كيف تتناولين بذور الحلبة لإنقاص الوزن؟ جربي هذه الطرق الأربع

عندما يتعلق الأمر بخسارة الوزن، تلعب البذور دورًا محوريًا و إحدى هذه البذور هي بذور الحلبة ، المعروفة بفوائدها في إنقاص الوزن فإنها غنية بالألياف القابلة للذوبان، مما يعزز الشعور بالامتلاء وتقليل خطر الإفراط في تناول الطعام. بالإضافة إلى ذلك، فهي تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، مما يمنع الارتفاعات المفاجئة التي يمكن أن تؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام. لذا، إذا كنت تبحثين عن كيفية تناول بذور الحلبة لإنقاص الوزن،إليك اهم الفوائد .

هل بذور الحلبة تقلل الوزن؟

تعتبر بذور الحلبة من الأطعمة الفائقة التي تتمتع بالعديد من الفوائد وذلك بفضل خصائصها الطبية  وغناها ببعض المركبات مثل الريبوفلافين والنحاس والبوتاسيوم وحمض الفوليك وحمض اللينوليك والكالسيوم والحديد والمنغنيز والفيتامينات A وB6 وC وK. والأهم من ذلك، أن هذه البذور مليئة بالألياف و الأحماض الأمينية، والتي من المعروف أنها تعزز فقدان الوزن. فيما يلي طرق يمكن أن تساعد بها بذور الحلبة في إنقاص الوزن:

1. التحكم في الشهية

الحلبة للتنحيف
                                                                                                «الصورة من موقع AdobeStock»

بذور الحلبة غنية بالألياف القابلة للذوبان، مما يخلق شعوراً بالشبع ويساعد على التحكم في الشهية. أظهرت الدراسات أن تناول بذور الحلبة يزيد بشكل كبير من الشبع ويقلل من تناول السعرات الحرارية، وهو عامل حاسم في أي رحلة لفقدان الوزن.

اقرئي أيضاً: رجيم سهل لتخسيس 2 كلغم خلال أسبوع بالماء والموز فقط!

2. تنظم مستويات السكر في الدم

يساعد تناول بذور الحلبة على تنظيم مستويات السكر في الدم و يمكن لمستويات السكر في الدم المستقرة أن تمنع الارتفاعات والانخفاضات المفاجئ للسكر، مما يقلل من احتمالية تناول وجبات خفيفة غير صحية والرغبة الشديدة في تناول السكر، وهي عقبات في رحلة فقدان الوزن.
أيضاً محتوى الألياف في بذور الحلبة يمكن أن يجعل من الصعب هضم السكر والدهون غير الصحية و يمكن أن يساعد ذلك في التحكم في مستويات السكر في الدم وتحسين الصحة العامة لمرضى السكري.

3. تعزز عملية التمثيل الغذائي

الحلبة للتنحيف
                                                                                                     «الصورة من موقع AdobeStock»

من المعروف أن هذه البذور تعزز عملية  التمثيل الغذائي و قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية بكفاءة، مما يساعد على فقدان الوزن . تحتوي بذور الحلبة على نسبة عالية من الألياف، والتي يمكن أن تساعد في تخفيف عسر الهضم والانتفاخ، و فقدان الوزن.

4. خصائص مضادة للالتهابات

تتمتع البذور بخصائص مضادة للالتهابات، مما يساهم في تحسين الصحة العامة وتقليل الالتهابات المرتبطة بزيادة الوزن. أيضاً الحلبة عبارة عن توابل كثيفة المغذيات تحتوي على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تدعم الصحة العامة.

كيفية تناول بذور الحلبة لإنقاص الوزن؟

الحلبة للتنحيف
                                                                                                «الصورة من موقع AdobeStock»

فيما يلي 4 طرق بسيطة لتناول بذور الحلبة:

  • البذور المنقوعة: قومي بنقع بذور الحلبة في الماء طوال الليل وتناوليها على معدة فارغة في الصباح.
  • شاي الحلبة:  يمكنكإعداد شاي الحلبة المهدئ عن طريق نقع البذور في الماء الساخن. يمكن أن تكون هذه طريقة ممتعة وفعالة لدمج الحلبة في روتينك اليومي.
  • براعم الحلبة: يمكن أن تؤدي بذور الحلبة المنبتة إلى زيادة محتواها الغذائي. يمكن إضافة هذه البراعم إلى السلطات أو تناولها كوجبة خفيفة، مما يوفر إضافة مقرمشة وصحية لنظامك الغذائي.
  • مسحوق الحلبة المطحونة: يمكن طحن البذور إلى مسحوق ناعم وإضافتها إلى الأطباق المختلفة، مثل الحساء أو اليخنة أو العصائر.

قد يعجبك ايضا كيفية التخلص من دهون البطن في أسبوع واحد

أضرار الإفراط في تناول الحلبة  

رغم فوائد الحلبة للتنحيف وللجسم عمومًا، إلا أن تناول الحلبة قد يكون له أضرار للبعض، إليك قائمة بأبرز الأضرار والمضاعفات المحتملة للحلبة: 

  • الانتفاخ والغازات
  • الإسهال
  • عسر الهضم
  • هبوط حاد في مستويات سكر الدم
  • ظهور رائحة غريبة للبول
  • الدوخة والصداع

ما هي الجرعة المناسبة من الحلبة لخسارة الوزن؟ كم يجب أن أتناول من الحلبة لأفقد الوزن؟

الحلبة للتنحيف
                                                                                                     «الصورة من موقع Freepik»

حتى لآن لا يوجد دليل محدد مثبت علميًا حول الكمية الآمنة من الحلبة التي يمكن الاعتماد عليها لخسارة الوزن ولكن بشكل عام الجرعة المستخدمة عادةً ما تتراوح بين 2 – 5 جرام من بذور الحلبة يوميًا، سواء بتناولها أو إضافتها إلى نظامك الغذائي أو استخدامها في تحضير مشروبات الحلبة، أو حتي تناولها بالمكملات الغذائية.
 

المصدر: موقع هيلث 

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة