بدائل طبيعية لغسل الشعر بدون شامبو .. يهمك معرفتها

كل الأوساخ والتلوث لا يفيد شعرك. حتى لو كان شعرك جافًا، ينتهي بك الأمر بغسل خصلات شعرك أكثر مما هو مطلوب. أنت تعلمين أن استخدام الشامبو بشكل متكرر سيجعل شعرك جافًا. لكنك لا تريدين أن تتراكم الأوساخ والجراثيم على فروة الرأس، فبالرغم من فوائد الشامبو التي تجعل شعرك ناعمًا ولامعًا، ولكن على المدى الطويل تزيل المواد الكيميائية الموجودة في الشامبو الرطوبة والحياة من خصلات شعرك. استخدمي منظفات الشعر الطبيعية بدلًا من الشامبو لغسل شعرك.

أسباب تجعل شعرك يحتاج إلى الشامبو

""غسل الشعر
                                                               الصورة من freepik

إذا أصبح شعرك دهنيًا أو رائحته كريهة، يجب أن تعلمين أن الوقت قد حان لغسل شعرك. يُقال إن شعرنا متسخ إذا كان هناك تراكم مفرط لواحد أو أكثر من المواد التالية:

- خلايا الجلد الميتة

- إفرازات من الغدد الجلدية

- فطر يشبه الخميرة

- جزيئات من الغلاف الجوي وملوثات

- يتعلق تنظيف الشعر بإزالة واحدة أو أكثر من هذه المواد.

منظفات الشعر الطبيعية  بدلاً من الشامبو

يمكنك التعرف على بعض المنظفات الطبيعية لتجربيها لغسيل شعرك بدلا من الشامبو:

1- خل التفاح

""غسل الشعر
                                                                  الصورة من freepik

خل التفاح الذي يتم الحصول عليه من التفاح والخميرة والسكر، له العديد من الفوائد الصحية. يحتوي على جراثيم صحية مفيدة لجسمك. الخل نفسه له خصائص مضادة للأكسدة. إن المواد المؤكسدة الضارة تنتج في أجسامنا نتيجة تآكل الأنسجة. لذلك إذا وضعت يديك على منتج للعناية بالشعر بخصائص مضادة للأكسدة، فعليك استخدامه دون التفكير مرتين.
خل التفاح ينظف الشعر دون عناء. إذا كنت تعاني من مشكلة قشرة الرأس فهذا هو ما تحتاجه بالضبط. 

اخلطي خل التفاح مع كمية مضاعفة من الماء الدافئ ثم ضعيه على فروة رأسك. يجب تركه على فروة الرأس لمدة خمس دقائق على الأقل ثم شطفه.

اطلعي ايضا على غسول خل التفاح لتنعيم الشعر 

2- عصير الليمون

""غسل الشعر
                                                            الصورة من freepik

يمكن العثور على الليمون بسهولة في مطبخك. عصيرها حمضي بطبيعته، وفعال في التخلص من قشرة الرأس، بالإضافة إلى جعل الشعر لامعًا. يمكن لعصير الليمون أيضًا إزالة الزيت الزائد من شعرك، يجب تخفيف عصير الليمون بالماء الدافئ وبعد ذلك يمكنك تركه على شعرك لمدة خمس إلى عشر دقائق. ثم اشطفيه.

3- الصبار

""غسل الشعر
                                                             الصورة من freepik

وُجد أن الصبار غني بالفيتامينات والمعادن والإنزيمات وحمض الساليسيليك وكذلك الأحماض الأمينية. له تأثير مهدئ على الجلد ويرطب الشعر. كما يزيل الزيت الزائد بطريقة لطيفة.
له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات أيضًا، مما يجعله منظف الشعر الطبيعي المثالي. يُعرف الصبار أيضًا بتحسين حجم الشعر، يجب فركه برفق ثم تركه على الشعر لمدة خمس دقائق للحصول على تأثير كامل.

تعرفي ايضا على فوائد جل الصبار للشعر وطرق استخدامه

4- أوراق الكركديه والزهور

""غسل الشعر
                                                                          الصورة من freepik

نبات الكركديه هو مصدر غني للصمغ، وهو مادة لزجة وعامل منظف. يساعد في الحصول على شعرلامع و صحي ، يجب أولاً تحويل أوراق وأزهار الكركديه إلى مسحوق. ثم يجب خلطها بكمية قليلة من الماء لتشكيل عجينة.
يجب أن تدلك العجينة في شعرك. للحصول على أفضل النتائج، اتركيه في جولة الشعر لمدة 10 دقائق قبل غسله، لذا قومي بالتبديل إلى هذه المكونات الصحية الطبيعية لتجنب تعريض شعرك لمكونات ضارة.

5- زيت جوز الهند 

""غسل الشعر
                                                                        الصورة من freepik

الاستخدام الجمالي الأمثل لزيت جوز الهند هو ذاك الخاص بالشعر؛ إذ يملك خواصاً ترطيبية عالية، كما أن له فوائد علاجية وجمالية أخرى لا سيما إن مزجته بمكونات طبيعية أيضاً.
امزجي كوب من زيت جوز الهند مع ملعقة صغيرة من القرفة وملعقة صغيرة من الثوم المهروس؛ لمنح شعركِ قوة ولتسهلي من نموه وتطويله سريعاً.
كما يمكنك مزج  كوب من زيت جوز الهند مع بيضة مخفوقة وملعقتي حليب سائل؛ لتضمني بهذا شامبو مرطب  ومقوي  لا سيما للشعر التالف.

يمكنك الاطلاع ايضا على ماسكات زيت جوز الهند للشعر الجاف

المصدر : Femmeactuelle

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر