نصائح مهمة حول ممارسة العلاقة الحميمة في رمضان

أشارت دراسة اسكتلندية أجريت أخيراً إلى أن ممارسة العلاقة الحميمة قد تؤدي إلى فقدان الجسم لكمية كبيرة من الماء، مع ما قد يترتب على هذا من مشكلات صحية وأبرزها الصداع والخمول وخسارة الطاقة. إذاً، لا بدّ لك من الانتباه ومن القيام ببعض الخطوات الضرورية في حال أردت القيام بهذه العلاقة خلال شهر رمضان. لماذا؟ لكي تحافظي على رطوبة جسمك ولا تواجهي أيّ نوع من التجارب الصحية السيئة.

 

إقرئي أيضاً: اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

لماذ يفقد جسمك رطوبته؟  

نعم، لمَ يفقد جسمك رطوبته حين تقومين بالعلاقة الحميمة؟ لأنه يتفاعل مع هذه العملية كما يفعل حين تمارسين تمارين القلب حيث تظهر بعض الأعراض مثل: تسارع دقات القلب، زيادة وتيرة التنفس، التعرّق... وقد وجدت نتائج دراسة علمية أجريت أخيراً أنّ 30 دقيقة من العلاقة الحميمة تعادل بتأثيرها الركض لمسافة 5 كيلومترات، أو جلسة تمارين لياقة مكثفة، ما يعني خسارة نحو 360 سعرة حرارية.

ولتعلمي أنّ خسارة الماء بما يعادل 2% من كتلة الجسم، أي نحو 1.4 ليتر لكل 70 كيلوغراماً، يسبب فقدانك طاقتك الجسدية وقد يؤثر على قدراتك الذهنية ولا سيما تلك المرتبطة بالتركيز. وبالرغم من هذا، فإنك لا تشعرين بالعطش ولا تتوقين إلى شرب الماء بعد انتهاء العلاقة الحميمة. كذلك فإنّ بلوغ الجفاف درجة معينة قد يسبب انخفاض مستوى دمك وتراجع حجم الماء في خلاياك. والنتيجة؟ اضطراب في وظائف هذه الخلايا. إذاً، كيف يمكنك أن تقومي بتلك العلاقة خلال الفترة المسائية من دون أن تفقدي كمية كبيرة من الماء؟   

العلاقة في أيّام الصوم

في أيّام الصوم الطويلة، لا تشربين الماء إلا مساءً، أي بعد انتهاء وجبة الإفطار بنحو ساعة إلى ساعتين، ما يعني أنّ هذا يشكل فرصتك الوحيدة لتمدّي أعضاءك وخلاياك بالرطوبة التي تحتاج إليها لأداء وظائفها. وفي هذه الحالة، ولا سيما في حال أردت ممارسة العلاقة الحميمة، من المفيد أن تطبقي هذه الخطوات:

-إبدئي وجبة إفطارك بشرب الماء أو كوب من خلاصة نباتية مثل الشاي الأخضر. فهذا يساعد جسمك على استعادة حيويته خلال وقت قصير ويحدّ من رغبتك في تناول كمية كبيرة من الطعام، ما يشكل عاملاً مهماً جداً بالنسبة إلى العلاقة الحميمة التي قد يعيقها شعورك بالتخمة.

- من غير المفيد أن تشربي كمية كبيرة من الماء دفعة واحدة بعد انتهاء وجبة الإفطار، بل من الأفضل أن تفعلي ذلك على دفعات وبكميات صغيرة، أي أن تتناولي كوباً من الماء كل 20 دقيقة. 

-إمتنعي عن استهلاك السوائل المدرة للبول مثل القهوة وغيرها في حال أردت ممارسة العلاقة الحميمة.

-دعي مائدتك تحتوي على مكونات غنية بالماء مثل الحساء والفواكه والخضار واللبن. ولكي لا تعاني من العطش والتعب، تجنّبي استهلاك المأكولات الغنية بالدهون، السكّريات والملح، أي التي يتطلب هضمها وقتاً طويلاً ويحتاج بالتالي إلى كمية كبيرة من الماء. 

إقرئي أيضاً: 9 أشياء تدمر العلاقة الحميمة احذريها! 

إقرئي أيضاً: 6 أخطاء تجنّبيها أثناء العلاقة الحميمة مع زوجك

إقرئي أيضاً: العلاقة الحميمة علاج سحريّ للأمراض اليوميّة

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية