خلطات لتنعيم وترطيب الكعوب المتشققة والجافة

تتعرض كعوب القدم للجفاف بسبب الوقوف لعدد ساعات طويلة وإهمال أهمية الترطيب اليومي، وكذلك التقشير الأسبوعي.  

بسبب تفحل الجفاف،قد تصبح  تشققات الكعبين عميقة جدًا، يمكن أن تنزف وتسبب ألما عند الوقوف. لذلك، عليكِ الإسراع بالترطيب وبطرق مضمونة حتى لا تتفاقم الحالة

أسباب تشقق الكعبين


يمكن أن تحدث شقوق الكعب لأسباب عديدة:


1. جفاف الجلد


تشقق الكعب يرجع بشكل رئيسي إلى جفاف الجلد . يفقد جلد القدمين مرونته   يصبح جافًا جدًا بسبب الإهمال، مما يؤدي في النهاية إلى تشقق الكعب.

2. الضغط الزائد


قد تشعر النساء اللاتي يرتدين الكعب العالي أو الاحذية المفتوحة بمزيد من الضغط على أقدامهن، مما قد يؤدي إلى تشققها. لذا، قبل ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي المفضلة لديك، فكري في آثارها.

الضغط على القدم يسب تشقق الكعوب- المصدر freepik
                                                               الضغط على القدم يسب تشقق الكعوب- المصدر freepik


3. عدم الترطيب


يمكن أن يكون الكعب الجاف والمتشقق نتيجة عدم ترطيب قدميكِ بشكل كافٍ، خاصة بعد الاستحمام.

4. الشيخوخة


مع تقدمنا ​​في السن، تفقد بشرتنا الرطوبة وكذلك المرونة. لا يقتصر الأمر على وجهك أو رقبتك فقط، بل حتى كعبيك ينتهي بهما الأمر بالتشققات.

5. الوقوف لفترات طويلة


بسبب زيادة الضغط على القدمين، قد تصاب النساء بتشققات في الكعب في بعض الوظائف التي تتطلب الوقوف أو المشي لفترات طويلة من الزمن.

6. المشاكل الصحية


يقول الخبراء إن مرض السكري ومشاكل الغدة الدرقية والأمراض الجلدية مثل الصدفية أو الأكزيما يمكن أن تزيد من احتمالية تشقق الكعب.

7. الأحذية غير المناسبة


إن ارتداء أحذية  غير مناسبة دون دعم كافٍ  يضع ضغطًا على قدميك ويضغط على كعبك، مما يؤدي إلى تشقق الجلد.

قد يعجبكِ أيضًا 4 أسباب تدفعك للتوقف عن ارتداء الكعب العالي

طرق علاج تشقق الكعبين


غالبًا ما يكون سبب تشقق الكعبين هو جفاف الجلد. لذلك، فإن وضع مرطب جيد على كعبيك كل يوم، وخاصة بعد الاستحمام، يمكن أن يساعد في التخلص من تشقق الكعبين.

1. اغسلي قدميك جيدًا


اغسلي قدميك بالماء الدافئ والصابون المعتدل، ثم دلكيهما بلطف. لكن  لا تنقعي قدميك في الماء لفترة طويلة، لأن ذلك قد يؤدي إلى إتلاف حاجز الجلد وفقدان الرطوبة بشكل كبير.

2. زيت جوز الهند


يستخدم زيت جوز الهند لترطيب البشرة لفترة طويلة. لذلك، يمكن تطبيقه على الكعوب المتشققة أيضًا. يدعم زيت جوز الهند تجدد خلايا الجلد ويساعد في التئام الجروح. كعلاج طبيعي للكعوب المتشققة، يمكنك فرك زيت جوز الهند أو زيت جوز الهند النقي على الكعب المتشقق.

زيت جوز الهند يساعد على ترطيب الكعبين- المصدر freepik
                                                                 زيت جوز الهند يساعد على ترطيب الكعبين- المصدر freepik


3. خلطات القدم


يمكن استخدام العسل والزبادي وقشور الموز وجل الصبار لتحضير ماسك للقدمين في المنزل. ضعيه على قدميكِ وبعد 20 إلى 30 دقيقة اغسليه. هذه المكونات الطبيعية يمكنها ترطيب بشرتك.

4. ارتداء الجوارب


بعد نقع قدميك في الماء الفاتر لمدة 15 إلى 20 دقيقة، جففيهما بلطف. ثم ارتدي الجوارب قبل الذهاب إلى النوم للحفاظ على الرطوبة بعد غسل قدميك.

5. زبدة الكاكاو


غالبًا ما تستخدم زبدة الكاكاو في صنع الصابون والمستحضرات. باعتبارها واحدة من العلاجات المنزلية للكعوب المتشققة، يمكنك تطبيق زبدة الكاكاو مباشرة على كعبك أو مزجها مع زيت من اختيارك. يمكنك أيضًا وضع زبدة الكاكاو ثم ارتداء الجوارب القطنية. 
 

اقرأي أيضًا علاج منزلي رائع لتشقق وخشونة الكعبين.. جربيه بنفسك

6. التقشير 


بصرف النظر عن ترطيب قدميك بانتظام وتقليل ارتداء الكعب العالي، يجب عليك أيضًا تقشير كعبيك بشكل منتظم للتخلص من خلايا الجلد الميتة التي قد تسبب التشقق. لكن لا تبالغي في ذلك لأن الإفراط في التقشير يمكن أن يجعل المشكلة أسوأ.

   
 

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة