نصائح يجب مراعاتها عند اختيار غرفة نومك المقبلة

تصميم غرف النوم من المراحل المهمة عند تشطيب و تجهيز المنزل سواء من حيث التصميم او اختيار الألوان او ترتيب العناصر مع بعضها و تناسقها. حيث أن غرفة النوم لكل منا مملكته الشخصية التى يلجأ اليها للراحة و الشعور بالخصوصية بعد يوم مرهق و طويل في العمل، و لكن يخفى على الكثيرين أن تصميم و تنسيق غرفة النوم له عامل كبير في تحقيق الراحة النفسية و الجسمانية لكل انسان عن طريق الالوان و تناسق الفرش و العديد من العوامل التي سوف نتعرف عليها.
فيما يلي الاعتبارات التى يجب وضعها فى الاعتبار عند اختيار غرفة النوم لجعلها مكان أكثر راحة للمستخدمين:

 نوع و موديل الغرفة

أن تكون الغرفة منسقة وبسيطة التصميم، قليلة الزخارف فتصميم الغرفة يعبر عن شخصيه المستخدم، و كلما قللنا من الزخارف كلما خف الأحساس بالأعباء فى الحياة، فالزخارف و النقوش الكثيرة تعطى الأحساس بالأزدحام .

اختيار الألوان المتجانسة و المتناسقة

""غرفة النوم
                                                                      الصورة من freepik

أن نختار ألوان هادئة ومتجانسة مع بعضها البعض، مثل اللون الأبيض أو درجتان من اللون البيج أو لون أزرق فاتح، أى أستخدام الألوان الباردة وليس الألوان الساخنة مثل درجات الأحمر والأصفر والبرتقالى فهذة الألوان لا يفضل استخدامها فى غرفة النوم الرئيسية لأنها لا تجعلنا نشعر بالراحة النفسية.
فاللون يؤثر على الشخص بطريقة سلبية أو أيجابية، فيمكن أن يحس الشخص بالسخونة أو البرودة من خلال اللون، أو المرح أو الحزن فاللون يؤثر على الحالة النفسية للشخص المستخدم لهذا الحيز.

 تقليل عناصر الغرفة

الأهتمام بتوفير أكبر قدر من المساحة التى ليس بها أثاث لأن الإحساس بالمساحة أكثر ما يجعل الشخص مرتاح وسعيد.
فعند تصميم ديكور أي غرفة يجب أن نراعى المساحة و عمل التوازن بين المساحة التى بها أثاث و المساحة المفتوحة ، و المساحة التى بها أثاث ثابت و التى بها أثاث متحرك، فكل كل هذا له تأثير على الشخص داخل الغرفة.

التصميم الجيد للعناصر التفاعلية بالغرفة مثل التلفاز

""غرفة النوم
                                                                       الصورة من freepik

يمكن أن يكون للغرفة أركان أخرى مثل ركن لمشاهدة التلفاز و ركن للمكتب و الحاسوب، غرفة ملابس، مكان للتسريحة، حمام أو زاوية للقراءة.
فعند تصميم الغرفة يجب وضع فى الاعتبار استخدام الشخص داخل الغرفة و توفير احتياجاتة الشخصية فى الغرفة.

الإختيار الجيد لمكان جهاز التكييف

يجب عدم وضع أجهزة التكيف مقابلة للسرير أو مقابلة لباب حمام الغرفة، فإذا وضع التكيف مقابل للسرير أو باب حمام الغرفة فسيضر الشخص فسيولوجيا من الشعور بالتكسير فى الجسد و بالطبع سهولة الإصابه بالبرد.

الإختيار المناسب لستائر الغرفة

يجب الأهتمام بستائر غرفة النوم الرئيسية فهى التى تعطى الإحساس بالخصوصية، بل وتعطى شكل جمالي وأناقة للغرفة. فشكل و تصميم الستارة و لونها كلها عوامل تؤثر على الشخص داخل الغرفة.

إضاءة الغرفة

""غرفة النوم
                                                                      الصورة من freepik

لإضاءة الغرفة أهمية كبيرة جداً فى التصميم، فيوجد نوعين من الإضاءة و هى الإضاءة الطبيعية و الإضاءة الصناعية.
فيجب الأهتمام بتوفير مصدر للإضاءة الطبيعية و هو من خلال الشباك و لكن يجب التفكير فى مكان الشباك بالنسبة للغرفة، فلا يكون الشباك مقابل للسرير أو فى ظهر التسريحة و لكن يكون على جانب من جوانب السرير و فى نفس اتجاة المرآه.
أما الإضاءة الصناعية التى تعطى جو عام للغرفة، فيمكن عمل عدة مصادر للإضاءة الصناعية ، منها الإضاءة المباشرة و أخرى غير المباشرة ، و إضاءة بيضاء و أخرى صفراء حسب نوع و لون اللمبة.

تناسق ألوان السجادة مع الستائر

يمكن تنسيق لون السجادة مع لون الستارة، فكلاهما من اكسسوارات غرف النوم، فلا يجب أن يكون كلاهما منقوش، ولكن واحدة منهم منقوشة والأخرى سادة حتى لا يكون المنتج النهائي مزدحم و مزعج للأعين.
فالسجادة و الستارة من مكملات الغرفة التى لا يمكن الأستغناء عنها فيجب وضعها فى الأعتبار عن تصميم الغرفة و أختيار ألوانها.

يمكنك الاطلاع ايضا على أفكار وحيل لدمج التليفزيون في ديكور غرفة النوم

المصدر : homestyle

أضف تعليقا