هل استخدام المكياج منتهي الصلاحية خطير؟

بينما نعلم جميعًا أن تواريخ انتهاء صلاحية مستحضرات المكياج هي شيء حقيقي، من الناحية النظرية على الأقل، لا يستبدل الجميع الماسكارا أو يرمي  بلوحات ظلال العيون. ولكن ما مدى خطورة تواريخ انتهاء الصلاحية هذه؟ وهل استخدام المكياج منتهي الصلاحية خطير حقًا؟
لقد استعنا بالخبراء للحصول على ملخص كامل للموقف - بدءًا من كيفية تغير المنتج بمجرد انتهاء صلاحيته إلى الحقائق المثيرة للقلق حول ما يمكن أن يحدث لبشرتك إذا واصلت استخدامه.

ماذا يحدث لمنتجات المكياج منتهية الصلاحية؟

أولاً، لن يكون المنتج منتهي الصلاحية بنفس فعالية ما تتوقعينه من منتج جديد. قد لا يتمتع بفترة ثبات طويلة، وقد يكون اتساقه مختلفًا، وقد لا يبقى على بشرتك بنفس الطريقة التي يعمل بها المنتج الجديد.
في حين أن هذه التأثيرات قد تبدو تافهة، إلا أن تدهور فعالية المنتج قد يكون خطيرًا، خاصة في حالة واقي الشمس، أو منتج التجميل الذي يحتوي على عامل حماية من الشمس (SPF) . فكري في الأمر بهذه الطريقة: إذا كنت تتخلين عن استخدام واقي الشمس لكريم أساس معزز بعامل حماية من الشمس (SPF) انتهت صلاحيته قبل شهر، فمن المحتمل أنه لا يوفر الحماية من الشمس التي تعتقدينها.
بالإضافة إلى ذلك، مع مرور الوقت، قد يتغير التركيب الكيميائي لمنتج العناية بالبشرة وقد يسبب تفاعلات جلدية. على سبيل المثال، قد يظهر التهاب الجلد التماسي على شكل بقع حمراء مثيرة للحكة ومتقشرة ومنتفخة على الجلد. كما أن البكتيريا والكائنات الحية الدقيقة الأخرى قد تلوث المنتج في النهاية، مما يعرض بشرتك للعدوى.
كيف يؤثر ذلك على منتجات المكياج الموجودة في حقيبة جمالك الآن؟ واصلي القراءة للحصول على التفاصيل.

كريم الأساس منتهي الصلاحية

تحتوي كريمات الأساس على مكونات يمكن أن تبدأ في الانفصال عند انتهاء صلاحيتها، وسترتفع مكونات الزيت (عوامل الانتشار) دائمًا إلى الأعلى، لذلك، إذا واصلت استخدامه، فقد تستخدمي تركيزًا أعلى من الزيت الذي يحتمل أن تسد مسام بشرتك. يمكن أن يؤدي هذا إلى ظهور البثور. إنها حالة تسمى حب الشباب التجميلي، وهي في الأساس تنتج عن انسداد المسام، مما يؤدي إلى نمو البكتيريا. كقاعدة عامة، من الأفضل دائمًا هز كريم الأساس قبل وضعه، حتى عندما يكون جديدًا.

ما رأيك قراءة  افضل الطرق لاخفاء حب الشباب وحفر الوجه بالمكياج

صورة من freepik


إذا كنت تعيشين في مناخ رطب أو تقومين بتخزين كريم الأساس في الحمام، تأكدي من إيلاء اهتمام خاص لملمس كريم الأساس الخاص بك قبل وضعه على بشرتك. إذا تعرض المنتج لكمية كبيرة من الرطوبة، فقد يتغير قوامه. كما تخلق الرطوبة بيئة تمكن من نمو البكتيريا والفطريات.
  سوف يجف كريم الأساس ويصبح متكتلًا بمرور الوقت، وهذه هي الطريقة لمعرفة ما إذا كان الوقت قد حان للتخلص منه. هل تشعرين بالحاجة إلى إطالة دورة حياة المنتج بإضافة القليل من الماء؟ يمكن أن تضري نفسك أكثر مما تنفعينها. لا تضيفي الماء أبدًا إلى المنتجات لتخفيفها لأن الماء يحتوي على الكثير من الميكروبات. تعتقدين أنك توفرين المال عن طريق استخدام منتجات منتهية الصلاحية أو تخفيف المنتجات بالماء ولكن عليك أن تفكري في تكاليف صحتك و[الرعاية الصحية]، التي تفوق سعر مستحضرات التجميل.
لضمان وصول المنتج إلى نهاية دورة حياته، نقترح إبقاء مستحضرات التجميل بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة أو الحرارة (كما هو الحال في السيارة) مما قد يزيد من معدل التدهور.

ماسكارا منتهية الصلاحية

قاعدة عامة: من الأفضل استبدال الماسكارا كل ثلاثة أشهر. إذا واصلت استخدامها لفترة أطول، فمن المرجح أن تتقشر الماسكارا على وجهك (أو ما هو أسوأ من ذلك، في عينيك) ولا تحقق النتيجة المرجوة، فالهدف من رموشك هو حماية عينيك ومنع الملوثات والجسيمات وبالتالي، عندما تضعين الماسكارا وتغمسين العصا مرة أخرى في الأنبوب، فإن أي شيء متجمع على الرموش (بما في ذلك البكتيريا) سوف يدخل. وهذا هو المكان الذي يمكن أن تنشأ فيه مشاكل محتملة.

لمعلوماتك: إن لمس الغشاء المخاطي لعينك بالعصا، وهو أمر سهل القيام به، يزيد من تفاقم المشكلة.

ننصحك بقراءة تطبيق الماسكرا على الرموش السفلية بسهولة بملقط الحواجب من تيك توك

نقترح تجربة اختبار الرائحة باستخدام الماسكارا. يمكنك حقًا معرفة متى أصبح الأمر سيئًا لأنك ستلاحظين وجود تلميح لشيء غير تقليدي في الرائحة. ربما ستتمكنين أيضًا من معرفة الطريقة التي تدخل بها الماسكارا إلى رموشك. إذا لم يستمر طوال اليوم، فهذه علامة أخرى على حاجتك إلى أنبوب جديد. رائحة المنتج هي دليل جيد على انتهاء صلاحية المنتج. قد تظهر رائحة كريهة على المنتجات بسبب تدهور المكونات أو بسبب التلوث.

بودرة خدود منتهية الصلاحية

يمكن أن تجف المساحيق منتهية الصلاحية وتصبح مضغوطة، مما يجعلها غير قادرة على العمل. لكن الخبر السار هو أن هذه المنتجات تتمتع بفترة صلاحية طويلة. يمكن للمساحيق الجافة وأحمر الخدود الموجودة في عبوات صغيرة أن تدوم لعدة سنوات. لا تزدهر البكتيريا في بيئة جافة، لذلك من الجيد تمامًا الاحتفاظ بأحمر الخدود لمدة ثلاث إلى أربع سنوات طالما أنه يبدو جيدًا وما زال يحقق النتائج. ومع ذلك، أعتقد أن أفضل طريقة للحفاظ على البودرة أو أحمر الخدود هي استخدام سكين الزبدة لكشط الطبقة العليا بلطف. يمكن أن تعود الزيوت الموجودة على وجهك إلى البودرة عبر الفرشاة، مما يؤدي إلى ظهور طبقة صلبة على السطح.

 حمرة خدود كريمية منتهية الصلاحية

يمكن أن تؤدي منتجات الكريم منتهية الصلاحية إلى تهيج بشرتك وتفاقم مرض الوردية وسد المسام. نفس المكونات التي تعطي المنتج توهجًا أو رطوبة يمكن أن تسبب مشاكل كبيرة عندما يُسمح لها بالفساد. إذا لاحظتِ قوامًا متكتلاً، فقد حان الوقت لتقولي وداعًا. المنتجات التي لم يتم إغلاقها بشكل صحيح يمكن أن تجف لأنها تتعرض لكمية كبيرة من الهواء. هذا يمكن أن يجعلها متكتلة ويصعب تطبيقها.

اليك المزيد من نصائح هامة لعلاج مرض الوردية مع د. جيهان عبد القادر

صورة من freepik


بالنسبة لأحمر الخدود الكريمي الذي يتطلب منك استخدام أصابعك للحفر في الوعاء، أقترح رميها مرة واحدة في السنة. وذلك لأن البكتيريا يمكن أن تنتقل بسهولة، وأنت تتعرض لخطر إضافة المزيد من البكتيريا إلى بشرتك. إذا غمست أصابعك في منتج للعناية بالبشرة، فإنك تدخلين الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا والفطريات. المكونات الحافظة عادة ما تمنع البكتيريا والفطريات من النمو، ولكن مع مرور الوقت قد تتضاءل فعالية المواد الحافظة. يمكن أن يكون هذا عامل خطر للإصابة بالعدوى الجلدية. وإذا كنت تستخدمين تركيبة "طبيعية" خالية من المواد الحافظة، فإن مدة صلاحيتها تقل إلى حوالي ستة أشهر.

أحمر الشفاه منتهي الصلاحية

الجلد الموجود على شفتيك هو أنحف جلد في الجسم وهو عرضة للبكتيريا. أحمر الشفاه مليء بالمكونات الطبيعية المرطبة، والتي يمكن أن تجف عند تعرضها للهواء. عندما يتم إدخال مصادر البكتيريا أو الفيروسات إلى ملمع الشفاه - من عدوى جلدية أو قرح باردة، على سبيل المثال - يمكن لعصا اللمعان أن تنقل البكتيريا إلى الأمبولة، مما يؤدي إلى تلويث المنتج بأكمله. 
بشكل عام، يتمتع أحمر الشفاه بفترة صلاحية مدتها عام واحد قبل أن تبدأي بالحذر. احذري من التغيرات في الملمس عندما يتعلق الأمر بمنتجات الشفاه. إذا اكتسب المنتج لونًا مختلفًا، فقد يكون ذلك مؤشرًا على انتهاء صلاحيته. قد يكون تغير اللون نتيجة لتحلل الصبغة أو أكسدة المنتج بعد التعرض المتكرر للهواء. ولا تنسي التحقق من قوام ملمع الشفاه المفضل لديك. قد تشير التغييرات في الملمس إلى ضرورة استبدال المنتج. 


كحل منتهي الصلاحية

في حالة التهيج، يمكن أن تصبح منطقة العين الحساسة منتفخة، حمراء، وحتى مصابة. خذي ملاحظة: الاحمرار والتهيج والعدوى كلها آثار جانبية لمنتجات العين منتهية الصلاحية. محددات العيون هي أكبر المسببات عندما يتعلق الأمر بنشر العدوى، لذلك إذا بدأ الآيلاينر الخاصة بك بفقد لونه أو بجف، أو بصبح غير فعال، قومي برميه.
بشكل عام، يستمر محدد العيون السائل لمدة تتراوح من ثلاثة إلى ستة أشهر بينما تنتهي صلاحية محدد العيون الجل بعد 6 إلى 12 شهرًا. يتمتع قلم تحديد العيون بقدرة أكبر على البقاء، وعادةً ما تنتهي صلاحيته بعد عام أو عامين.

قد ترغبين أيضاً بقراءة مدة صلاحية مستحضرات المكياج
 

أضف تعليقا