أسرار الكمون في التنحيف وكيف يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن؟

الكمون من التوابل التي تم استخدامها في القدم في الطب البديل، عرفته الحضارات القديمة كمكون طبيعي معالج لمختلف المشاكل الصحية، مثل عسر الهضم، الغازات، إنتفاخ البطن وغير ذلك. وحديثاً بينت العديد من الدراسات قدرة هذا التابل على إنقاص الوزن وحرق الدهون المتراكمة في الجسم إذا ما تم تناوله مع نظام غذائي صحي ومتوازن مرفقٍ ببعض التمارين الرياضية. 

دراسات تؤكد فائدة الكمون للتنحيف

الصورة من Freepik

أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 88 امرأة يعانين من زيادة الوزن، تم تقسيمهن إلى مجموعتين. 44 امرأة تناولن ما يقارب 3 غرامات من الكمون يومياً، في حين العدد المتبقي استثني من تناول هذا التابل.  فكانت النتيجة أن نساء المجموعة الأولى قلت نسبة الدهون  لديهن بمعدل بلغ حوالي 15 % . 
وفي دراسة أخرى نشرتها Annals Of Nutrition & Metabolism  عام 2015 ، شارك فيها 78 شخصاً يعانون من زيادة في الوزن، بينت أن تناول الكمون لمدة 8 أسابيع ساهم في خسارة وزن المشاركين في الدراسة.
هذا ونشرت مجلة Complementary Therapies in Clinical Practice  عام 2014 دراسة أثبتت أن إضافة 3 غرامات من مسحوق الكمون يومياً إلى النظام الغذائي المتبع لخسارة الوزن ولمدة 3 أشهر يساعد على فقدان الوزن. 
إلى ذلك، أظهرت دراسة أخرى لجامعة Shahid Sadoughi University of Medical Sciences عام 2014 أن للكمون تأثيراً في انخفاض الوزن، مؤشر كتلة الجسم والدهون، وكذلك في محيط الخصر، ولكن في الوقت نفسه، لا بد من التنويه أنه والبرغم من قدرة الكمون على تنحيف الجسم، لا يمكن أن يستهدف الدهون في منطقة محددة في الجسم، كالبطن، الأرداف ... 

وبناء على ما تقدم من إثباتات وأبحاث علمية، تناول الكمون كشراب أو إضافته إلى الأطعمة يساهم إلى حد كبير في تخسيس الجسم وليس مجرد وصفة شائعة.

خصائص الكمون وفوائده لخسارة الوزن

الصورة من Freepik

يحتوي الكمون على خصائص تساعد على خسارة الوزن، أهمها مركب يعرف بالثيموكينون  Thymoquinone، وهو مادة كيميائية طبيعية تمتلك خصائص مضادة للأكسدة وللالتهابات. هذا المركب يمنع انتفاخ المعدة ويساعد على الهضم، ما يخفف من تراكم الدهون في الجسم، تضاف له أنواع عدة من الفيتامينات، كفيتامين A، C، B2 ريبوفلافين Riboflavin، B3 النياسين Niacin و B6  أو ما يعرف بالبيريدوكسين Pyridoxine ، هذا إضافة إلى المعادن، مثل الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، الفوسفور، البوتاسيوم، الصوديوم، وإلى نسب قليلة من  الزنك، النحاس، المنغنيز التي توفر للجسم العديد من المنافع، من بينها خسارة الوزن، وهذه الفوائد هي: 

  • تحتوي ملعقة واحدة من الكمون على 22 سعرة حرارية فقط. 
  • يمتلك خصائص طبيعية مضادة للالتهابات، وقد تؤدي بعض الحالات من الالتهابات المستمرة إلى زيادة الوزن والإصابة بالسمنة، وبالتالي تحارب بذور الكمون هذة الالتهابات وتمنع زيادة الوزن.
  • أثبتت الدراسات أن تناول الكمون يحسن من معدلات عملية التمثيل الغذائي، أو ما يعرف بعملية الأيض أو الاستقلاب في الجسم. فإذا كان معدل عملية التمثيل الغذائي بطيء، لن يتمكن الجسم من حرق الدهون والسكريات، ما يؤدي إلى زيادة الوزن.  
  • يساعد الكمون على تحسين عملية الهضم وحركة الأمعاء، إذ يعمل على تحفيز الإنزيمات الهضمية والتقليل من انتفاخ البطن. ننصحك هنا قراءة علاج انتفاخ البطن والغازات..إليكِ هذه الوصفات
  • يساهم في خفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية وفي رفع مستويات الكوليسترول الجيد، ما يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما يساعد على تقليل محيط الخصر وخفض نسبة الدهون في الجسم بنسبة كبيرة .
  • الكمون مدر للبول، ما يساعد في تقليل منسوب السموم في الدم، فضلاً عن طرد السوائل الزائدة من الجسم والتي يمكن لاحتباسها أن يتسبب في اكتساب بضعة كيلوغرامات إضافية. 
  • يساهم الكمون في تحفيز الجسم على فقدان الوزن الزائد من خلال مقاومة التوتر والإجهاد التأكسدي الذي قد تسببه الشوارد الحرة اللذين قد يتسببان في زيادة الوزن أو السمنة، وذلك بفضل محتوى الكمون الوفير من مضادات الأكسدة.
  •  يحسن من استجابة الجسم للأنسولين.
  • يساعد الكمون على تطهير الكبد، عن طريق منع السموم من امتصاص الطعام.

للمزيد عن الكمون ما رأيك الاطلاع على رجيم الكمون والزنجبيل والقرفة

وصفات الكمون لإنقاص الوزن 

بعد معرفة فوائد الكمون للجسم ولخسارة الوزن تحديداً، هذه بعض من الطرق التي يمكن من خلالها إعداد وصفات منه :

الصورة من Freepik

ماء الكمون لخسارة الوزن

  • تنقع ملعقتان صغيرتان من بذور الكمون في كوب من الماء لليلة كاملة. 
  • في صباح اليوم التالي، يمكن شرب ماء الكمون بعد تصفيته، أو وضعه على النار حتى يغلي لمدة 10 دقائق ومن ثم تركه حتى يبرد. 
  • يصفى ويتم تناوله على الريق وقبل الخلود إلى النوم. 

الكمون والزبادي لخسارة الوزن

  • تمزج ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون مع كوب من الزبادي. 
  • يتم تناول هذا المزيج بعد الوجبات الرئيسية الثلاثة لمدة 15 يوماً. 

الكمون والليمون لخسارة الوزن

  • تنقع ملعقتان من بذور الكمون في كوبين من الماء لليلة كاملة. 
  • يصفى الماء، ثم تضاف له ملعقة من عصير الليمون الطازج وملعقة من العسل.
  • يتم تناوله 3 مرات في اليوم. 

قد يعجبك ايضا وصفات الكمون للشعر جربيها و شاهدي الفرق بنفسك

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة