أفضل أنواع التمور وفوائد صحية لا تعرفينها لكل نوع

تعد التمور من أكثر الفواكه الجافة المغذية فهي غنية بالعديد من المعادن مثل البوتاسيوم ، المغنيسيوم ،النحاس والمنغنيز، يتم استخدام التمر في تحضير العديد من الوصفات المختلفة ويمكن دمجه مع الفواكه المجففة الأخرى فسواء كنت ترغبين في تناوله كوجبة خفيفة سريعة أو ترغبين في إدخاله في بعض الوصفات التي تقومين بتحضيرها فمن الجيد معرفة أنواع التمور المختلفة المتوفرة.

1. تمر المجدول

أفضل أنواع التمور
                                                           الصورة من موقع AdobeStock

يعد تمر المجدول من بين الأصناف الأكثر شعبية بسبب طعمه الحلو، يحتوي تمر المجدول أيضا على نسبة كبيرة من السكريات  يُشبه طعم الكاراميل كما  أنه يحتوي على الكثير من الألياف، مما يجعله حليفًا ممتازًا في تعزيز الهضم الصحي.
 يحتوي تمر المجدول أيضا على العديد من المعادن التي تساهم في الحفاظ على صحة العظام وقوتها، مثل؛ المغنيسيوم، والمنغنيز، والنحاس، والكالسيوم، والبوتاسيوم، مما يساهم في التقليل من خطر الإصابة بالكسور.

 ما رأيك هنا التعرف على فوائد التمر على الريق

2. تمور دقلة نور

أفضل أنواع التمور
                                                             الصورة من موقع Freepik

من المحتمل أن يكون دقلة نور من أشهر أنواع التمر، حيث أن قوامها الصلب يجعلها أسهل في الاستخدام في الطبخ من تمر المجدول. هذا التمر متعدد الاستخدامات ويمكن دمجه في العديد من الوصفات،  تمور دقلة نور غنية بالبروتينات النباتية ، لذلك ينصح بتناولها لجميع الناس وخاصة النساء الحوامل والرياضيين والأطفال كما تحتوي تمور دقلة نور على الألياف الغذائية والبوتاسيوم والمغنيسيوم ومضادات الأكسدة، مما يجعلها اختيارًا غذائيًا مغذٍ لنمط حياة صحي.

3. تمر عجوة المدينة

أفضل أنواع التمور
                                                                 الصورة من موقع Freepik

تمثل تمور عجوة المدينة أحد أنواع ثمار التمر التي تحظى بشعبية كبيرة في الشرق الأوسط، وخاصة في المملكة العربية السعودية فهو غني بالبوتاسيوم والألياف ويمكن أن يستهلكه مرضى السكري بشكل معتدل.
كما ينصح بتناول تمر عجوة المدينة بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم بسبب نقص الحديد، والسبب أن التمر يحتوي على مستويات عالية من الحديد التي يحتاجها الجسم لإنتاج خلايا الدم الحمراء. ويعتبر مفيدة بشكل خاص لصحة العظام لأنه غني بالفيتامينات والمعادن، وخاصة الفوسفور والكالسيوم. يمكنك تخزين تمر العجوة في حاوية محكمة الإغلاق لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر أو الاحتفاظ بها في الثلاجة لمدة تصل إلى ستة أشهر.

ما رأيك هنا بالتعرف على 5 أطعمة خارقة.. علاج فقر الدم بالأكل

4. تمور البياروم

أفضل أنواع التمور
                                                          الصورة من موقع Freepik

تعرف تمور البياروم عالميًا باسم تمور الشوكولاتة وهي واحدة من أغلى أصناف التمور التي ستجدينها. تمور بياروم ذات لون بني غامق، ذات قشرة رقيقة ونكهة الشوكولاتة تحتوي تمور بياروم على سعرات حرارية أقل من أصناف التمور الأخرى، مما يجعلها خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.
تعد  تمور البياروم غنية بالفركتوز التي تحتوي على السعرات الحرارية أقل من السكر هذه ميزة يمكن أن تكون مفيدة جدًا لتقليل الدهون في الجسم و فقدان الوزن.
 

للمزيد عن التمر تابعي طريقة رجيم التمر واللبن.. فوائده ومضاره

5. تمور البرحي 

أفضل أنواع التمور
                                                                الصورة من موقع AdobeStock

يعد التمر البرحي كغيره من التمور غنيًا ببعض العناصر الغذائية، ومنها؛ الألياف الغذائية، وفيتامينات ب، والبوتاسيوم، والحديد، ومضادات الأكسدة، وتجدر الإشارة إلى أن حبة من التمر البرحي تحتوي على 45 سُعرة حرارية، كما يمكن أن يُقلل تمور البرحي من خطر الإصابة بالإمساك، والتقليل من الانتفاخ؛ وذلك لمحتواهُ من الألياف الغذائية بنوعيها القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان و يمكن أن يُساعد في الحفاظ على صحة البشرة والشعر؛ لاحتوائهِ على بعض الفيتامينات، كما أنّهُ يُمكن أن يُساعد على تحسين المزاج؛ وذلك لاحتوائهِ على فيتامين ب6 كما أنه يعد مصدر جيد لإمداد الجسم بالطاقة.

للمزيد عن التمور ما رأيك بقراءة طريقة رجيم التمر واللبن.. فوائده ومضاره

المصدر: موقع هيلث 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح غذائية