قصص حب موثقة وأغاني خلدها التاريخ .. أشهر ما غنت ماجدة الرومي 

وُلدت الفنانة الكبيرة ماجدة الرومي في بلدة "كفر شيما" بلبنان وأصلها من مدينة صور وهي ابنة عائلة موسيقية، والدها هو حليم الرومي الذي كان وراء سبب نجاح أسطورة الغناء "فيروز"، ووالدتها هي ماري لطفي مصرية من مدينة بور سعيد، وكان أوّل تسجيل غنائي لها هو ترتيل كنيسة حفظته عند الروم الكاثوليك بعنوان "ميلادك".

تأثرت الرومي منذ الطفولة بكبار الموسيقيين العرب كمحمد عبد الوهاب وأم كلثوم واسمهان وفيروز، لاحظ قريبها رايموند صفدي تميز صوتها فشجعها على احتراف الغناء، وتنبأ بالثورة التي سيحدثها صوتها في عالم الغناء.

فجاءت أغاني ماجدة الرومي لتوثيق قصص الحب بل ولتوحي لكل عاشق عن أصول الحب، بالإضافة إلى الأغاني الوطنية والتي تميزت الرومي في أدائها، حيث قدمت أكثر من 150 أغنية خلال مشوارها الفني وذلك من خلال 14 ألبومًا كان أولها "وداع" في عام 1977 وآخرها "نور من نور" عام 2013، بالإضافة إلى 45 أغنية منفردة، وسوف نعرض في هذا المقال أهم الأغاني التي تغنت بها ماجدة الرومي ..

واطلعي على ماجدة الرومي تحتفل بعيد ميلادها الـ 66

أغنية "ياطيور"

كانت أول إنطلاقة لماجدة الرومي من أستديو الفنّ 1974 الذي كان يقدّمه تلفزيون لبنان حيث غنّت أغنية "يا طيور" للفنّانة الراحلة أسمهان لأنّ هذه الأغنية تبرز طبقات صوتها، وتقول كلماتها "ياطيور غني حبي وانشدي وحدي وامالي للي جنبي وللي شايف ماجري لي اشتكي لو يبتسم ويزيد ولوعي ياطيور صوريله حالي من سهدي ودموعي غنت الاطيار" .

أغنية "مفترق الطرق" 

وتعد هذه الأغنية من أجمل ماتغنت ماجدة الرومي من فيلم "عودة الابن الضال"، والذي يعد التجربة الأولى لها في التمثيل للمخرج يوسف شاهين من إنتاج عام 1976، وقصة صلاح جاهين ويوسف شاهين، ويعتبر الفيلم ذا طابع ملحمي حيث أفضى فيه صلاح جاهين كل مشاعره حيال ثورة 23 يوليو وحرب 1967 وحرب أكتوبر.

وتقول كلمات الأغنية " ساعات اقوم الصبح قلبي حزين .. اطل برا الباب ياخدني الحنين ..اللي اشتريتو انباع واللي لقيته ضاع ..واللي قابلته راح وفاتت الانين..وارجع واقول ..لسه الطيور بتحن..والنحليات بتطن..والطفل ضحكو يرن مع ان مش كل البشر فرحانين".

وشاهدي أيضًا ماجدة الرومي تتألق بالغناء في ثالث أمسيات مهرجان الغناء بالفصحى

أغنية "كلمات"

وهي الأغنية التي لم يعشق قلب الإ وسمعها، وهي من كلمات شاعر الحب نزار قباني  وألحان إحسان المنذر، وقد صدرت عام 1991، وتقول كلمات الأغنية: "يُسمعني حينَ يراقصُني كلماتٍ ليست كالكلمات.. يأخذني من تحتِ ذراعي يزرعني في إحدى الغيمات.. والمطرُ الأسودُ في عيني يتساقطُ زخاتٍ زخات، يحملني معهُ، يحملني لمساءٍ وردي الشُرفات، لمساءٍ وردي الشُرفات".

أغنية "عيناك ليالٍ صيفية"

ولعل من أجمل كلمات الحب والغزل أغنية عيناك ليالٍ صيفية من كلمات أنور سلمان وألحان جمال سلامة، وقد صدرت عام 1996.

وتقول كلماتها " عيناكَ ليالٍ صيفية، ورؤىً وقصائدُ وردية .. عيناكَ ليالٍ صيفية، ورؤىً وقصائدُ وردية..ورسائلُ حبٍ هاربةٌ من كتبِ الشوقِ المنسية.. ورسائل حبٍ هاربةٌ من كتبِ الشوقِ المنسية".

وإذا أعجبكِ الموضوع اطلعي على ابنة ماجدة الرومي تتعرض للسرقة وحقيقة خضوع يحيى الفخراني لعملية جراحية.. أهم أخبار الفن

أغنية "آدم وحنان"

تعد من أجمل الأغاني الرومانسية لماجدة الرومي، والتي كانت حاضرة وبقوه في فيلم "الآخر" ليوسف شاهين والذي عُرض عام 1999، والتي وثقت قصة الحب بين بطلي الفيلم الشهير هاني سلامة وحنان ترك، والأغنية من كلمات جمال بخيت وألحان فاروق سلامة.

وتقول كلمات الأغنية: "آدم هو وهي حنان، حنان، حنان.. شافوا جنتهم في الإمكان، شافوا جنتهم في الإمكان، في الإمكان، في الإمكان.. هما اثنين حبيبين نبض القلب وضي العين.. سحر عيونهم يحي قلوب وابتسامتهم تمحي ذنوب، لو يوم لمسوا الصخر يذوب، يذوب.. جايين من ورا موج وبحار.. واجهوا وعدوا صحراء ونار، عدوا صحراء ونار".

أغنية "اعتزلت الغرام"

تعد هذه الأغنية من أهم المحطات في تاريخ النجمة ماجدة الرومي وذلك لأنها كتبت كلماتها بنفسها بالتعاون مع الشاعر نزار فرنسيس، ومن ألحان الموسيقار ملحم بركات، وقد صدرت عام 2006، وتم تصويرها كفيديو كليب في 2013.

وتقول كلماتها " انا اعتزلت الغرام اعتزلت الغرام .. يوم الحبك جنني يوم الحبك جنني .. انا اعتزلت الغرام اعتزلت الغرام .. يوم الحبك جنني يوم الحبك جنني .. انا انا انا انا انا اعتزلت الغرام".

واقرئي أيضًا "قومي" ...رسالة مفتوحة من ماجدة الرومي لـ شيرين عبد الوهاب

كما تغنت السيدة ماجدة الرومي بالكثير من الأغاني الوطنية والتي تعكس مدى حبها لبلدها لبنان وأمجادها، بالإضافة إلى الأغاني التي تحمل رسالات للعالم وللأنسانية ونذكر من أهم أغانيها ..

أغنية" عم بحلمك يا حلم يا لبنان"

وهي الأغنية التي تصف بها لبنان بأجمل مايكون، من كلمات الشاعر سعيد عقل وألحان الموسيقار الياس الرحباني، وقد صدرت عام 1975 .

وتقول كلماتها " عم بحلمك يا حلم يا لبنان .. أنت الهدايا بالعلب .. والكاس شي انو انسكب .. واللي كان بالبال وبعد ما كان .. يا لبنان" .

أغنية "بيروت يا ستّ الدنيا"

وهي الأغنية التي ذكرت بها ماجدة الرومي العالم بأمجاد وعظمة بيروت، عرضت لأول مرة عام 1988، بالتزامن مع  الحرب الأهلية اللبنانية، وتعتبر أغنية يا بيروت من أهم الأغاني الوطنية في لبنان، من كلمات الشاعر نزار قباني وألحان الموسيقار جمال سلامة .

وتقول فيها " يا بيروت يا ست الدنيا .. يا بيروت .. نعترف أمام الله الواحد نعترف .. أنّْا كنا منك نغار .. أنّْا كنا منك نغار .. وكان جمالك يؤذينا نعترف .. نعترف الآن نعترف الآن .. بأنّْا لم ننصفك ولم نرحمك .. بأنّْا لم نفهمك ولم نعذرك".

واطلعي على ماجدة الرومي تهدي شهداء مرفأ بيروت "عندما ترجع بيروت"

أغنية "الأرض ستبقى عربية"

العمل الموسيقي الذي أطلقه الفنان ميشال فاضل ومن كلمات مدحت العدل، إحتفاءًا بمتفوّقي مبادرة تحدّي القراءة العربي التي أطلقت في الإمارات العربية المتحدة عام 2019، والتي كانت بحضور حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد.

وتقول كلماتها " الكلمة كانت في البدء أصل الأمجاد العربية وأتينا اليوم كي نحيي روعة أحرفها الذهبية الأرض ستبقى عربية ومنارة نور أزلية ستعيد الأمجاد لتشرق عالية الرايات أبيّة".

أغنية " غنوا بكل اللغات"

وفي عام 2020 فاجأت ماجدة الرومي محبيها وجمهورها بأغنية "غنوا بكل اللغات" لبث الأمل والفرح والتفاؤل في نفوسٍ أرهقها الحجر وأتعبها البعد عن الأحباء في فترة انتشار وباء كورونا، وهي من كلماتها و ألحان ميشال فاضل.

وتقول فيها " اوعا تقولولي جايين !!! هالدِّنيي اللي هروا وراقا باقي برزنمتها سنين !!! بوعِدكُن لمّا نتلاقى تبقوا بقلبي محجورين غنّوا بكل اللغات ونحنا منحب الحياة ضحكتها ودمعتها".

إذا أعجبكِ هذا الموضوع يمكنكِ الإطلاع على الصور الاولي لمنطقة الموت التي اصلحتها ماجدة الرومي بعد حادث جورج الراسي  


 

أضف تعليقا
المزيد من مشاهير العرب