائزة نوابغ العرب، عن فئة الطب، لعام 2023، وذلك تقديراً لمساهماته البارزة في تخصصه اللافت، فضلاً عن ابتكاراته العلمية في علاج أمراض القلب الخلقية.

وخلال حديثة لـ "العربية.نت" قال: التتويج لم يكن بسبب عملية واحدة، إنما نظراً إلى مسيرتي العلمية الطويلة، التي امتدت لأكثر من 25 سنة في مجال جراحات قلب الأطفال، أهمها إجراء عملية قلب لجنين في بطن أمه.

إلى ذلك، توج الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، السعودي الدكتور هاني نجم، الفائز عن فئة الطب في الدورة الأولى من مبادرة" نوابغ العرب"، تقديراً لمساهماته البارزة في تخصص الجراحة القلبية للأطفال والكبار وابتكاراته الجراحية في علاج أمراض القلب الخلقية.

دلالة الجائزة

وتابع الطبيب حديثه "مشاعري مزيج من الفخر والاعتزاز والرضا بما قدمته في السنوات السابقة، إذ قضيت ساعات طويلة بين المرضى والمستشفى، مما جعلني أفقد التواصل مع أفراد عائلتي، في المقابل هذه الجائزة تدلل على أن المنجزات العلمية والعملية، لا ترتكز على أي جامعة أو مدرسة درست فيها، بل أن التطوير والعمل الدؤوب يساعدانك للوصول إلى حلمك".

وأشار نجم إلى أنه استُقطب إلى مستشفى "كليفن كلينك" لتحسين الوضع الخاص بعمليات القلب، بعدما امتدت خبرته لـ 16 سنة في مستشفى الحرس الوطني في الرياض، ما يشير إلى دلالات توافر إنجازات طبية في السعودية، وهو الأمر ذاته الذي جعلني أصبح رئيسا لقسم القلب في المستشفى الذي أعمل به في أميركا.

أكثر من 10 آلاف عملية

يذكر أن الدكتور "نجم" أجرى أكثر من 10 آلاف عملية قلب للأطفال والبالغين، واستحدث ممارسات جراحية مبتكرة واستثنائية في تخصص جراحة القلب وأمراضه الخلقية، كما شارك في عملية جراحية دقيقة لاستئصال ورم سرطاني حرج من قلب جنين بعمر 26 أسبوعاً داخل رحم والدته.

وصمم وطور صمام قلب مرن قابل للنمو داخل جسم الطفل، بشكل يواكب نموه مع مرور الأعوام، وهو ابتكار يجنّب آلاف الرضّع والأطفال صعوبات ومخاطر العمليات الجراحية المتتالية.

 

 

المصدر: موقع العربية 

سمات :
أضف تعليقا
المزيد من أخبار