5 فيتامينات أساسية لتطويل وتكثيف الشعر 

الفيتامينات هي جزء أساسي من العناية بالشعر، بل قد تكون الجزء الأهم، فبدلًا من المبالغة في استخدام مستحضرات الشعر الأفضل هي التغذية الداخلية إذا كنتِ تبحثين عن شعر طويل وكثيف. 
تلعب الفيتامينات دورًا محوريًا في صحة شعركِ، حيث تساعد في تحويل الشعر الباهت إلى خصلات لامعة وصحية كما أنها الطريق الأفضل  لتعزيز نمو الشعر. إذا كان النظام الغذائي الذي تتبعينه لا يكفي، فهناك الكثير من فيتامينات نمو الشعر التي يمكنكِ تجربتها.

فيتامينات لتطويل وتكثيف الشعر

يعد الحفاظ على نظام غذائي مغذي بشكل عام أمرًا بالغ الأهمية للحفاظ عل شعر صحي. الفيتامينات هي أيضا مهمة للغاية لنمو الشعر وعلاج مشكلة التساقط. 
وجدت دراسة نشرت في مجلة الأمراض الجلدية والعلاج أن نقص الفيتامينات يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر، وخاصة الفيتامينات د، أ و c، وغيرها. المفتاح هو إضافة الفيتامينات المناسبة لنظامكِ الغذائي لتعزيز نمو الشعر. 

الشعر بحاجة إلى تغذية داخلية بدلًا من الإفراط في استخدام مستحضرات العناية- المصدر freepik
                          الشعر بحاجة إلى تغذية داخلية بدلًا من الإفراط في استخدام مستحضرات العناية- المصدر freepik

 

1. فيتامين أ

الأول في قائمة الفيتامينات الأساسية هو فيتامين أ. وهو فيتامين أساسي يساعد خلاياك على النمو والتجدد، مما يساعد على نمو شعركِ أيضًا. كما أنه يساعد على إنتاج الزيوت الطبيعية، التي تحافظ على ترطيب فروة رأسك. فضلًا عن دوره في تعزيز نمو الشعر.

قد يعجبكِ أيضًا فيتامينات وحبوب مهمة للشعر: تعرفي على أهمها


2. فيتامينات ب


تعتبر فيتامينات ب1، وب2، وب3، وب5، وب6، وب7، وب9، وب12 جزءًا من فيتامينات ب وهي مهمة لصحة الشعر. أظهرت الدراسات أن نقص فيتامينات ب يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل تساقط الشعر .
فيتامين ب الشامل هو مكمل غذائي ممتاز لا يعدك فقط بشعر صحي، ولكن أيضًا بدعم عملية التمثيل الغذائي وصحة الجلد. 


3. فيتامين c

يلعب فيتامين c، أحد مضادات الأكسدة القوية، دورًا مهمًا في نمو الشعر الصحي. فهو يساهم في إنتاج الكولاجين، وهو البروتين الأكثر وفرة في جسمك، وأساسي في الحفاظ على صحة الشعر وتعزيز نموه.
يمكنكِ الحصول على فيتامين c من الأطعمة مثل الحمضيات و الفلفل الألوان وكذلك البقدونس والفجل، لكن إذا كان النظام الغذائي الذي تتبعيه لا يوفر هذا العنصر فهنا يجب استشارة الطبيب لتناول مكمل غذائي. 

فيتامين ج مهم لصحة شعركِ - المصدر freepik
                                                 فيتامين ج مهم لصحة شعركِ - المصدر freepik


4. فيتامين د

أظهرت العديد من الدراسات أن نقص فيتامين د يمكن أن يؤدي إلى تساقط الشعر. إذا كنتِ ترغبين في تعزيز نمو الشعر والحد من تساقط الشعر، فيجب عليك إضافة مكملات فيتامين د إلى نظامك الغذائي. 
وجدت دراسة نشرت في مجلة الأمراض الجلدية العملية أن انخفاض مستويات فيتامين د يمكن أن تؤدي إلى تساقط الشعر. 

اقرأي أيضًا وصفات طبيعية لترطيب وتنعيم الشعر المصبوغ

5. فيتامين E

تمامًا مثل فيتامين C، يعد فيتامين E أيضًا أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل تلف الخلايا الذي ينجم عنه كثير من مشكلات الشعر و الجسم عن طريق محاربة الجذور الحرة. أظهرت الدراسات أن تناول مكملات فيتامين ه يدعم صحة فروة الرأس والشعر . كما أنه يساعد في الحفاظ على نمو الشعر.
قبل تناول أي مكمل غذائي من السابق ذكرها، يجب إجراء الفحوصات اللازمة والتحدث مع الطبيب لتحديد النوع و الجرعة المناسبة لاحتياجاتكِ، ومهما كانت هذه الفيتامينات مهمة لا يجب تناولها دون استشارة الطبيب لأن زيادة الفيتامينات في الجسم قد يكون له آثار عكسية. 

المصدر : women's health
 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر