ماسكات طبيعية لشد بشرة الوجه تغنيك عن تقنيات التجميل والكريمات

هل ترغبين بالحصول على بشرة مشدودة، تخلو من التجاعيد والخطوط الدقيقة التي تفسد مظهرك ، قد يكون الحل الأسهل والأسرع اللجوء إلى التقنيات التجميلية أو الكريمات. الأولى باهظة الثمن وقد لا يتسنى للجميع القيام بها، فيما الثانية قد لا تؤتي بالنتائج التي تعد بها معظم هذه الكريمات. لم لا تختبرين وسائل أخرى، لا تكبدك الكثير من الأموال، آمنة، وإن استغرقت بعض الوقت والمواظبة منك. الأمر لا يقتصر فقط على تطبيق الماسكات الطبيعية التي سنعدد لك أفضلها في هذا المقال، وإنما بمعرفة الأسباب التي تؤدي إلى ترهل البشرة والتجاعيد لتجنبها. 

 

أسباب ترهل بشرة الوجه والتجاعيد

الصورة من Adope

  1. مع التقدم في السن، يبدأ معدل الكولاجين Collagen بالانخفاض تدريجياً، كما ينخفض مستوى هرمون الإستروجين Estrogen، ما يؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة ويصبح ترهل جلد الوجه أوضح. هذا دون أن ننسى حمض الهيالورونيك Hyaluronic Acid الموجود طبيعياً في الجسم بنسب عالية المسؤول عن تغذية البشرة، مرونتها، ترميم الخلايا والأنسجة التالفة.  
  2. التعرض المباشر للأشعة ما فوق البنفسجية UV التي تسرع عملية الشيخوخة الطبيعية للجلد وظهور التجاعيد المبكرة، لأنها تقوم بتدمير الأنسجة الضامة التي تقع في الطبقة العميقة من الجلد، أو ما يعرف بطبقة الأدمة، وهي المسؤولة عن مرونة وشباب البشرة ونضارتها.
  3. أثبتت الدراسات أن التدخين يؤثر على الجلد، فتظهر علامات التعب والترهل، بسبب ما يحتويه التبغ من مواد كيميائية والتي تعمل على إتلاف ألياف الكولاجين والتخفيف من نسبة الكيراتين Keratin الذي يلعب دوراً فعالاً في أن يبدو الجلد صلباً. إلى ذلك، التدخين يؤدي إلى نقص في معدل فيتامينC  الضروري لتكوين الكولاجين.
  4. الجفاف وقلة ترطيب البشرة يسببان ارتخاءً في الجلد، لتبدو الخطوط والتجاعيد أكثر وضوحاً. 
  5. الحركات التعبيرية والإيماءات بالوجه تسبب ترهلات في البشرة وظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد بشكل أسرع، مثل الابتسامة، العبوس والضحك.
  6. عدم تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة التي تحفز الجسم على إنتاج الكولاجين وتحافظ على شباب البشرة، يقابله الإفراط في تناول الألبان ومشتقاته واستهلاك كميات كبيرة من السكريات، هذا إضافة إلى قلة شرب المياه والإكثار من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين.  
  7. التوتر المستمر يتسبب بزيادة إنتاج هرمون الكورتيزول Cortisol، ما  يسرع من تلف الخلايا الداخلية في الجسم، وبالتالي تبدأ البشرة بالترهل وعلامات الشيخوخة بالظهور. 
  8. تلعب الجينات دوراً مهماً في ترهل البشرة، خاصة إذا كانت طبيعة الجلد رقيقة، أو تنتج كمية محدودة من الكولاجين. 
  9. عند اكتساب وزن زائد، يتمدد الجلد، في حين، عند فقدانه، من الطبيعي أن يترهل. 

قد يهمك أيضاً وصفات لتقشير وتنظيف وشد البشرة في المنزل

 

ماسكات طبيعية لشد بشرة الوجه 

إلى تفادي بعض من هذه الأسباب، يمكن الاستفادة من هذه الماسكات الطبيعية التي تساهم إلى حدٍّ كبير في شد بشرة الوجه وحمياتها من الترهل والتجاعيد. 

الصورة من Pexels

الموز والحليب

الموز فاكهة مليئة بعنصر البوتاسيوم والفيتامينات التي تقلل من ظهور التجاعيد والخطوط التعبيرية حول العين والفم وتمنع ترهل الوجه.
الطريقة 

  • تهرس ثمرة ناضجة من الموز ، ثم تمزج مع ملعقتين من الحليب السائل، للحصول على مزيج متجانس يشبه الكريم. 
  • يوزع على البشرة ويترك لمدة 20 دقيقة، ثم تغسل بالماء الدافئ. 
  • يكرر ماسك الموز لشد بشرة الوجه مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع . 

زبدة الشيا والعسل 

تغني عن أغلى أنواع الكريمات ثمناً والمصنوعة من قبل كبرى شركات التجميل العالمية، هذا فضلاً عن أنها مكون أساسي في العديد من كريمات الترطيب، لما لها من فوائد في الترطيب، مكافحة ترهل الجلد  والتجاعيد، إذ تحتوي على فيتامين A، E، ونسبة عالية من الأحماض الدهنية التي تعزز إنتاج الكولاجين.
الطريقة 

  • تمزج ملعقة من زبدة الشيا مع  ملعقة من العسل جيداً. 
  • يوزع الخليط على بشرة الوجه. 
  • يترك لمدة ½ ساعة، ثم تغسل البشرة بالماء الدافىء. 
  • يكرر ماسك زبدة الشيا والعسل لشد بشرة الوجه مرتين في الأسبوع. 

الأفوكادو  والعسل

الصورة من Unsplash

يحمي البشرة من التأثيرات السلبية للجذور الحرة على البشرة، من بينها التجاعيد، لاحتواء الأفوكادو على الكاروتينات Carotenoids وغيرها من العناصر المهمة التي تقي البشرة من الترهل. 

الطريقة 

  • تهرس ثمرة من الأفوكادو، ثم تمزج مع ملعقة من العسل وبياض بيضة. 
  • يوزع الخليط على البشرة ويترك لمدة ½ ساعة.
  • تغسل البشرة بالماء البارد.
  • يكرر ماسك الأفوكادو لشد بشرة الوجه مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع .

 

ما رأيك متابعة  

ماسكات طبيعية للعناية بأنواع الشعر المختلفة بعد الصبغة

 

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة